طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

اليابان تخطط للتوسع في استخدام الأمونيا لتوليد الكهرباء وقودًا بديلًا للفحم

من خلال مناقصة دولية لشراء 500 ألف طن سنويًا

أحمد بدر

تتجه الشركات في اليابان حاليًا إلى زيادة استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة والوقود البديل مثل الهيدروجين والأمونيا لخفض انبعاثات الكربون، ومن بينها شركة جيرا، أكبر شركات توليد الكهرباء في اليابان، التي أعلنت أنها ستجري مناقصة دولية لشراء نحو 500 ألف طن من الأمونيا سنويًا، بدءًا من 2027.

وتهدف الشركة إلى استخدام الأمونيا في محطات توليد الكهرباء التابعة لها، بوصفها وقودًا بديلًا للفحم، بهدف خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وطلبت شركة جيرا عروضًا من أكثر من 30 دولة، بحثًا عن عقود طويلة الأجل، تبدأ من السنة المالية في أبريل/نيسان 2027، حتى نهاية السنة المالية في 2040، حسب رويترز.

الأمونيا الوقود البديل

تُستخدم الأمونيا في عدة صناعات من بينها الأسمدة، ولكن يُنظر إليها -أيضًا- باعتبارها أحد مصادر الطاقة في المستقبل إلى جانب الهيدروجين، إذ لا ينبعث منها غاز ثاني أكسيد الكربون عند الاحتراق، رغم أنها تُولد انبعاثات إذا صُنّعت من الوقود الأحفوري.

الأمونيا
أحد مشروعات إنتاج الأمونيا - أرشيفية

وخلال العام الماضي، بدأت شركة جيرا اليابانية وشركة "آي إتش آي" استخدام كميات صغيرة من الأمونيا جنبًا إلى جنب مع الفحم في محطة "هيكينان" لتوليد الكهرباء، التي تملكها جيرا، بمثابة جزء من مشروع إيضاحي، لتقليل انبعاثات المنشأة من ثاني أكسيد الكربون.

وتهدف جيرا إلى تحويل 20% من الوقود في الوحدة رقم 4 إلى الأمونيا بحلول أواخر العقد الحالي، إذ قالت في بيان: "بالنظر إلى تقدم المشروع الإيضاحي، قررنا التعامل مع موردي وقود الأمونيا بالتوازي، وإجراء مزاد دولي".

عروض الموردين

بحلول شهر مايو/أيار المقبل، ستكون شركة جيرا قد حددت وأجرت تقييمًا للعروض المقدمة من الموردين المحتملين.

وتستهدف اليابان زيادة طلبها من الأمونيا إلى 3 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2030، من الصفر الآن، وإنشاء سلسلة إمداد جديدة للوقود، في محاولة لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ومكافحة تغير المناخ.

كما تهدف شرطة جيرا إلى استخدام مزيج وقود الأمونيا بنسبة 20% في جميع محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم بحلول عام 2035، وتطوير تقنية لاستخدام الأمونيا بنسبة 100% بحلول 2040.

يُشار إلى أن الشركات اليابانية عملت على إنشاء سلسلة إمداد عالمية كبيرة من الأمونيا بوصفه وقودًا، من خلال التعاون مع شركات في المملكة العربية السعودية وأستراليا والنرويج وآسيا، بجانب تعزيز استخدام الأمونيا في قطاعات أخرى وبلدان أخرى.

أدنوك واليابان

في أغسطس/آب الماضي، أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، توسعها في مبيعات الوقود منخفض الكربون، من خلال بيع شحنة جديدة من الأمونيا الزرقاء إلى شركة "إنبكس" اليابانية لاستخدامها في مجال توليد الكهرباء.

وجاءت الصفقة بعد أسبوع من بيع شحنة مماثلة إلى شركة "إديمتسو" اليابانية، التي جاءت ضمن التعاون الصناعي بين الإمارات واليابان، لدعم تطوير سلاسل توريد جديدة للأمونيا الزرقاء بين البلدين.

وكانت أولى شحنات أدنوك من الأمونيا الزرقاء قد بِيعت إلى شركة "إيتوشو" اليابانية، التي تربطها علاقات قوية بالإمارات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق