سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط ترتفع 1.5%.. وخام برنت قرب 97 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنحو 1.5% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، ليصعد خام برنت قرب 97 دولارًا، مع ترقب التطورات بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية.

وكانت أسعار الخام ارتفعت بأكثر من 5%، وتجاوز خام برنت حاجز 99 دولارًا خلال التعاملات، وسط مخاوف من تعطّل الإمدادات مع تصاعد التوترات بين روسيا وأوكرانيا، بعد أن أمرت موسكو قواتها بدخول منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وتعيش الأسواق حالة من التذبذب، مع تطلّع المستثمرين لسيناريوهات متناقضة بشأن تشديد إمدادات الطاقة الروسية؛ بسبب الأزمة الأوكرانية، ودخول مزيد من النفط الخام إلى السوق وسط مؤشرات باتفاق نووي محتمل بين إيران والقوى العالمية.

أسعار النفط اليوم

في ختام التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر مارس/آذار- بنحو 1.4%، لتصل إلى 92.35 دولارًا للبرميل، بعدما سجلت 96 دولارًا في وقت سابق من الجلسة.

وصعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أبريل/نيسان 2022- بنسبة 1.5%، مسجلة 96.84 دولارًا للبرميل، بعد أن بلغت 99.50 دولارًا في وقت سابق من التعاملات.

التحركات الروسية

أثارت خطوة موسكو إدانة دولية، وقال مسؤولون أميركيون، إن واشنطن بالتنسيق مع الحلفاء تخطط لإعلان عقوبات جديدة على روسيا، ثاني أكبر منتج للنفط في العالم.

وأصدر الرئيس الأميركي، جو بايدن، أمرًا تنفيذيًا بوقف النشاط التجاري الأميركي في المناطق الانفصالية، وحظر استيراد جميع السلع من تلك المناطق.

لكن مسؤولًا في إدارة بايدن قال، إن العمل العسكري الروسي لا يشكّل حتى الآن غزوًا من شأنه أن يؤدي إلى حزمة عقوبات أوسع.

غزو أوكرانياالعقوبات الغربية

قال المحلل في مصرف الكومنولث، فيفيك دار، إنه من غير المرجح أن تفرض الحكومات الأميركية والأوروبية عقوبات على روسيا بشأن النفط أو الغاز إذا غزت أوكرانيا، لأن ذلك من شأنه أن يُلحق الأذى بها.

وأضاف أن روسيا نفسها قد تمنع إمدادات النفط والغاز إذا سعت للردّ على أيّ عقوبات أخرى يفرضها الغرب، حسبما ذكرت وكالة رويترز

واتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بتقويض محادثات السلام، واستبعد التنازلات الإقليمية.

ومن جانبها، أعلنت ألمانيا تعليق المصادقة على خط أنابيب نورد ستريم 2، مع التطورات الأخيرة.

صادرات الطاقة الروسية

يقول المحللون، إن السؤال الكبير المتعلق بسوق النفط هو ما إذا كانت صادرات الطاقة الروسية ستتعطل إذا مضت موسكو في غزو شامل لأوكرانيا وفرضت الحكومات الغربية عقوبات على المؤسسات المالية الروسية.

وقالت نائبة الرئيس لأبحاث السلع والعملات في ريليغاري بروكينغ، سوغاندا ساشديفا: "بعد تكوين قاعدة عند 89 دولارًا للبرميل، يبدو أن خام غرب تكساس الوسيط يستعد للارتفاع أكثر على المسار الأعلى، بسبب المخاطر الجيوسياسية المتزايدة".

وأضافت أنه لا يزال هناك عقبة حاسمة عند 95 دولارًا للبرميل، وأن الاختراق بعد هذا المستوى سيمهّد الطريق لأسعار النفط الخام للارتفاع نحو 105 دولارات للبرميل في الأيام المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق