رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تقلص مكاسبها لـ2%.. وخام برنت تحت 100 دولار - (تحديث)

بعد مكاسب 9% خلال الجلسة

قلصت أسعار النفط مكاسبها لنحو 2% في نهاية تعاملات اليوم الخميس، ليتراجع خام برنت أقل من 100 دولار للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط 9%، وتجاوز الذهب الأسود حاجز الـ100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ أواخر عام 2014، مع زيادة التوترات الجيوسياسية، بعد أن شنّت روسيا هجومًا على أوكرانيا؛ ما فاقم المخاوف من أن حربًا في أوروبا قد تعطل إمدادات الطاقة العالمية.

وأذن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بما سماه عملية عسكرية خاصة، وهو ما اعتبره وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، غزوًا واسع النطاق لأوكرانيا.

ورغم ذلك، قلصت أسعار الخام مكاسبها، بعد أن قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه سيتخذ تدابير لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة وتأمين الإمدادات، مشيرًا إلى احتمال سحب إضافي من المخزون النفطي الإستراتيجي، إذا لزم الأمر.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.8%، لتصل إلى 92.81 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوزت 100 دولار في وقت سابق من الجلسة.

بينما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أبريل/نيسان 2022- بنحو 2.3% مسجلة 99.08 دولارًا للبرميل، بعد أن تجاوزت 105 دولارات خلال التعاملات.

التوترات السياسية

صعدت أسعار النفط أكثر من 20 دولارًا للبرميل منذ بداية 2022 وسط مخاوف من أن الولايات المتحدة وأوروبا قد تفرضان عقوبات على قطاع الطاقة الروسي؛ ما يعطل الإمدادات.

وتُعَد روسيا ثاني أكبر منتج للنفط في العالم؛ حيث تبيع الخام بشكل أساسي إلى المصافي الأوروبية، وهي أكبر مورد للغاز الطبيعي إلى أوروبا؛ حيث توفر نحو 35% من إمدادات الأخيرة.

وقال رئيس أبحاث السلع في آي إن جي، وارن باترسون: "إن إعلان روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا دفع برنت إلى مستوى 100 دولار للبرميل".

وأضاف أن "حالة عدم اليقين المتزايدة في وقت تكون فيه سوق النفط ضيقة بالفعل تجعلها معرضة للخطر؛ ومن ثم من المرجح أن تظل الأسعار متقلبة ومرتفعة".

أمن الطاقة في أوروباالعقوبات الغربية

عاقبت الدول الغربية واليابان، الثلاثاء الماضي، روسيا بعقوبات جديدة بسبب أوامرها بقوات في مناطق انفصالية في شرق أوكرانيا، وهددت بالمضي قدمًا إذا شنّت موسكو غزوًا شاملًا لجارتها.

وقال الخبير الاقتصادي في أو.سي.بي.سي، هووي لي: "المشكلة ليست فقط المخاطر الجيوسياسية، ولكن زيادة الضغط على الإمدادات".

وأضاف: "إمدادات النفط الروسية ستختفي بين عشية وضحاها إذا واجهت عقوبات.. ولا تستطيع أوبك الإنتاج بالسرعة الكافية لسد هذه الفجوة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال بعض أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) إنه لا حاجة للمنظمة وحلفائها لزيادة الإنتاج أكثر؛ لأن اتفاقًا محتملًا بين إيران والقوى العالمية سيزيد الإمدادات، ويكافح بعض أعضاء أوبك بالفعل لتحقيق الأهداف الحالية.

ومن جانبه، قال بايدن إن الولايات المتحدة ستفرض موجة جديدة من العقوبات ضد روسيا في محاولة واسعة لعزل موسكو عن الاقتصاد العالمي.

تحركات اليابان وأستراليا

قالت اليابان وأستراليا، اليوم الخميس، إنهما مستعدتان للاستفادة من احتياطياتهما النفطية، إلى جانب دول أخرى أعضاء في وكالة الطاقة الدولية، إذا تضررت الإمدادات العالمية بسبب الأعمال العدائية في أوكرانيا.

ويحذر المحللون أيضًا من ضغوط تضخمية على الاقتصاد العالمي من 100 دولار للنفط، خاصة بالنسبة لآسيا التي تستورد معظم احتياجاتها من الطاقة.

وقال الخبير الاقتصادي في مصرف إتش سي بي سي، فريدريك نيومان: "تأتي أسعار النفط المرتفعة في وقت صعب بشكل خاص".

وأضاف: "لا يزال كعب أخيل في آسيا هو احتياجاتها الهائلة من واردات الطاقة، مع ارتفاع أسعار النفط الذي من شأنه أن يأخذ قسمًا كبيرًا من الدخل والنمو خلال العام المقبل".

الاتفاق النووي

انخرطت الولايات المتحدة وإيران في محادثات نووية غير مباشرة في فيينا؛ حيث يمكن أن يؤدي الاتفاق إلى رفع العقوبات المفروضة على مبيعات النفط الإيرانية وزيادة الإمدادات العالمية.

لكن إيران حثت القوى الغربية، أمس الأربعاء، على أن تكون "واقعية" في محادثات إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، وقالت إن كبير مفاوضيها سيعود إلى طهران للتشاور؛ ما يشير إلى أن انفراجة في مناقشاتها ليست وشيكة.

مخزونات النفط الأميركية

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 4.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 416 مليون برميل، بعكس توقعات المحللين، وفق التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

في المقابل، تراجعت مخزونات البنزين ومخزونات المقطرات بنحو 0.6 مليون برميل، لكل منهما.

وأظهرت بيانات معهد النفط الأميركي أن مخزونات البنزين ارتفعت 427 ألف برميل وانخفضت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 985 ألف برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق