رئيسيةأخبار السياراتالنشرة الاسبوعيةسيارات

تيسلا تنتج مليون خلية بطارية ليثيوم أيون في شهر

من طراز 4680 بقدرة تخزين أعلى 5 مرات

أحمد بدر

رغم مواجهتها كثيرًا من العقبات مؤخرًا، ما زالت عملاقة السيارات الكهربائية الأميركية تيسلا تحقق إنجازات مهمة، آخرها احتفالها بإنتاج مليون خلية بطارية ليثيوم أيون، من طراز 4680، في يناير/كانون الثاني الماضي.

وشاركت الشركة الأميركية، في حسابها بموقع تويتر، صورة لموظفيها أمام منشأة كاتو رود التجريبية في فيرمونت، إذ احتفلوا بالصورة الجماعية بعد إنتاج الخلية رقم مليون.

وبحسب موقع إنسايد إيفز، المتخصص في أخبار السيارات والتقنيات الحديثة، فقد أنتجت الشركة الأميركية مليون خلية بطارية بشكل تراكمي منذ عام 2020، لكن ليس من المعروف حتى الآن كم كان معدل الإنتاج في ذلك الوقت، وأين وصل هذا المعدل حاليًا بعد انقضاء ثلثي شهر فبراير/شباط الجاري.

حزم البطاريات الجديدة

تسعى تيسلا إلى استخدام الخلايا الأسطوانية من النوع 4680، جنبًا إلى جنب مع حزمة بطارية هيكلية، في السيارات الكهربائية الجديدة التي تنتجها حاليًا، من طراز "واي ميت"، وهي اختصار لعبارة "صنع في تكساس".

بطارية تيسلا الجديدة
بطارية طراز 4680 بسعة تخزين أكبر 5 مرات

وشوهدت مؤخرًا أكثر من 100 سيارة من طراز واي ميت في مصنع تيسلا بولاية تكساس، يرجح أنها جاهزة للتسليم، رغم أنه ليس من الواضح بعد ما إذا كانت الشركة قد استكملت الشهادات اللازمة، إذ من المتوقع أن يدخل طراز ميت السوق قبل نهاية الربع الرابع.

ومن المتوقع أن يؤدي تنسيق الخلية الجديد -جنبًا إلى جنب مع حزمة البطارية الهيكلية- إلى تحسينات كبيرة في العديد من المجالات، حتى دون تطبيق أيّ كيمياء أيونات ليثيوم جديدة.

سعة تخزين أكبر

تُخزن الخلايا الجديدة من طراز 4680 كهرباء أكبر 5 مرات من الخلايا المستخدمة حاليًا من نوع 2170، وهذا يعني أن عدد الخلايا الجديدة سيكون أصغر بنحو 5 مرات، بافتراض أنها ستحمل السعة نفسها من الطاقة.

أي إن بطارية السيارة "واي لونغ رينج" من طراز 2170 التي تحمل 4416 خلية، ستقابلها في طراز واي ميت الجديد، بطارية من الطراز 4680، تستخدم أقلّ من 900 خلية، ولكنها تحمل السعة نفسها من الكهرباء.

وأوضح الموقع أن مليون خلية بطارية، التي احتفلت شركة تصنيع السيارات الكهربائية بإنتاجها، يجب أن تقدّم أقلّ من 100 ميغاواط/ساعة بسهولة لنحو 1000 سيارة من طراز "واي ميت".

ولتكثيف الإنتاج في تكساس، سيتعين على تيسلا إنتاجها على نطاق أعلى بكثير.

وكان من المتوقع أن يكون الموقع التجريبي في كاليفورنيا عام 2020 قادرًا على التوسع إلى 10 غيغاواط/ساعة سنويًا في عام 2021، وهو ما لم يحدث.

وجنبًا إلى جنب مع المواقع الأخرى، في تكساس، ولاحقًا في ألمانيا، كان من المتوقع أن يصل الإنتاج إلى 100 غيغاواط/ساعة سنويًا -أي ضعف قدرة مصنعها في نيفادا- خلال العام الجاري 2022، وهو رقم يبدو الآن متفائلًا للغاية، حسب إنسايد إيفز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق