أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

أسعار الذهب تواصل الارتفاع لأعلى مستوى في 9 أشهر - (تحديث)

مع التوترات الجيوسياسية

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، مسجلة أعلى مستوى في 9 أشهر، مع تزايد التوترات في شرق أوروبا.

جاءت زيادة أسعار الذهب مع الدعم على المعدن النفيس بصفته ملاذًا أمنًا، بعد أن أمرت روسيا قوّاتها بدخول مناطق انفصالية شرق أوكرانيا.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.4%، ما يعادل 7.60 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1907.40 دولارًا للأوقية، مسجلًا أعلى تسوية منذ يونيو/حزيران الماضي.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.2%، ليصل إلى 1902.07 دولارًا للأوقية، متراجعًا من ذروة الجلسة عند 1913.89 دولارًا للأوقية، وهو أعلى مستوياته منذ الأول من يونيو/حزيران.

وفي التوقيت نفسه، صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنسبة 1.1%، مسجلًا 24.30 دولارًا للأوقية.

في حين صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.2% عند 1080.91 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.9%، ليسجل 2373.97 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، عند 96.05 نقطة.

أسعار الذهب - احتياطيات الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

الطلب على الذهب

قال كبير محللي السوق في أواندا، جيفري هالي: "مع تدهور الوضع على ما يبدو يومًا بعد يوم في أوروبا الشرقية، ليس هناك سبب قوي ليكون سلبيًا على الذهب في الوقت الحالي".

وأضاف: "الضغوط التضخمية المتصاعدة في جميع أنحاء العالم تدعم أيضًا المعدن الثمين، وهو وضع سيتفاقم بسبب العقوبات الغربية الهائلة على روسيا".

تستعد الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون لإعلان عقوبات جديدة قاسية على روسيا، بعد أن اعترف الرئيس فلاديمير بوتين رسميًا بمنطقتين منفصلتين في شرق أوكرانيا، مما أدى إلى تصعيد الأزمة الأمنية في القارّة.

قفز النفط إلى أعلى مستوى في 7 سنوات، وارتفعت الملاذات الآمنة وانخفضت الأسهم الأميركية.

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأميركي جو بايدن وقّع أمرًا تنفيذيًا لحظر التجارة والاستثمار بين الأفراد في الأميركيين والمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

السندات الأميركية

تراجعت عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات، وسط تدهور الأزمة الأوكرانية ومراهنات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على رفع سعر الفائدة.

وفي بيانات صادرة اليوم، ارتفع النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة لأعلى مستوى في شهرين مع انحسار إصابات كورونا.

في حين إن السبائك تعدّ تحوطًا ضد التضخم والمخاطر الجيوسياسية، تميل زيادات أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر غير المدرّ للعائد.

قد يختبر السعر الفوري للذهب مقاومة عند 1.920 دولارًا للأوقية، ويمكن أن يؤدي الاختراق فوق ذلك إلى فتح الطريق نحو 1940 دولارًا ، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق