أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

مؤتمر إيجبس 2022.. مصر توقع اتفاقية لتمويل مجمع إنتاج السولار في أسيوط

على هامش مؤتمر إيجبس 2022، شهد وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، توقيع عقد لتمويل مشروع مجمع إنتاج السولار في محافظة أسيوط بقيمة 1.5 مليار دولار.

ويعد مجمع إنتاج السولار في أسيوط واحد من أكبر مشروعات التكرير والبتروكيماويات في مصر، ضمن مساعي الدولة لتأمين الاحتياجات المحلية، والتي تكلف الموازنة العامة للبلاد أعباءً ثقيلة.

وشهدت فعاليات مؤتمر إيجبس 2022 (مؤتمر ومعرض مصر الدولى الخامس للبترول) توقيع عقود لتمويل مشروع مجمع إنتاج السولار (التكسير الهيدروجينى للمازوت) في أسيوط بقيمة 1.5 مليار دولار من 6 مصارف ومؤسسات تمويل دولية.

وتضم المؤسسات التي جري توقيع العقد معها كلا من مؤسسة سي دي بي الإيطالية، مصرف كريدي أجريكول للاستثمار والتمويل، مصرف يوني كريديت إيطاليا، مصرف إتش إس بي سي الشرق الأوسط، مصرف بي إن بي باريبا فرنسا، ومصرف سوسيتيه جنرال فرنسا، وبضمان مؤسسة تنمية الصادرات الإيطالية ساتشي.

مجمع إنتاج السولار

أوضح الملا أن مشروع مجمع إنتاج السولار في أسيوط يعد واحدًا من أهم مشروعات الخطة الإستراتيجية لوزارة البترول والثروة المعدنية، لتحديث قطاع التكرير بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى والالتزام بالمعايير البيئية العالمية.

وأشار إلى أن المجمع يعمل على تحويل المازوت الناتج من عمليات التكرير بمعمل شركة أسيوط لتكرير البترول- والذى يعد منتج منخفض القيمة إلى منتجات نفطية عالية القيمة الاقتصادية وذات مواصفات بيئية عالمية مثل السولار بالمواصفات الأوروبية (يورو 5) والبوتاجاز –غاز النفط المسال- بكميات تحقق الاكتفاء الذاتي لصعيد مصر من المنتجات النفطية خاصةً السولار.

مصر - وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا
وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا

فاتورة الاستيراد

أكد الملا أن بلاده تعول على المجمع الجديد في تقليص فاتورة استيراد المنتجات النفطية، إذ تبلغ قيمة المنتجات المصنعة بالمجمع والتى يتم حاليًا استيرادها من الخارج إلى ما يزيد عن مليار ونصف المليار دولار سنويًا.
كما يعمل المجمع على تقليص المصروفات اللوجستية حيث يتم تصنيع المنتج في نفس النطاق الجغرافي للسوق المستهدف.

ويقوم تحالف المصرف الأهلي المصري ومصرف الكويت الوطني بدور المستشار المالى للمشروع، كما يقوم مصرف كريدي أجريكول بدور مصرف الهيكلة والمنسق العام للتمويل، ويقوم مصرف إتش إس بي سي بدور وكيل عام التسهيلات.

أحدث التقنيات

يستخدم المشروع أحدث التقنيات الفنية فى إنشاء المجمع بالإضافة إلى نظام التصريف الصفرى للسوائل، ويتميز بالتوافق البيئي، كما يلتزم ويسهم فى تطوير المجتمع المحلي وفتح آفاق جديدة للتنمية في صعيد مصر.

وجدير بالذكر أنه تم توقيع عقد المقاول العام للمشروع خلال فعاليات مؤتمر إيجبس 202، وجارى تنفيذ أعمال المشروع ومخطط الانتهاء من أعمال الإنشاءات خلال الربع الأخير من عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق