رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةعاجلهيدروجين

مؤتمر إيجبس 2022.. تطورات جديدة بشأن إنتاج الهيدروجين والأمونيا في مصر (صور)

الطاقة

على هامش فعاليات مؤتمر إيجبس 2022، وقّع قطاع النفط المصري عددًا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتنفيذ عدة مشروعات خاصة بإزالة الكربون وإنتاج الهيدروجين.

وشهد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا -على هامش فعاليات المؤتمر اليوم الأربعاء- توقيع مذكرة تفاهم بين شركة إيجاس المصرية وشركتي شل وشلمبرجيه، لدراسة إمكان تطوير الأعمال ذات المنفعة المشتركة في مجال إزالة الكربون مع التركيز على آليات استخدام الهيدروجين والطاقة منخفضة الكربون.

مؤتمر إيجبس 2022
جانب من مراسم توقيع اتفاقيات ومذكرات التفاهم - الصورة من وزارة البترول المصرية

الهيدروجين والأمونيا

تركزت مذكرة التفاهم حول محورين رئيسين، هما نشاط الهيدروجين والأمونيا وتخزين الكربون في أنشطة الغاز، حسبما ذكر بيان وزارة البترول المصرية.

و‏يتضمن نطاق أعمال مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها على هامش مؤتمر إيجبس 2022 بعض الأنشطة الخاصة بتقنية إنتاج الهيدروجين والأمونيا من الغاز الطبيعي وتطبيق أفضل آليات التقاط الكربون وتجميعه وتخزينه واستخدامه في جميع الأنشطة الهيدروكربونية ‏وخفض انبعاثات الإيثان وضمان تحسين كفاءة غاز الشعلة واسترجاعه.

وتُشير مذكرة التفاهم إلى ضرورة الأخذ في الاعتبار كل إجراءات الأمن والسلامة وتفادي المخاطر، بالإضافة إلى تطبيق آليات التوثيق والحصول على الشهادات اللازمة لاستغلال خبرات شركة شلمبرجيه في وضع إستراتيجيات الهيدروجين والأمونيا محليًا.

مؤتمر إيجبس 2022
جانب من مراسم توقيع اتفاقيات ومذكرات التفاهم- الصورة من وزارة البترول المصرية

صناعة الغاز

كما وقّعت إيجاس مذكرة تفاهم مع شركة شل، للتعاون في تحديد الخيارات المتاحة لإزالة الكربون من صناعة الغاز المصرية من خلال تحديد المشروعات التي يمكن خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ومشاركة أفضل الطرق والوسائل والممارسات الخاصة بإستراتيجيات إدارة الكربون وتقييم الجدوى الفنية والمالية لهذه الإستراتيجيات.

وتتضمن مذكرة التفاهم تحديد الإطار الزمني المناسب واللازم لهذه الإستراتيجيات بدءًا من تحديد الإستراتيجية حتى تنفيذها والإطار التشريعي والمتطلبات السياسية التي تسمح بتطبيق فرص إزالة الكربون وإعداد دراسات الجدوى الخاصة بذلك.

تحول الطاقة

وفي السياق نفسه، وقّعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" مذكرة تفاهم مع شركة دي إن إف لتقديم المشورة الفنية إلى إيجاس في مجال تحول الطاقة وإزالة الكربون.

مؤتمر إيجبس 2022
جانب من مراسم توقيع اتفاقيات ومذكرات التفاهم - الصورة من وزارة البترول المصرية

ويتضمّن نطاق عمل مذكرة التفاهم تقييم الجدوى الفنية والاقتصادية لإزالة الكربون من حيث النقل والتخزين واستخدام مشتقات الهيدروجين منخفض الكربون (مثل الأمونيا) والحد من انبعاثات غاز الميثان وتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة وتخزين الكهرباء وإمكان استخدام البنية التحتية للغاز الطبيعي في مشروعات الهيدروجين منخفضة الكربون.

كما تشمل تحديد شهادات اعتماد الهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون والقواعد واللوائح اللازمة لمصادر الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى تحديد السيناريوهات المثلى حول نقل الهيدروجين المنتج في مصر وتصديره.

ووقّعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" مذكرة تفاهم مع شركة وورلي، لدراسة أوجه التعاون والخدمات الممكن أن تقوم بها وورلي فيما يخص جهود قطاع النفط لإعداد خريطة الطريق لإزالة الكربون ودراسة مبدئية لأهم مصادر الانبعاثات في قطاع النفط ومقترحات لأوجه تخفيض تلك الانبعاثات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق