رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

منتدى الدول المصدرة للغاز.. مصر تدعو إلى إطلاق مبادرة لضمان تحقيق انتقال عادل للطاقة

الطاقة

دعت مصر قادة وزعماء منتدى الدول المصدرة للغاز gecf إلى العمل معًا على مبادرة مشتركة تستهدف تحقيق أقصى استغلال للغاز الطبيعي، ليصبح أكثر صداقة للبيئة لضمان تحقيق انتقال عادل للطاقة واستفادة جميع الدول من مصادرها الطبيعية.

وطالب وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، في كلمته التي ألقاها نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتشكيل مجموعة عمل الإعداد للمبادرة وبحث التكنولوجيا والتمويل اللازمين لتحقيق ذلك من أجل استعراض المبادرة خلال قمة المناخ القادمة التي ستسضيفها مصر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال: "إنني على ثقة أن الغاز الطبيعي سيؤدي دورًا محوريًا في مشهد الطاقة المستقبلي، لما له من مساهمة فعالة على المديين القصير والمتوسط، وتأثير إيجابي على المدى الطويل".

وأكدت كلمة السيسي أن دول منتدى الدول المصدّرة للغاز لديها الإمكانات والموارد والقدرات التي تؤهلها للتغلب على التحديات الحالية، التي فرضتها جائحة "كورونا"، والمضي قدمًا في مسيرة التكامل الاقتصادي.

الغاز الطبيعي - قمة الدول المصدرة للغاز
جانب من أعمال قمة الدول المصدّرة للغاز -الصورة من وكالة الأنباء القطرية

أسواق الغاز

أشار الملا، خلال الكلمة التي ألقاها في أمام القمة السادسة لرؤساء الدول الأعضاء بمنتدى الدول المصدّرة للغاز gecf المنعقدة في الدوحة تحت شعار "الغاز الطبيعي: رسم مستقبل الطاقة"، إلى أن انعقاد القمة يؤكد تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء بهدف تحقيق التوازن المطلوب في أسواق الغاز والعمل على تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من موارد الغاز الطبيعي.

وأوضح أن أزمة كورونا كانت اختبارًا قويًا أثبت لمصر أنها تمضي في الطريق الصحيح نتيجة الإصلاحات التي شهدتها في مختلف المجالات، مما قوّض من تأثير تداعياتها السلبية، بل استطاعت تحقيق نمو اقتصادي إيجابي خلال العام المالي2020/2019 بشكل لافت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكشف أن قطاع النفط المصري كان حجر الزواية في النمو الاقتصادي الذي سجلته مصر خلال الربع الأول من العام المالى 2022/2021، والذي يعدّ أعلى مستوى على امتداد العقدين الماضيين بنسبة 9.8%، مقارنة بمعدل نمو0.7 % خلال الربع الأول من العام المالي 2021/2020.

وأشار إلى أن مصر عملت على تهيئة المناخ الاستثماري الجاذب وتحويل التحديات إلى فرص استثمارية والالتزام بمستحقات الشركاء الأجانب بما أسهم في زيادة جاذبية صناعة النفط لتشجيع تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف في مختلف مناطق مصر البترولية البرية والبحرية.

منتدى الدول المصدرة للغاز
جانب من كلمة مصر أمام منتدى الدول المصدّرة للغاز

تحول الطاقة

أوضح الملا، في كلمته التي ألقاها نيابة عن السيسي في منتدى الدول المصدّرة للغاز gecf أنه وفق التوجهات الدولية بالاعتماد على الطاقة النظيفة، وكان الغاز الطبيعي الخيار الأمثل لمصر، ففي السنوات الـ7 الماضية تمكنّا من تسريع وتيرة إنجاز مشروعات تنمية وإنتاج الغاز الطبيعي وخاصة حقول الغاز الكبرى بالبحر المتوسط ووضعها على خريطة الإنتاج.

وأضاف أن بلاده تعمل وفق منهج علمي يستهدف تأمين إمدادات الطاقة المستدامة، تحقيق الاستدامة المالية وتحسين نظم إدارة القطاع، مما مكّن من تحقيق العديد من قصص النجاح خلال العامين الماضيين، بالرغم من جائحة كورونا.

وقال، إنه تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وخاصة الهدف السابع الخاص بحق الحصول على الطاقة النظيفة، وفي إطار اهتمام مصر بالتحول للطاقة منخفضة الكربون، استمر التوسع في معدلات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، بالإضافة إلى التوسع في تحويل السيارات للعمل بالغاز، وزيادة عدد محطات التموين بالغاز.

وأضاف أنه في إطار تحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، يؤدي الغاز المصري دورًا مهمًا في تأمين جانب من احتياجات دول العالم من الطاقة، من خلال تصدير الغاز الفائض، من خلال محطتي إسالة الغاز بمصر على ساحل البحر المتوسط.

غاز شرق المتوسط

أشار الملا خلال كلمته أمام منتدى الدول المصدّرة للغاز gecf إلى سعي بلاده لتعزيز التعاون الإقليمي ومواصلة الارتقاء بالشراكات الإستراتيجية، إذ شهدت الـ3 سنوات الماضية تطورًا كبيرًا في إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، بدءًا بطرح مصر للفكرة، وانتهاءً بتأسيسه بصفة منظمة دولية في منطقة شرق المتوسط، ومقرّها القاهرة.

وأوضح أن منتدى غاز شرق المتوسط قد لاقى منذ بدء إعلان تأسيسه اهتمام العديد من الدول والجهات الدولية، مثل الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، الأمر الذي يعكس أهمية دور المنتدى على الساحة الإقليمية والدولية كأول منظمة إقليمية للتعاون في مجال الغاز الطبيعي بمنطقة شرق المتوسط.

وأوضح وزير البترول المصري أنه في إطار استضافة بلاده لقمّة المناخ كوب 27 المقرر انعقادها خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في مدينة شرم الشيخ، بادرت مصر خلال الدورة الخامسة من مؤتمر مصر الدولي للبترول والغاز "إیجبس 2022" بطرح مبادرة أفريقية مشتركة تراعي الأبعاد المختلفة للدول الأفريقية لإيجاد حلول متوازنة وواقعية لمواجهة ظاهرة تغير المناخ.

جانب من فعالياتمنتدى الدول المصدرة للغاز
جانب من كلمة وزير البترول المصري في فعاليات منتدى الدول المصدّرة للغاز gecf

حلول تغير المناخ

من جهة أخرى، أكد وزير البترول خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري غير العادي للمنتدى، والذي عُقد قبيل القمة السادسة لرؤساء دول وحكومات المنتدى في إطار التحضيرات للقمة أن الغاز الطبيعي بصفته وقودًا نظيفًا يعدّ أحد أهم الحلول الداعمة للتوجه العالمي لمواجهة مشكلة التغير المناخي وتوفير مصادر طاقة نظيفة منخفضة الانبعاثات الكربونية.

وقال: "يعدّ الغاز الطبيعي أنظف وقود هيدروكربوني يمكن الاعتماد عليه وبأسعار ملائمة"، مشيرًا إلى أنه سيؤدي دورًا محوريًا فى تيسير التحول الطاقي بشكل متوازن وواقعي.

وأضاف: "تشير أغلب التوقعات أنه سيشارك بشكل متميز على المديين القصير والمتوسط، وسيكون جزءًا أساسيًا في مزيج الطاقة العالمي على المدى الطويل.

وشدد الملا على أهمية توفير التمويل واتاحة التكنولوجيات وبناء القدرات لدعم الاستغلال المستدام للغاز الطبيعي تيسيرًا للتحول العادل للطاقة، موضحًا أن مصر ستعمل عن كثب مع مختلف الحكومات الرائدة والمؤسسات وشركاء الأعمال لتحقيق هذا الهدف.

منتدى الدول المصدرة للغاز
جانب من فعاليات منتدى الدول المصدّرة للغاز gecf

خفض الانبعاثات

أكد الملا أهمية جهود منتدى الدول المصدّرة للغاز في تعزيز دور الغاز الطبيعي لتسهيل التحول الطاقي التدريجي من أجل خفض الانبعاثات، إذ يمثّل المنتدى منصة مهمة للتعاون والحوار بشأن صناعة الغاز، ويتوفر لأعضائه نحو 70% من إجمالي الاحتياطيات المؤكدة للغاز عالميًا.

على جانب آخر، سلّم وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس المجلس الوزاري لمنتدى الدول المصدّرة للغاز الطبيعي في دورته الحالية أول نسخة من جوائز المنتدى تقديرًا لمن أسهموا عقودًا متتالية في دعم وإدارة مشروعات الغاز الطبيعي إقليميًا ودوليًا، وهم وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، سعد الكعبي، وممثل الرئيس الروسي للتعاون الدولي، والمهندس عماد عبداللطيف صديق أحد العاملين السابقين بقطاع النفط المصري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق