تقارير النفطانفوغرافيكسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أبرز اكتشافات النفط والغاز في 2021 (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

زخم كبير شهدته اكتشافات النفط والغاز الطبيعي في 2021، مع تعافي أسعار النفط بعد صدمة وباء كورونا.

واستحوذت النرويج على نصيب كبير من اكتشافات الغاز والنفط في 2021، لتقود هذا الاتجاه في أوروبا، كما شهدت أفريقيا الكشف عن احتياطيات ضخمة اكتُشفت أغلبها من قبل شركة إيني الإيطالية.

وفي العام الجاري، تحققت العديد من الاكتشافات النفطية في الأميركتين، خاصة في المكسيك وغايانا، في حين شهدت اكتشافات النفط والغاز في آسيا طفرة كبيرة خاصة في الصين.

اكتشافات النفط والغاز في الربع الأول

في يناير/كانون الثاني، أعلنت الشركة الوطنية الصينية "سينوك" اكتشاف 710 ملايين برميل مكافئ من النفط في المكمن، وسط خليج بوهاي.

وبدأت اكتشافات النفط والغاز زخمها في النرويج خلال 2021، بإعلان التوصل إلى كميات نفطية تتراوح بين 44 و69 مليار برميل مكافئ من النفط في فبراير/شباط، بالقرب من حقل ترول النرويجي.

وفي مارس/آذار، كانت النرويج -أيضًا- على موعد مع اكتشافين، أحدهما في حقل بلاستو به 75 إلى 120 مليون برميل مكافئ من النفط في المكمن، والآخر يحتوى على ما يتراوح بين 31 و50 مليون برميل مكافئ في بحر بارنتس.

وفي الشهر ذاته، شهدت المكسيك اكتشافًا نفطيًا في حقل تاباسكو، يحتوى على مليار برميل نفط.

براميل نفط - مخزونات النفط

الربع الثاني

اكتشفت شركة إيني الإيطالية احتياطيًا نفطيًا يتراوح بين 200 و250 مليون برميل نفط في حقل كويكا في أنغولا خلال أبريل/نيسان.

وفي مايو/أيار، أعلنت شركة وينترشال ديا اكتشافين في حقل دفالين يحتويان على كميات نفطية بنحو 70 و84 مليون برميل في البحر النرويجي.

وشهدت اكتشافات النفط والغاز في 2021 زيادة ملحوظة خلال يونيو/حزيران، أبرزها اكتشاف 7 مليارات برميل نفط مكافئ في حوض تاريم لدى الصين، ونحو 135 مليون برميل مكافئ من النفط في الجرف القارّي النرويجي من قبل شركة شركة فار إنرجي.

الربع الثالث

تزايد زخم اكتشافات النفط والغاز في الربع الثالث، خاصة في أغسطس/آب، الذي شهد 4 اكتشافات مهمة، على رأسها كشف نفطي في حقل داتشينغ الصيني يحتوى على 9 مليارات برميل نفط مكافئ، بالإضافة إلى التوصل لكميات نفطية تتراوح بين 10 إلى 40 مليون برميل داخل حقل هيبيسكس الشمالي في الغابون.

وسبق ذلك اكتشاف حقل إيبان إكس1 قبالة ساحل غانا، في يوليو/تموز، ليصبح الثاني في تلك المنطقة عقب اكتشاف شركة أكوما عام 2019، لتتراوح الاحتياطيات النفطية في المكمن بين 500 و700 مليون برميل مكافئ من النفط.

وفي سبتمبر/أيلول، أعلنت إيني الإيطالية التوصل إلى كميات تتراوح بين 1.5 و2 مليار برميل نفط، بالإضافة إلى 2.4 تريليون قدم مكعبة من الغاز المصاحب، في حقل بالين قبالة شاطئ ساحل العاج.

الربع الرابع

شهدت مصر 3 اكتشافات نفطية في امتيار مليحة وجنوب غرب مليحة خلال أكتوبر/تشرين الأول، باحتياطي إجمالي 50 مليون برميل مكافئ زيت من الموارد النفطية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، أعلنت شركة إكوينور النرويجية سادس اكتشاف نفطي في الجرف النرويجي بكميات تتراوح من 19 إلى 62 مليون برميل نفط.

بينما كانت الإمارات على موعد مع اكتشاف مليار برميل مكافئ من النفط في المنطقة البرية رقم 4 في أبوظبي خلال ديسمبر/كانون الأول، لتختتم بذلك اكتشافات النفط والغاز خلال 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق