رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 39 دولارًا مسجلة خسائر أسبوعية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بنحو 39 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، ليهبط المعدن أقل من 1900 دولار للأوقية، مع متابعة تطورات الأزمة الأوكرانية.

وصعدت إلى أعلى مستوى في 13 شهرًا خلال الجلسة الماضية، في ضوء تصاعد الأزمة السياسية بين روسيا وأوكرانيا، قبل أن تقلص مكاسبها، إذ أعاد المستثمرون تقييم تداعيات الأزمة الأوكرانية والعقوبات الجديدة التي فرضها الغرب على روسيا.

ويأتي تراجع المعدن الأصفر، مع ارتفاع الأسهم وعوائد السندات الأميركية، وسط تقارير تشير إلى أن روسيا مستعدة للتفاوض مع أوكرانيا، بعد طلب من كييف.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 2%، ما يعادل 38.70 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1887.70دولارًا للأوقية.

وسجلت أسعار الذهب خسائر أسبوعية بنحو 0.6%، للمرة الأولى في 4 أسابيع.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.8%، ليصل إلى 1888.12 دولارًا للأوقية، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ سبتمبر/أيلول 2020 عند 1973.96 دولارًا أمس الخميس.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنسبة تزيد على 2.8%، مسجلًا 24.05 دولارًا للأوقية.

بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.6% عند 1054.15 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.7%، ليسجل 2376.75 دولارًا للأوقية.

وخلال نفس التوقيت، هبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام سلة من 6 عملات رئيسة، بنحو 0.4% إلى 96.673 نقطة.

أسعار الذهب - احتياطيات الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

تقييم المخاطر

قالت الخبيرة الإستراتيجية في دايلي إف إكس، مارجريت يانغ: "في المدى القريب، لا يزال المستثمرون يستوعبون، ولا يزالون يقيّمون المخاطر والمكافآت نتيجة لغزو أوكرانيا وتداعيات العقوبات الغربية على روسيا".

وصُنّف الغزو الروسي بأنه أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

الملاذ الآمن

قال كبير إستراتيجيي السوق في كابيتال دوت كوم، ديفيد جونز: "لقد أثبت شهر فبراير/شباط أنه العاصفة المثالية للذهب، إذ أدى التضخم وهبوط أسواق الأسهم وعدم اليقين الجيوسياسي إلى تعزيز جاذبيته كملاذ آمن".

وشهدت الصناديق المتداولة في البورصة التي تستثمر في الذهب والمعادن النفيسة الأخرى تدفقات هائلة هذا العام.

وقال محللو يو بي إس إن الذهب قد يصل إلى 2000 دولار "إذا تدهورت الأمور" ، لكن الأسعار ستتعرض لضغوط من جراء انتعاش الأسعار الحقيقية في الولايات المتحدة ومعنويات المخاطرة إذا لم يحدث ذلك، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق