رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

حكومة كردستان العراق تدعو قطر للاستثمار في مشروعات الغاز بالإقليم (فيديو)

أجرى رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، مسرور برزاني، اليوم الأربعاء، عدّة مباحثات خلال زيارته إلى الدوحة، تركزت حول التعاون في مشروعات الغاز والطاقة المتجددة.

تأتي زيارة برزاني إلى قطر بالتزامن مع صدور قرار من المحكمة الاتحادية الاتحادية العليا في العراق يُلزم إقليم كردستان بتسليم كامل النفط المنتج على أراضيه للحكومة المركزية، وهو القرار الذي رفضته حكومة الإقليم.

وأشار رئيس حكومة إقليم كردستان بتغريدة في موقع "توتير"، إلى أنه بحث مع وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي، عددًا من القضايا المتعلقة بالطاقة.

مشروعات الطاقة

قال برزاني، إن من بين الأمور التي جرى التباحث حولها، إمكانات الغاز الهائلة لإقليم كردستان، والتعاون الإقليمي في مجال الطاقة.

وأوضح أنه جرى التوافق على تشكيل فرق من الحكومتين لاستكشاف التعاون في مجالات الطاقة المختلفة، بما في ذلك الطاقة المتجددة واستثمار الطاقة.

كردستان العراق
جانب من مباحثات رئيس حكومة كردستان العراق في قطر

كان أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، قد استقبل اليوم الأربعاء مسرور والوفد المرافق بمناسبة زيارته للبلاد، وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون وأوجه تنميتها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

كما استقبل رئيس مجلس الوزراء القطري الشيخ خالد بن خليفة رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، وبحثا علاقات التعاون وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات.

نفط كردستان

من جهة أخرى، رفضت حكومة كردستان في شمال العراق القرار الذي أصدرته المحكمة الاتحادية العليا أمس الثلاثاء، والذي يُلزم حكومة الإقليم بتسليم كامل النفط المنتج على أراضيه للحكومة المركزية.

ورأت المحكمة الاتحادية العليا في العراق أن قانون تنظيم النفط والغاز في كردستان مخالف للدستور، وهو ما يُلزمه بتسليم كامل إنتاج النفط من الحقول النفطية إلى الحكومة العراقية، وتمكين وزارة النفط العراقية وديوان الرقابة المالية الاتحادية بمراجعة كل العقود النفطية المبرمة مع حكومة الإقليم بخصوص تصدير النفط والغاز وبيعه.

وأوضحت حكومة كردستان في بيان نُشر في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء أن قرار المحكمة العليا "غير دستوري"، مؤكدةً أنها ستتخذ جميع الإجراءات الدستورية والقانونية والقضائية لضمان وحماية جميع العقود المبرمة في مجال النفط والغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق