رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

بتروبراس: نراقب أسعار النفط العالمية قبل أي قرارات بزيادات محلية

لمعرفة ما إن كانت قصيرة الأجل أم لا

أحمد بدر

أدى الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية إلى ارتفاع مباغت في أسعار النفط الخام، إذ قفزت من 94 دولارًا للبرميل أمس، إلى 105 دولارات للبرميل اليوم، ورغم ذلك فضّلت بتروبراس البرازيلية مراقبة الأسعار العالمية، قبل اتخاذ أي قرارات.

ونقلت وكالة رويترز عن رئيس الخدمات اللوجستية والتجارية في شركة النفط البرازيلية الحكومية كلاوديو ماستيلا، قوله إن الشركة ستواصل مراقبة تقلبات الأسعار الدولية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، قبل اتخاذ أي قرارات بشأن أسعار الوقود المحلية.

وستعمل الشركة على موازنة الأسعار المحلية مع الأسعار العالمية، لكنها ستسمح للأسعار بالتحرك خلال أوقات وجيزة عندما تفهم ما إذا كانت التقلبات الدولية نتاجًا لصدمات قصيرة الأجل أم لا.

نتائج إيجابية

بتروبراس
إحدى منصات شركة النفط البرازيلية بتروبراس

بينما تهتم السوق بشدة بالكيفية التي يجري بها تحديد الأسعار، يمكن أن تؤدي محاولات حماية المستهلكين من ارتفاع الأسعار إلى تآكل هوامش الربح.

وبحسب ماستيلا، خلال حديثه للمحللين صباح الخميس، عقب إعلان نتائج نهاية العام للشركة البرازيلية، فإن "اللحظة الحالية، واليوم على وجه الخصوص، جلبت مستوى مرتفعًا من التقلبات في السوق، وهو ما نراقبه بدقة".

وأضاف: "تعزيز الريال البرازيلي مقابل الدولار في الأسابيع الأخيرة قد يواجه ارتفاع أسعار برنت، ما سمح للشركة بالحفاظ على مستوى الأسعار".

وسجلت شركة بتروبراس الحكومية البرازيلية، مساء أمس الأربعاء، أرباحًا سنوية قياسية على خلفية ارتفاع أسعار النفط، في حين انخفضت الأسهم الممتازة المدرجة في البرازيل بالشركة بنسبة 0.3% في منتصف النهار.

أسعار النفط اليوم

مع الساعات الأولى من اليوم الخميس، حققت أسعار النفط مكاسب تُقدر بنحو 9%، مع تجاوز النفط حاجز الـ100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ أواخر عام 2014، مدعومة بالتوترات الجيوسياسية، المرتبطة بشن روسيا هجومًا عسكريًا على أوكرانيا.

وأدت التحركات العسكرية الروسية إلى زيادة المخاوف بشأن تعطيل الحرب إمدادات الطاقة العالمية، وذلك بعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته ببدء العمليات.

ولم تمضِ سوى ساعات قليلة، حتى عاودت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس -تسليم أبريل/نيسان- الارتفاع بنحو 8.6%، لتصل إلى 100.01 دولارًا للبرميل، في حين سجلت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أبريل/نيسان- زيادة بنحو 8.7% مسجلة 105.23 دولارًا للبرميل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق