أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

سهم غازبروم ينخفض 40% في بورصة موسكو.. ضربة موجعة

الطاقة

تراجع سعر سهم غازبروم الروسية بنسبة وصلت إلى 40% في بورصة موسكو، الساعة 01:30 مساءً بتوقيت غرينتش (04:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

جاء تراجع سهم غازبروم بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه أمر بالبدء في عملية عسكرية داخل الأراضي الأوكرانية، رغم الرفض الدولي لتلك الخطوة، وإعلان العديد من الدول الكبرى عقوبات اقتصادية لردع موسكو.

وخسر سهم غازبروم قرابة 112 روبل (1.31 دولارًا أميركيًا)، ليبلغ سعر السهم 172 روبل (2.01 دولارًا أميركيًا)، بعد أن بدأ بسعر افتتاح 255 روبل.

تراجع أسواق الأسهم

تراجعت أسواق الأسهم، وسجل الروبل الروسي أدنى مستوى قياسي له اليوم الخميس، بعد أن سمح الرئيس الروسي بما أسماه عملية عسكرية خاصة، رغم أن الحكومات الغربية وأوكرانيا وصفتها بأنها غزو شامل.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن "عقوبات صارمة" ستُفرض على روسيا بعد الهجمات، وتعهّد زعماء أوروبا بتجميد الأصول وإغلاق المصارف الروسية خارج أسواقهم المالية.روسيا وأوكرانيا

شهدت الأسواق الروسية وأوكرانيا حالة من السقوط الحر، إذ تراجع الروبل ما يقرب من 7% أمام الدولار، وكان هناك انخفاض قياسي بنسبة 30% في بورصة موسكو عندما افتتحت بعد تعليق أولي، بينما اضطرت أوكرانيا إلى تعليق التداول في عملتها، إذ انهارت سنداتها بشكل عنيف.

قال الرئيس العالمي لتخصيص الأصول في إدارة الاستثمار في إس إي بي، هانز بيترسون: "لم يتوقع أحد هذا، والتكهن بخطوة بوتين التالية سيكون محور التركيز الرئيس في الأيام المقبلة".

وأضاف: "لكن هذا يحدث في مرحلة قوية جدًا من دورة الأعمال"، مشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار الطاقة والسلع الآن أمر بالغ الأهمية أيضًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

صادرات غازبروم

رغم تراجع سهم غازبروم، جراء تصاعد التوترات السياسية، أكد عملاق الغاز الروسي أن صادراته عبر أوكرانيا استمرت كالمعتاد، وتتماشى مع طلبات المستهلكين.

وقالت الشركة الروسية، إن الطلبات بلغت 83 مليون متر مكعب يوميًا، بدءًا من 24 فبراير/شباط، بزيادة 31.4% عن 23 فبراير/شباط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق