رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

الرئيس الإيراني في قطر لتعزيز التعاون مع الدول المصدرة للغاز

يتصدر التعاون في مشروعات النفط والغاز أجندة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي وصل إلى قطر، صباح اليوم الإثنين، في زيارة رسمية تعد أول زيارة لرئيس إيران إلى الدوحة منذ 11 عامًا.

ومن المقرر أن يشارك الرئيس الإيراني في القمة السادسة للدول المصدرة للغاز التي تستضيفها دولة قطر، فضلًا عن عقد لقاءات وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم مع الدوحة.

وقال الرئيس الإيراني إن زيارته لقطر تهدف إلى تفعيل دبلوماسية أولوية دول الجوار، خاصة دول الخليج الفارسي، واستخدام قدرات الدول لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية.

يُذكر أن السياسة التحريرية لمنصة الطاقة تشمل استخدام لفظ "الخليج العربي" في كل أخبارها وتقاريرها ومقالاتها، إلا إذا كانت جزءًا من تصريحات رسمية، كما هو الحال في هذا الخبر.

أهداف الزيارة

قال الرئيس الإيراني، قبيل مغادرته إلى الدوحة، اليوم الإثنين، إن الزيارة تأتي تلبية لدعوة رسمية من أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، موضحًا أن الهدف الأول للزيارة هو تعزيز العلاقات الثنائية مع قطر، والهدف الثاني المشاركة في قمة الدول المصدرة للغاز.

وأشار رئيسي إلى حقل الغاز المشترك بين إيران وقطر، قائلًا: "مستوى تعاوننا مع الدوحة في مجال الطاقة مرتفع للغاية، وسنجري مفاوضات مع الجانب القطري تتناول الاقتصاد وقطاع الطاقة".

واعتبر تعزیز تعاون إيران مع منتدى الدول المنتجة والمصدرة للغاز هدفًا آخر لزیارته لقطر، مضیفًا أن تشكيل المنتدى كان بمبادرة من إيران التي تُعَد أحد مؤسسيه.

منتدى الدول المصدرة للغاز- الغاز الطبيعي
منتدى الدول المصدرة للغاز

الدول المصدرة للغاز

أكد الرئيس الإيراني أن بلاده وقطر وروسيا هي أهم الدول المنتجة والمصدرة للغاز الطبيعي على مستوى العالم، لافتًا إلى أن المفاوضات التي يمكن أن تجريها في القمة يمكن أن تكون خطوة مهمة للغاية لتعزیز التعاون بين الدول التي تنتج الغاز وتصدره.

كانت مصادر بوزارة النفط الإيرانية قد أكدت أن طهران ستعمل على مناقشة "مقايضة الغاز" مع قطر على هامش مشاركتها في القمة، من أجل بحث تعزيز التعاون لزيادة الصادرات الإيرانية من جهة، وحل الأزمات التي تواجهها من ناحية أخرى.

وتواجه إيران عجزًا في الغاز بالداخل بسبب بلوغ الاستهلاك مستويات مرتفعة غير مسبوقة، وهو ما يرجع بشكل خاص إلى الطلب على تدفئة المنازل في فصل الشتاء، واضطرت إلى قطع الإمدادات عن مصانع الأسمنت وغيرها من القطاعات.

الاستثمار في النفط والغاز

كان وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، قد التقى الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز "محمد هامل" ووزراء الطاقة الجزائري والفنزويلي والقطري والنيجيري في الدوحة.

وناقش وزير النفط في لقاءاته مع الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز "محمد هامل" ووزراء الطاقة الجزائري والفنزويلي والقطري والنيجيري مجالات تبادل الغاز، ونقل التكنولوجيا، والمعرفة الفنية، والاستثمار في حقول النفط والغاز.

وتأسس منتدى الدول المصدرة للغاز ليكون منظمة حكومية دولية عام 2001 في طهران، ويستحوذ الأعضاء المشاركون فيه على ما يصل إلى 70% من احتياطيات الغاز المؤكدة عالميًا، وفقًا لبيانات إدارة منتدى الغاز.

ويضم منتدى الدول المصدرة للغاز 11 دولة تتمتع بالعضوية الكاملة و7 دول لديها صفة عضو مراقب.

ومن المقرر أن تستضيف الدوحة، غدًا الثلاثاء، القمة السادسة لرؤساء الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق