أسهم وشركاتأسهمرئيسيةعاجل

أسعار النفط والغاز تعزز صعود أسهم قطاع الطاقة

محمد سليم

صعدت أسهم قطاع الطاقة، بالإجماع، اليوم الثلاثاء، بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز، إذ أدّى تحرك روسيا لتأمين بعض المناطق الأوكرانية المتمردة إلى قفزة في الأسعار.

وارتفع مؤشر صندوق أسهم الطاقة المتداول في البورصة الأميركية بنسبة 2.82% في تداولات ما قبل السوق، مع ارتفاع جميع أسهم الصندوق البالغ عددها 21 شركة.

وكان أكبر الرابحين سهم أوكسدينتال بتروليوم الذي صعد 3.78%، وارتفعت أسهم إكسون موبيل بنسبة 2.2%، وسهم شيفرون بنسبة 1.6%، الساعة 02:56 مساء بتوقيت غرينتش (05:56 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

انخفاض الأسهم العالمية

انخفضت الأسهم العالمية مع بدء تداولات اليوم، إذ افتتحت الأسواق الأوروبية على انخفاض حاد صباح اليوم الثلاثاء، لكنها استعادت بعض الخسائر بعد نحو ساعة من بدء التداول.

كما تراجعت الأسهم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وأشارت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية إلى خسائر فادحة في وول ستريت في وقت لاحق من اليوم.

وفي غضون ذلك، ارتفعت أسعار النفط، إذ قفز سعر الخام الأميركي 5.4%، ليصل إلى 96 دولارًا للبرميل، وارتفع خام برنت القياسي بنسبة 3.4%، ليصل إلى ما يقرب من 99 دولارًا للبرميل.

وحذت العملات الرقمية حذو الأسهم العالمية أيضًا، فقد انخفض سعر البيتكوين إلى 36 ألفًا و370 دولارًا في وقت مبكر من التداول في الصباح الباكر، وهو أدنى مستوى له منذ أكثر من أسبوعين.

توقيع العقوبات على روسياغزو أوكرانيا

يأتي ذلك بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس الإثنين، أنه سيعترف باستقلال دونيتسك ولوهانسك ووقع مرسومًا يدعو القوات إلى دخول جيبي دونباس اللذين يسيطر عليهما جزئيًا انفصاليون تدعمهم موسكو.

وعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعا طارئا في نيويورك ليلة الإثنين، مع دخول الصراع المستمر منذ مدة طويلة بين روسيا وأوكرانيا مرحلة جديدة.

ووقّع الرئيس الأمريكي جو بايدن على أمر تنفيذي يحظر الاستثمار والتجارة والتمويل الجديد من الولايات المتحدة إلى المنطقتين الانفصاليتين.

ومن المتوقع أن يعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، عقوبات اقتصادية أوسع، ويجتمع وزراء الخارجية الأوروبيون في بروكسل لمناقشة الخطوات المقبلة للاتحاد الأوروبي.

وقال كبير الاقتصاديين للمجموعة في كابيتال إيكونوميكس نيل شيرينج -في مذكرة اليوم- إن التأثير في الاقتصاد الروسي سيعتمد في جزء كبير منه على استجابة الحكومات الغربية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق