رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

الربط الكهربائي بين مصر والأردن يتصدر مباحثات شاكر والخرابشة

خلال الاجتماعات التحضيرية للجنة العليا المصرية الأردنية

الطاقة

يُعد مشروع الربط الكهربائي بين مصر والأردن، من أبرز ملفات التعاون بين البلدين في السنوات الأخيرة، في إطار علاقات تاريخية ممتدة.

وفي هذا الإطار، أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، لوزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، دعم الحكومة المصرية للأردن في جميع المجالات، ومن بينها الكهرباء.

واستقبل الوزير المصري نظيره الأردني، على هامش الاجتماعات التحضيرية للّجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، لبحث الدعم والتعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، حسب بيان لمجلس الوزراء المصري، اليوم الأحد.

ومن المقرر توقيع اتفاقية لإدراجها ضمن محضر اللجنة العليا المصرية الأردنية، لرفع قدرة خط الربط الكهربائي بين مصر والأردن.

مشروعات الربط الكهربائي

الربط الكهربائي بين مصر والأردن
جانب من المباحثات - الصورة من مجلس الوزراء المصري (20 فبراير 2022)

قال شاكر، إن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر يولي اهتمامًا كبيرًا لمشروعات الربط الكهربائي، لتصبح القاهرة مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة مع الدول العربية ودول أوروبا وأفريقيا.

وتشارك مصر في مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية، إذ ترتبط كهربائيًا مع الأردن شرقًا، وتجهز حاليًا دراسات لرفع قدراتها الحالية من خلال الربط مع العراق عبر الأردن، بجانب ربطها مع ليبيا غربًا، ومع السودان في الجنوب.

وتدرس مصر حاليًا رفع قدرات الربط الكهربائي مع دول المشرق والمغرب العربي، بجانب مشروع الربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية، الذي ستدخل مصر من خلاله إلى دول الخليج وآسيا.

كما تدرس وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الربط الكهربائي مع دول أفريقيا في الجنوب، بهدف الاستفادة من القدرات الكبيرة والطاقة المتجددة في القارّة السمراء.

الربط عبر البحر المتوسط

قال محمد شاكر، إن هناك اهتمامًا بالربط الكهربائي مع قبرص واليونان، والذي يهدف إلى تحويل مصر إلى جسر للطاقة بين أفريقيا وأوروبا.

من جانبه، أشاد وزير الطاقة الأردني بالعلاقات بين القاهرة وعمان، مؤكدًا رغبة بلاده في تعزيزها وتعميقها.

سوق عالمية للطاقة

تعلّق كل من مصر والأردن آمالًا على التوسع في مشروعات الربط الكهربائي، وتصدير الطاقة، إذ سبق أن أعلنت رئيسة مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، صباح مشالي، أن مشروع الربط الكهربائي بين البلدين يمتد لأكثر من 20 عامًا، ولم يشهد أيّ خلل منذ ذلك الحين.

ورأت المسؤولة المصرية، في تصريحات سابقة، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أن هذا المشروع يمكن عَدّه بداية لسوق تبادل عربية في مجال الطاقة، لا سيما مع توجّه مصر إلى التحول لمركز طاقة عالمي، يكون حلقة مهمة تتوسط أوروبا وأفريقيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق