رئيسيةأسعار النفطعاجلنفط

أسعار النفط تسجل أول خسائر أسبوعية في 2022 - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، بعد جلسة متقلبة، لتسجل أول هبوط أسبوعي في 2022.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط، فيما ارتفع خام برنت، مع احتمالات عودة إمدادات إضافية من إيران إلى السوق، ووسط مخاوف تعطل محتمل للإمدادات نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأظهر تقرير شركة بيكرهيوز، ارتفاع حفارات التنقيب عن النفط للأسبوع الرابع على التوالي، بمقدار 4 حفارات الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي 520 حفارة.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر مارس/آذار- بنحو 0.8%، لتصل إلى 91.07 دولارًا للبرميل، بعدما كان الخام الأميركي يتداول أقل من 90 دولارًا في وقت سابق من التعاملات.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أبريل/نيسان 2022- بنسبة 0.6%، مسجلة 93.54 دولارًا للبرميل، في تعاملات متقلبة إذ تداول بين 90 إلى 94 دولارًا في التعاملات المبكرة.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، سجل خاما برنت والأميركي، خسائر بنحو 0.9% و2.2% على التوالي.

ووصل كلا العقدين القياسيين إلى أعلى مستوياتهما منذ سبتمبر/أيلول 2014 يوم الإثنين، لكنهما سجلا أول هبوط أسبوعي لهما في 9 أسابيع، وسط تقارير عن التوصل إلى اتفاق لإحياء اتفاق إيران النووي لعام 2015 مع القوى العالمية.

الاتفاق النووي

قال دبلوماسيون إن مسودة الاتفاق تحدد سلسلة من الخطوات التي ستؤدي في النهاية إلى منح إعفاءات من عقوبات النفط، وهو ما سيؤدي ذلك إلى إعادة نحو مليون برميل نفط يوميًا إلى السوق، لكن التوقيت غير واضح.

وقال المحلل في مؤسسة فاندا إنسيت لتحليل سوق النفط، فاندانا هاري: "من المرجح أن يستمر الضغط النزولي على النفط الخام من احتمال إبرام صفقة.. ما لم ينهِ الطرفان الجولة الأخيرة من المحادثات التي لا تزال في طريق مسدود".

وأضاف أن الخوف من المواجهة في أوكرانيا بدأ في التلاشي عند الأطراف، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الطلب على النفطالطلب على النفط

ومع ذلك، لا يتوقع المحللون أن تنخفض الأسعار كثيرًا على المدى القريب، حتى مع احتمال زيادة النفط الإيراني، إذ تكافح منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها من الخارج بقيادة روسيا، الذين يُطلق عليهم مجتمع أوبك+، لتحقيق أهدافهم الإنتاجية.

وقال المحلل في مصرف الكومنولث، فيفيك دار: "أسواق النفط معرضة لاضطرابات في الإمدادات بالنظر إلى أن مخزونات النفط العالمية تقترب من أدنى مستوياتها في 7 سنوات، ومع التشكيك في الطاقة الفائضة لأوبك+ نظرًا إلى نمو المعروض المخيب للآمال في أوبك+".

ومع انتعاش الطلب على النفط أيضًا مع ارتفاع حركة السفر الجوي وحركة المرور على الطرق، يرى مصرف الكومنولث أن خام برنت يحتفظ في نطاق 90 إلى 100 دولار للبرميل على المدى القصير ويتجاوز 100 دولار "بسهولة تامة" إذا تصاعدت التوترات بين روسيا وأوكرانيا.

واتهم متمردون موالون لروسيا في أوكرانيا القوات الحكومية بقصف قرية يوم الجمعة، في حين ذكرت وسائل إعلام روسية أن المزيد من وحدات المشاة والدبابات تعود إلى قواعدها على عكس مخاوف الغرب من غزو روسي وشيك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق