رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

منتدى الدول المصدرة للغاز.. روسيا تواصل تصدير الوقود.. والعراق يغير أولوياته الاستثمارية

الطاقة

احتضنت العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الثلاثاء، فعاليات القمة السادسة لزعماء وقادة الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز، وسط مساعٍ أميركية وأوروبية لتأمين إمدادات إضافية من الوقود للقارّة العجوز، مع تزايد التوترات بين روسيا وأوكرانيا.

وقال وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف، إن بلاده تخطط لمواصلة تصدير الغاز الطبيعي دون أيّ اضطراب، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال، للأسواق العالمية.

وأضاف على هامش مشاركته في أعمال منتدى الدول المصدرة للغاز: "نبحث عن توازن في الأسواق العالمية للغاز".

بوتين والغاز الروسي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - أرشيفية

وقود صديق للبيئة

أشار نيكولاي شولغينوف -في الكلمة التي ألقاها نياية عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- إلى أن التوسع في استخدام الغاز الطبيعي بصفته أحد أكثر أنواع الوقود الصديقة للبيئة، أصبح شائعًا للغاية خلال مدة تحديث سوق الطاقة.

وقال: إن "روسيا، من جانبها، تعتزم مواصلة الإمدادات المستمرة من هذه المادة الخام، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال، للأسواق العالمية، لتحسين البنية التحتية ذات الصلة، وزيادة الاستثمار في قطاع الغاز"، حسبما ذكرت وكالة تاس.

وذكر أن روسيا تولي أهمية كبيرة لتقوية الشراكات في إطار منتدى الدول المصدرة للغاز، وتنسيق الجهود لتعزيز مصالح مصدّري الغاز في أسواق الطاقة العالمية، وتطوير الحلول التي يمكن أن تضمن صناعة الغاز المستدامة والموثوقة، وكفاءة التشغيل مع تلبية الأهداف المناخية.

وزير النفط العراقي خلال مشاركته في أسبوع أبوظبي للاستدامة
وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار

الاستثمار في الغاز

من جهة أخرى، قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، على هامش مشاركته في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز، إن العراق يهدف إلى تحويل أولويته الاستثمارية من قطاع النفط إلى الغاز للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

وأضاف عبد الجبار أن ذلك سيسمح للعراق بزيادة إنتاجه من غاز النفط المسال ونواتج التقطير، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويخطط العراق لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لتأمين الوقود اللازم لمحطات الكهرباء التي تعتمد حاليًا على الغاز الإيراني بحلول 2027، من خلال التوسع في مشروعات استغلال الغاز المصاحب، وتطوير مشروعات استكشاف الغاز الحر في العديد من المواقع.

إيران - وزير النفط الإيراني
وزير النفط الإيراني جواد أوجي - أرشيفية

مستقبل سوق الغاز

من جهة أخرى، قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي، ردًا على سؤال بشأن رؤيته للأسواق في أعقاب التوترات المتصاعدة بين روسيا وأوكرانيا، إن إيران وروسيا وقطر لديها خزّانات غاز كبيرة.

وأضاف أوجي، على هامش مشاركته في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز، أن "إيران وقطر وروسيا لديها خزّانات غاز كبيرة.. إلّا أنه لا يمكنه التنبؤ بمستقبل السوق".

كان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد دعا إلى استخدام الغاز الطبيعي لتحسين المسار الاقتصادي الصعب الناجم عن تفشّي كورونا في العالم، بوصفه من مصادر الطاقة النظيفة والآمنة والمتوفرة للعقود المقبلة.

وأكد رئيسي خلال كلمته في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز دعم بلاده لسيادة الدول في مجال اكتشاف الغاز وتعزيز دوره في تلبية حاجات العالم إلى الطاقة، وكذلك ضمان الأمن في مجال الطلب العالمي على الغاز الطبيعي.

وأضاف أن الغاز يؤدي دورًا مهمًا في المسار المتنامي لاستخدام الكهرباء في العقود المقبلة، ومن هذا المنطلق "يجب علينا بصفتنا منتجي الغاز تلبية الحاجات لهذه الطاقة، وهو أمر يحظى ببالغ الأهمية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق