تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أهمية الطاقة الشمسية.. هل توفر زراعة ناجحة؟ (تقرير بالصور)

كينيا تضرب مثالًا ناجحًا

مي مجدي

تتعدد أهمية الطاقة الشمسية التي تؤدي -حاليًا- دورًا رئيسًا في توفير الكهرباء المتجددة لملايين الأشخاص حول العالم، لكن هل يمكنها دعم الزراعة؟

أثارت الفكرة جدلًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، وتساءل البعض كيف يمكن للطاقة الشمسية أن تغيّر المفهوم التقليدي للزراعة وزيادة كفاءة المحاصيل، لا سيما مع استمرار خفض تكلفة الأنظمة الشمسية وازدهار الصناعة في أغلب الدول.

وتوصلت تجربة ناجحة في كينيا إلى أن الطاقة الشمسية تحمل فوائد عدة لقطاع الزراعة، إذ يمكن استخدام الألواح لتسخير أشعة الشمس لتوليد الكهرباء، واستخدامها -أيضًا- لتوفير الظل للمحاصيل، وسيُسهم ذلك في الاحتفاظ برطوبة التربة.

أهمية الطاقة الشمسية في زراعة ناجحة

أظهر التعاون البحثي بين جامعة شيفيلد ومعهدي "ورلد أجروفورستري" و"لاتيا أجريبرنورشيب" نتائج واعدة في مقاطعة كاجيادو الكينية شبه القاحلة، وسيجرى إطلاق المشروع رسميًا هذا الأسبوع في بعض الحقول الزراعية المفتوحة.

ووجد الباحثون أن زراعة المحاصيل تحت الألواح الشمسية الزراعية -المعروفة باسم أجريفولتيكس- حافظت على المياه وعززت نمو المحاصيل، حسب صحيفة الغادريان البريطانية.

الطاقة الشمسية والزراعة
جانب من تجربة استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة بكينيا - الصورة من صحيفة الغارديان

إذ يمكن وضع هذه الألواح الشمسية على بُعد 3 أمتار من الأرض، ويوفر ذلك مساحة واسعة للمزارعين للعمل أسفلها، أو وضعها على بُعد أعلى من ذلك للسماح بدخول الآلات الزراعية.

فعلى سبيل المثال، كان الملفوف المزروع تحت ألواح شمسية بقوة 180 إلى 345 واط، أكبر 3 مرات وأصح مقارنة بالمزروع في أراضٕ أخرى باستخدام كميات الأسمدة والمياه نفسها، كما أظهرت محاصيل أخرى مثل الباذنجان والخس نتائج مماثلة، وكان محصول الذرة المزروع تحت الألواح أطول وأصح.

وقالت المهندسة الزراعية في معهد لاتيا أجريبرنورشيب، جودي ويريمو، إن هذه التقنية يمكنها مساعدة الأشخاص ذوي الموارد المحدودة من الأراضي من خلال مضاعفة إنتاج الرقعة الزراعية، سواء لتوليد الكهرباء أو زراعة المحاصيل.

وأوضح الباحث في جامعة شيفيلد، ريتشارد راندل بوغيس، أن التجربة ستحدد إمكانات الألواح الشمسية الزراعية في شرق أفريقيا.

وقال: "لقد احتجنا إلى بناء نظام اختبار لمعرفة مدى ملاءمة هذه التقنية للمنطقة، فعلى عكس أنظمة الطاقة الشمسية الصغيرة التقليدية، تتمتع الخلايا الزراعية بفوائد إضافية تُسهم في تحسين الأمن الغذائي والمائي، إلى جانب تعزيز جهود الأزمة المناخية وتوفير كهرباء منخفضة الكربون".

وأضاف أن الخلايا الشمسية الزراعية لا تحد من تبخر المياه من النباتات والتربة فحسب، وإنما يساعد الظل في تقليل أثر الإجهاد النباتي الناجم عن ارتفاع درجات الحرارة في أثناء النهار وأضرار الأشعة فوق البنفسجية.

كما يمكن أن تؤدي هذه الخلايا الزراعية دورًا مهمًا في توفير دخل الأسرة بالمناطق النائية مثل كاجيادو.

وقالت رئيسة قسم التدريب في معهد لاتيا أجريبرنورشيب، آن ماتشاريا، إن النساء ينفقن قرابة 300 شلن كيني (2.64 دولارًا أميركيًا) على وسائل المواصلات للذهاب إلى السوق من أجل شراء خضراوات قيمتها 100 شلن كيني.

(شلن كيني = 0.0088 دولارًا أميركيًا)

فوائد الطاقة الشمسية للزراعة

بالإضافة إلى خفض فواتير الكهرباء، يمكن للطاقة الشمسية أن تدعم قطاع الزراعة ليصبح أكثر كفاءة ومراعاة للبيئة.

واحدة من أكبر المزايا التي توفرها الطاقة الشمسية لقطاع الزراعة هي الحد من البصمة الكربونية التي يتجاهلها المزارعون.

الطاقة الشمسية والزراعة
الخلايا الشمسية الزراعية في معهد فراونهوفر - الصورة من موقع بي في ماغازين

فتغير المناخ يعني قلة هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة في معظم مناطق العالم؛ لذا أصبحت هناك حاجة ملحة لاكتشاف حلول زراعية مناسبة، التي من بينها استثمار المزارعين في الطاقة المتجددة والمستدامة مثل الطاقة الشمسية.

وفي الوقت نفسه، تُعدّ أهمية الطاقة الشمسية في أنها أرخص مصدر لتوليد الكهرباء في العالم، وستوفر للمزارعين الكثير من المال على فواتير الكهرباء مقارنة بتقنيات الزراعة التقليدية التي تتطلب مصادر غير متجددة مكلفة مثل الديزل والبنزين.

وبالإضافة إلى ذلك، يمثّل تخزين الكهرباء عاملًا آخر لدفع المزارعين لاستخدام الطاقة الشمسية في الزراعة خاصة في المناطق المعرضة للكوارث أو النائية، وتتوفر -حاليًا- خيارات التخزين بأسعار معقولة.

كما لُوحظ أن الألواح الشمسية يمكن أن تحافظ على الموارد الطبيعية الضرورية، فالزراعة تتطلّب كميات هائلة من المياه العذبة، لكن مع ارتفاع درجات الحرارة العالمية تتزايد معدلات التبخر، وبالتالي، تُعاني الكثير من المناطق الجفاف، وستحد الطاقة الشمسية من هذه المشكلة، وستزيد الألواح الشمسية في الأراضي الزراعية من سرعة نمو بعض المحاصيل مثل الطماطم والبروكلي والخس والسبانخ التي تحتاج إلى الظل لتنمو بكفاءة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق