رئيسيةأخبار السياراتسيارات

تأسيس شركة مصرية إماراتية لإنتاج السيارات صديقة البيئة (فيديو)

الطاقة

قطعت مصر والإمارات شوطًا كبيرًا في مجال التعاون لإنتاج السيارات صديقة البيئة، من خلال إعلانهما تأسيس شركة مساهمة مصرية لتصنيع السيارات بالشراكة بين وزارة الإنتاج الحربي وشركة إم غلوري الإماراتية.

وشهد وزير الدولة للإنتاج الحربي، محمد أحمد مرسي، اليوم الخميس، مراسم توقيع اتفاق مساهمين لتأسيس الشركة المصرية الإماراتية لصناعة السيارات "إي إم"، حسبما ذكر بيان لمجلس الوزراء المصري.

يأتي التعاون مع الإمارات لإنتاج السيارات صديقة البيئة -تعمل بالغاز الطبيعي والبنزين- بعد أن واجه ملف إنتاج السيارات الكهربائية في مصر عددًا من التحديات عقب انسحاب الشريك الصيني من إنتاج السيارة "نصر إي 70".

إنتاج السيارات في مصر
من مراسم توقيع اتفاقية تأسيس الشركة المصرية الإماراتية لتصنيع السيارات

سيارات بيك أب

قال وزير الإنتاج الحربي، إن التوقيع يأتي تمهيدًا لتأسيس الشركة المصرية الإماراتية لتصنيع وإنتاج السيارات وتسويق وبيع المركبات بكل أنواعها، وستكون باكورة إنتاج الشركة هي السيارات بيك أب التي تعمل بالوقود المزدوج (الغاز الطبيعي والبنزين)، سواء السيارات بيك أب (الكابينة المزدوجة) أو (الكابينة المفردة)، وبسابقة أولى في مصر.

يأتي إعلان الاتفاقية في إطار التعاون بين مصر والإمارات، ومذكرة التفاهم والاتفاق المبدئي اللتين جرى توقيعهما خلال العام الماضي، وحرص مصر على توطين التكنولوجيات الصناعية الحديثة في خطوط الإنتاج بشركاتها التابعة وحرصها على خلق كوادر فنية محترفة.

إنتاج السيارات في مصر
من مراسم توقيع اتفاقية تأسيس الشركة المصرية الإماراتية لإنتاج السيارات

ولفت الوزير إلى أن هذا يأتي في ضوء توجّه الدولة نحو توطين صناعة السيارات وتنفيذ خطة طموحة وغير مسبوقة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي وقودًا للمركبات، والاستفادة من توافر واكتشافات الغاز الطبيعي في مصر مؤخرًا.

وأضاف أن هذا التعاون إلى جانب تأثيراته الإيجابية على الاقتصاد والبيئة، فإنه يسهم بإنتاج مركبات أكثر محافظةً على الموارد الطبيعية لضمان استدامتها حفظًا لحقوق الأجيال القادمة.

وأكد "مرسي" حرص وزارة الإنتاج الحربي على التكامل مع مختلف شركات القطاع الخاص العالمية والمحلية بما يعود بالنفع على المواطنين، منبّهًا إلى تطلّعه لمواصلة التعاون المثمر مع الجانب الإماراتي في مجالات التصنيع المختلفة، وفتح آفاق جديدة للتعاون مع مختلف الشركات الإماراتية في ضوء سياسة الوزارة الرامية إلى نقل تكنولوجيات التصنيع الحديثة.

إنتاج السيارات في مصر
من مراسم توقيع اتفاقية تأسيس الشركة المصرية الإماراتية لتصنيع السيارات

مواصفات السيارة الجديدة

من جانبها، أوضحت رئيس مجلس إدارة شركة "إم غلوري" الإماراتية، ماجدة العزعزي، أن السيارة بيك أب "إي إم" تتميز بالعديد من المميزات، مع الحرص أن تتوفر فيها أعلى قدرة محرك للسيارات بيك أب في السوق، ويتوفر بها مقاعد مريحة وتكييف هواء قوي ووسائل أمان عالية.

وأضافت أن المركبة التي ستُصَنَّع في مصر تعمل بدرجات الحرارة المناسبة للشرق الأوسط والخليج وأفريقيا، بالإضافة إلى القدرة على العمل على مختلف أنواع الطرق، والسيارة حاصلة على شهادة إي-مارك الأوروبية، وبها (2) أسطوانة غاز سعة (170) لترًا، تقطع مسافة (350) كم وخزّان بنزين سعة (35) لترًا يقطع مسافة (300) كم.

وأشارت إلى أن التعاون يسهم في إنتاج مركبات أكثر محافظةً على البيئة من خلال تقليل معدلات التلوث والانبعاثات الضارة التي لها تأثير سلبي لدى المواطنين والاقتصاد.

قام بتوقيع الاتفاق نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، محمد محمد صلاح الدين مصطفى، ورئيس مجلس إدارة شركة حلوان للآلات والمعدات (مصنع 999 الحربي)، مختار عطا خيري، و رئيس مجلس إدارة شركة إم جلوري القابضة الإماراتية، ماجدة العزعزي.

السيسي يتفقد نماذج السيارات الكهربائية المقرر تصنيعها في مصر
السيسي يتفقد نماذج السيارات الكهربائية المقرر تصنيعها في مصر

صناعة السيارات الكهربائية

من جهة أخرى، بحث الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، خلال استقباله عدد من مسؤولي شركة جنرال موتورز الأميركية، وعلامتها التجارية شيفروليه، موقف إستراتيجية توطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر.

وتفقّد السيسي عددًا من نماذج من السيارات الكهربائية المزمع توطين صناعتها محليًا، موجهًا الحكومة بتعزيز التعاون مع الشركات من القطاع الخاص لتوطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر، بداية بمراحل التجميع، وصولاً إلى التصنيع المتكامل.

السيسي يتفقد نماذج السيارات الكهربائية المقرر تصنيعها في مصر
السيسي يتفقد نماذج السيارات الكهربائية المقرر تصنيعها في مصر

واجتمع السيسي مع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة منصور شيفروليه، محمد منصور، ورئيس مجلس إدارة شركة جنرال موتورز، طارق عطا ، والرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز للشرق لأوسط وأفريقيا، لؤي الشرفا.

يأتي اللقاء في إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتحول الأخضر ضمن التوجه العالمي المتنامي للتوسع في التحول إلى السيارات الكهربائية، لما لها من مردود إيجابي على الدولة والمواطنين اقتصاديًا وبيئيًا وصحيًا.

وشدّد السيسي على أن تكون أسعار السيارات اقتصادية، وعلى أن يجري العمل في هذا الإطار بشكل متكامل بالشراكة مع القطاع الخاص، إلى جانب نشر البنية الأساسية لمحطات الشحن الكهربائى للسيارات على أوسع نطاق على مستوى الجمهورية، بما فيها محطات الشحن متناهية السرعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق