التقاريرأخبار السياراترئيسيةسيارات

جنرال موتورز تطلب تصريحًا لتصنيع سيارة ذاتية القيادة دون أي تدخل بشري

لا توجد بها عجلة قيادة ومكابح

حياة حسين

قدّمت شركة جنرال موتورز الأميركية طلبًا إلى السلطات المحلية في الولايات المتحدة، للسماح لها بإنتاج سيارة ذاتية القيادة بالكامل، دون الحاجة إلى أدوات التدخل البشري، مثل عجلة القيادة والمكابح.

وقالت وحدة تقنية القيادة الذاتية "كروز"، التابعة لشركة جنرال موتورز، أمس الجمعة، إنها تبحث الحصول على إذن من السلطات للاستغناء عن بعض أدوات التدخل البشري في تشغيل السيارة ذاتية القيادة بأمان.

وتمتلك الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة "إن إتش تي إس إيه" الحق في منح التراخيص لعدد محدود من المركبات، التي يمكن أن تسير في الطرق دون أدوات التدخل البشري.

جاهزية الإنتاج

جنرال موتورز
شاحنة بيك أب شيفروليه سيلفرادو الكهربائية من جنرال موتورز المخطط إطلاقها في عام 2023

قالت كروز التابعة لشركة جنرال موتورز، عبر موقعها الإلكتروني: "تقديمنا الالتماس إلى السلطات المسؤولة للسماح لنا بتصنيع سيارة ذاتية القيادة دون أدوات تدخل بشري يشير إلى جاهزية الشركة لتنفيذ ذلك هنا.. في أميركا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأوضحت الشركة أن توفير سيارات ذاتية القيادة بهذه المواصفات يساعد الأشخاص الذين يواجهون معوقات تحول دون قدرتهم على قيادة السيارات بصورة موثوقة، مثل كبار السن، وفاقدي البصر.

وتحتوي السيارة ذاتية القيادة -التي تطورها شركة جنرال موتورز ووحدتها التابعة كروز بالشراكة مع "هوندا موتور" اليابانية- على مقعدين طويلين يواجهان بعضهما بعضًا، ما يناسب ركوب 4 أشخاص بصورة مريحة.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج نهاية العام الجاري 2022، في مدينة ديترويت الأميركية، وستُطلق الشركة السيارة في السوق في 2023، وفق كروز.

أول مرة

أعلنت كل من جنرال موتورز ووحدتها التابعة كروز، السيارة ذاتية القيادة دون تدخل بشري، التي تعتزم تصنيعها لأول مرة في أكتوبر/تشرين الأول من 2020.

وقالت جنرال موتورز -حينها- إنها قدمت طلبًا إلى الهيئة المختصة للحصول على إذن بذلك، إذ توقعت الحصول عليه خلال عدة أشهر، لكن مر نحو عام ونصف العام، ولم تحصل عليه.

وكان الكونغرس الأميركي قد عطَّل تشريعًا مقترحًا يستهدف تسريع عمليات السماح للسيارات ذاتية القيادة دون تدخل بشري.

وبموجب التشريع الحالي، فإن الشركات يمكن أن تحصل على ترخيص بصفة استثنائية لنحو 2500 سيارة ذاتية القيادة دون تدخل بشري، لأكثر من عامين.

مطلب من بايدن

السيارات الكهربائية
الرئيس الأميركي جو بايدن - الصورة من ديترويت نيوز

طلبت كروز، في مايو/أيار الماضي، من إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، زيادة عدد السيارات من هذا النوع المسموح بها، وأشارت -حينها- إلى أن تلك القواعد وُضعت منذ وقت طويل، ولا تلائم الظروف الحالية.

يُذكر أن كروز تؤدي دورًا رئيسًا في تحسين تقنيات المركبات ذاتية القيادة ودمجها في سياراتها الكهربائية، واستطاعت جمع استثمارات بمليارات الدولارات لتطوير أنظمة القيادة الآلية (إيه دي إس).

واستثمرت شركات السيارات الكبرى، مثل تيسلا وفورد، في تصنيع السيارات الكهربائية ذاتية القيادة، إذ أعلنت تيسلا منذ مدة طويلة أنها ستُوسع برنامجها التجريبي "القيادة الذاتية بالكامل" ليشمل كندا والنرويج.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قالت شركة "جيلي" الصينية، إنها ستصنع السيارة "وايمو" ذاتية القيادة دون تدخل بشري للسوق الأميركية.

وتشير صور وايمو الأولية إلى أنها لا توجد بها عجلة قيادة، كما أنها تستوعب نحو 5 ركاب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق