طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

سلطنة عمان الثالثة في استخدام الطاقة المتجددة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

والمركز الـ38 عالميًا.. والـ15 على مستوى الاقتصادات الناشئة

الطاقة

تواصل سلطنة عمان توجهها نحو استخدام مصادر الطاقة المتجددة؛ ما أهّلها لتبوُّؤ المركز الثالث على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والـ38 عالميًا في الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى حصولها على المركز الـ15 على مستوى الاقتصادات الناشئة.

وبحسب تقييم "كلايمت سكوب" لعام 2021، الذي نشرته بلومبيرغ، الذي يركز على الاستثمار في تنويع مصادر الطاقة عالميًا بجانب تقييم قدرة الدول على جذب رؤوس الأموال للتقنيات منخفضة الكربون مع بناء اقتصاد أكثر مراعاة للبيئة؛ فإن السلطنة حلّت في مركز متقدم لتبنيها إستراتيجية طموحة بالنسبة لتنويع مصادر الطاقة، والتوجه نحو الطاقة المتجددة.

وعمّقت سلطنة عمان توجهها نحو تنويع مصادر الطاقة عبر التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة؛ لذا تقدمت في مؤشر التقييم، الذي شمل 136 دولة حول العالم، منها 29 متقدمة، و106 أسواق ناشئة، حسبما نشرت وكالة الأنباء العمانية.

محطة عبري للطاقة الشمسية في سلطنة عمان
محطة عبري للطاقة الشمسية في سلطنة عمان

رؤية عمان 2040

وضعت عُمان سياسة تحول إلى الطاقة البديلة؛ لرفع معدل استخدامها إلى 39% بحلول عام 2040، ضمن رؤية عمان 2040، التي تعمل على تنفيذها عبر جهود هيئة تنظيم الخدمات العامة.

وتهدف من هذه الخطوة إلى تمكين الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة، والاهتمام بتنمية مشروعات الطاقة المتجددة لدعم خطط التنويع الاقتصادي وتعزيز الطاقة المستدامة.

تنويع مصادر الطاقة البديلة

ضمن هذه الإستراتيجية، دشّنت سلطنة عمان في يناير/كانون الثاني الماضي، أول سوق فورية للكهرباء في منطقة الشرق الأوسط، بهدف تحرير سوق الكهرباء وجذب مزيد من الاستثمارات، كما أطلقت مشروع عبري للطاقة الشمسية، وهو أكبر مشروعات الطاقة المتجددة لديها، بقدرة 500 ميغاواط.

كما أدخلت السلطنة طاقة الرياح ضمن مصادرها من الطاقة المتجددة؛ حيث تُعَد محطة ظفار لطاقة الرياح بولاية شليم وجزر الحلانيات المحطة الأكبر لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في المنطقة بقدرة إنتاجية تبلغ 50 ميغاواط.

وأعلنت سلطنة عمان -مؤخرًا- توجهها إلى تأسيس ثاني محطة لتوليد الطاقة الشمسية بسعة 500 ميغاواط في ولاية منح، خلال العام الجاري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم اخوتي في عمان
    انا البرفسور علي محمد المبروك من ليبيا أود افادتكم بانني لدى الرغبة الكاملة للعمل لديكم في مجال الطاقة المتجددة)تصميم وتحليل وصناعة علما بانني متخرج من جامعة مانشستر بالمملكه المتحدة خلال 1995 م ونشرت اكثر من 100 بحث في المجال و كان آخر بحث دراسة فنية واقتصادية شاملة لمصنع الواح شمسية بقدرة 500 ميجا وات في السنة وهذا البحث عبارة عن استلام مفتاح ()TURN KEY() الا ان الوضع في بلدي غير مستقر لذلك رأيت ان اطلعكم على المشروع لعله ينفذ في بلدكم .
    اخوكم ا د علي المبروك
    طرابلس ليبيا
    امل إرسال رقم واتساب ااو البريد الإلكتروني حتى أتمكن من ترسال بعض الوثائق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق