رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط توسع مكاسبها لـ3%.. وخام برنت أعلى من 96 دولارًا - (تحديث)

في تعاملات متقلبة

وسعت أسعار النفط مكاسبها لنحو 3% خلال تعاملات اليوم الإثنين، في جلسة متقلبة، ليصعد خام برنت فوق 96 دولارًا للبرميل، مع متابعة تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية.

وتعيش الأسواق حالة من التذبذب، مع تطلع المستثمرين لسيناريوهات متناقضة لتشديد إمدادات الطاقة الروسية بسبب الأزمة الأوكرانية، ودخول مزيد من النفط الخام إلى السوق وسط مؤشرات باتفاق نووي محتمل بين إيران والقوى العالمية.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، الأسبوع الماضي، على تراجع، بعد جلسة متقلبة، مسجلة أول خسائر أسبوعية في 2022.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 07:10 مساءً بتوقيت غرينتش (10:10 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر مارس/آذار- بنحو 2.9%، لتصل إلى 93.76 دولارًا للبرميل.

جدير بالذكر، أنه لا توجد تسوية للخام الأميركي في جلسة اليوم، مع عطلة رسمية احتفالًا بيوم الرؤساء.

وفي نهاية التعاملات، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أبريل/نيسان 2022- بنسبة 2%، مسجلة 95.39 دولارًا للبرميل، بعد أن تراجعت أقل من 93 دولارًا في وقت سابق من تعاملات اليوم.

فيما ارتفع الخام القياسي إلى مستوى 96.30 دولارًا للبرميل في تعاملات ما بعد جلسة اليوم.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بأكثر من دولار واحد للبرميل في بداية التعاملات الآسيوية، ثم تراجعت بفعل أنباء عن قمة محتملة بين الولايات المتحدة وروسيا، قبل أن تعاود الارتفاع.

حيرة أسواق النفط

قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من المقرر أن يعترف باستقلال منطقتين منفصلتين في شرق أوكرانيا، في خطوة تثير المخاوف بشأن غزو محتمل.

قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في بيان يوم الإثنين، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اتفقا من حيث المبدأ على عقد قمة بشأن أوكرانيا.

كانت أسواق النفط متوترة خلال الأيام الماضية وسط مخاوف من الغزو الروسي لأوكرانيا، وهو ما قد يعطل إمدادات الخام، لكن مكاسب الأسعار كانت محدودة بسبب احتمال عودة أكثر من مليون برميل يوميًا من الخام الإيراني إلى السوق.

قال مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة، إن التوصل إلى اتفاق لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 "قريب للغاية".

وأشار محللون إلى أن السوق لا تزال ضيقة وأن أي إضافة للنفط ستساعد، لكن الأسعار ستظل متقلبة على المدى القريب؛ إذ من المرجح أن يعود النفط الإيراني في وقت لاحق من هذا العام.

أزمة روسيا وأوكرانياالضغوط الجيوسياسية

قال محلل السلع في مصرف أستراليا الوطني، بادن مور: "هناك الكثير من الضغوط من الناحية الجيوسياسية، ومن الصعب معرفة الإجابة عن تحركات السوق، مع أوكرانيا وإيران".

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن روسيا ستُعزل عن الأسواق المالية الدولية وستمنع الوصول إلى الصادرات الرئيسة اللازمة لتحديث اقتصادها إذا غزت أوكرانيا.

توقعات الأسعار

من جانبه، قال المحلل في مصرف الكومنولث، فيفيك دار: "إذا حدث غزو روسي كما حذرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في الأيام الأخيرة؛ فقد ترتفع العقود الآجلة لخام برنت فوق 100 دولار أميركي للبرميل، حتى لو جرى التوصل إلى صفقة إيرانية".

وأضاف محللون في مصرف أو سي بي سي السنغافوري أن خام برنت قد يختبر 100 دولار على المدى القصير، ربما قبل نهاية الربع الأول.

على الرغم من احتمال وصول النفط إلى 100 دولار، قال وزراء الدول العربية المنتجة للنفط، يوم الأحد، إن على أوبك+ الالتزام باتفاقها الحالي لإضافة 400 ألف برميل من النفط يوميًا كل شهر للإنتاج، رافضين الدعوات لضخ المزيد لتخفيف الضغط على الأسعار.

احتياطي النفط الإستراتيجي

لتجنب الارتفاع الكبير في أسعار النفط ، قال محللو آر بي سي كابيتال إنه من المتوقع أن يُفرِج البيت الأبيض عن احتياطيات نفطية إستراتيجية كبيرة منسقة من خلال وكالة الطاقة الدولية.

وأضاف آر بي سي كابيتال، في مذكرة: "نتوقع أن يكون الإفراج عن احتياطي النفط الإستراتيجي الأميركي أكبر من الإصدار في نوفمبر/تشرين الثاني، ويمكن تقديم المزيد من البراميل هذه المرة من خلال البيع المباشر"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق