رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار السياراتتكنو طاقةسيارات

أول محطة لشحن الطائرات بالطاقة الشمسية في أوروبا

مزودة بـ33 وحدة شمسية وتمثل انطلاقة لكهربة المجال الجوي

هبة مصطفى

غردت مؤسسة نانكاتس الاجتماعية غير الربحية خارج سرب الجدل حول كهربة السيارات، إذ تستعد لتجربة أول محطة لشحن الطائرات بالطاقة الشمسية في أوروبا، ضمن خطوات طموحها لكهربة المجال الجوي بالاستعانة بإمدادات كهرباء نظيفة ومنخفضة التكلفة.

ففي الوقت الذي ما زالت فيه كهربة السيارات تشهد جدلًا وتباين في الأداء بين الدول، خططت مؤسسة ننكاتس -ومقرّها المملكة المتحدة- لتجربة محطة الشحن في مطار بوكنهام القديم شمال شرق لندن، مستعينة بـ33 وحدة من إنتاج شركة كيو سيلز المختصة بتصنيع الخلايا الشمسية الكهروضوئية.

وتهتم مؤسسة ننكاتس -في تجربتها التي تسعى لتعميمها بإنشاء أول محطة لشحن الطائرات بالطاقة الشمسية في أوروبا- بشحن الطائرات صغيرة الحجم عبر إمدادات كهرباء من مصادر الطاقة الشمسية، واختارت طراز "سكاي جيب" للتجربة المبدئية.

شحن الطائرات بالطاقة الشمسية

زوّدت مؤسسة ننكاتس لأنظمة النقل الجوي المجتمعي أول محطة لشحن الطائرات بالطاقة الشمسية الأولى من نوعها في أوروبا، بـ33 وحدة شمسية ثنائية الرأس من طراز (إل- جي 28) من إنتاج شركة كيو سيلز، ومقرّها كوريا الجنوبية.

طراز الطائرات الكهربائية زينيث 750
طراز الطائرات الكهربائية زينيث 750 - الصورة من آيروكونتاكت

وتُثَبَّت تلك الوحدات على هيكل طوّرته شركة ري إنرجي لتركيبات الطاقة الشمسية بالمملكة المتحدة ليصبح الأول من نوعه في أوروبا، وفق مجلة بي في مغازين.

وتزوّد وحدات الطاقة الشمسية طراز الطائرة زينيث 750 أو "سكاي جيب" -وهي من نوع الطائرات المُعدلة- ببطارية 30 كيلواط/ساعة التي يمكنها إمداد رحلة جوية تبلغ مدتها 30 دقيقة، وهو الحد الأدنى للاستخدام في تلك المناطق، وفقًا لـ"ننكاتس".

وخلال بناء البنية التحتية لإعداد أول محطة لشحن الطائرات بالطاقة الشمسية في أوروبا، جُهِّزَت بصورة تسمح بالتكيف مع كل الاستخدامات، لكن أول محطة لشحن الطائرات بالطاقة الشمسية في أوروبا تستخدم -حاليًا- شاحنًا بقدرة 5 كيلواوط.

بديل صديق للبيئة

أوضحت مؤسسة ننكاتس أنها هدفت -عبر إنشائها أول محطة لشحن الطائرات بالطاقة الشمسية في أوروبا- لطرح بدائل أكثر نظافة وملاءمة للمناخ وأقلّ سعرًا لتزويد الطائرات بالوقود، مشيرة إلى أنها ركّزت في تجربتها على الطائرات صغيرة الحجم وخفيفة الوزن التي يستخدمها قاطنو المناطق النائية.

وأكدت أنه في ظل ارتفاع تكلفة الوقود والبنية التحتية اللازمة لعمليات التزويد به -خاصة في المناطق النائية-، يبرز حلّ الاستعانة بنقاط شحن تعتمد على الطاقة الكهروضوئية لشحن الطائرات بديلًا صديقًا للبيئة.

وذكرت شركة كيو سيلز أن مؤسسة "ننكاتس" البريطانية تيقّنت من دور تقنيات الطاقة الشمسية والشبكات الصغيرة في تحويل إمدادات الكهرباء خارج الشبكة؛ ما دفعها لتعزيز دور الطائرات العاملة بالطاقة الشمسية في ضمان التوسع بخدمات النقل النظيف بتكلفة ملائمة، وفق ما ورد على موقع الشركة الإلكتروني.

وخاض طراز الطائرات "سكاي جيب" رحلات تجريبية عدّة، لاختبار تزويد الطيران الخفيف بمصادر الطاقة المتجددة.

حجم الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي (13 ديسمبر 2021)

كهربة المجال الجوي

بدوره، أعرب الشريك المؤسس في مؤسسة "ننكاتس"، تيم بريدغ، عن أمله في أن تتحول أول محطة لشحن الطائرات بالطاقة الشمسية في أوروبا بمطار بوكنهام إلى منصة تنطلق وتتوسع بعدها تقنيات كهربة المجال الجوي.

وأضاف بريدغ أن الطائرات العاملة بالطاقة الشمسية تقدّم فائدتين مهمتين، إذ تسمح بخفض الانبعاثات الكربونية المزعجة بالنسبة للدول التي تكافح من أجل تحقيق الأهداف المناخية، بالإضافة إلى أنها تعدّ بديلًا يتجنّب سلاسل إمدادات الوقود الأحفوري بصيانة منخفضة التكلفة.

واتفق معه رئيس مبيعات المملكة المتحدة في شركة كيو سيلز، روس كينت، مشيرًا إلى أن الطاقة الشمسية لها دور مهم في تخطّي عوائق التنمية المستدامة، ومنها تحديات تحوّل الطاقة في صناعة الطيران.

وأضاف كينت أن الاستعانة بشحن الطائرات عبر إمدادات الطاقة الشمسية غيّرت معالم الطيران الخفيف، مُرحّبًا بتجربة محطة الشحن مع مؤسسة "ننكاتس"، وفق صحيفة ذي دريفن الأسترالية المعنية بأخبار النقل الكهربائي.

وقال، إن شركته تأمل التوسع في نطاق مشروع أول محطة لشحن الطائرات بالطاقة الشمسية في أوروبا، ليشمل تقديم خدمات الطيران الكهربائي لكل المناطق البعيدة في دول العالم بتكلفة مناسبة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق