التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

مؤتمر إيجبس 2022.. رسائل باركيندو من القاهرة حول المناخ وسوق النفط

أحمد شوقي

على هامش فعاليات مؤتمر إيجبس 2022، أدلى أمين عامّ أوبك محمد باركيندو، بالعديد من التعليقات المهمة بشأن المناخ وسوق النفط، بصفة خاصة.

وأكد باركيندو أن نقص الاستثمارات هو التحدي الأكبر الذي يواجه صناعة النفط عالميًا، مع التركيز على سياسيات المناخ.

ونرصد أبرز تصريحات أمين عامّ أوبك خلال لقاء مع الصحفيين، حضرته "الطاقة" على هامش مؤتمر إيجبس 2022.

جدير بالذكر أن الكويتي هيثم الغيص سيتولى مهام منصب الأمين العام لأوبك، بداية من 1 أغسطس/آب المقبل، ولمدة 3 سنوات، مع انتهاء ولاية باركيندو بحلول نهاية يوليو/تموز.

مصر موطن لاستضافة الأحداث العالمية

أكد باركيندو أن مصر أثبتت قدرتها على تنظيم واستضافة الأحداث الرئيسة في مجال الطاقة والمناخ، ليس في المنطقة فقط، بل على المستوى العالمي أيضًا، مع وجود العديد من المسؤولين والخبراء حول العالم في مؤتمر إيجبس 2022.

وأشار أمين عامّ أوبك إلى أن مصر قادرة على انتهاز فرصة مؤتمر إيجبس 2022، لتجميع الآراء وإثراء المناقشات حول قضايا الطاقة بمشاركة المجتمع المدني والجهات غير الحكومية، قبل قمة المناخ (كوب 27) المقرر انعقادها في شرم الشيخ خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ووجّه باركيندو التهنئة لوزير البترول المصري طارق الملا، على تنظيم المؤتمر، وأيضًا محتويات النقاشات خلال الندوات.

شعارات أزمة المناخ

طالب أمين عامّ أوبك بضرورة التركيز على التعاون الدولي لمواجهة أزمة المناخ التي تهدد البشرية، والابتعاد عن الشعارات المتعلقة بهذه الأزمة.

وأكد باركيندو أن منظمة أوبك تدعم أيّ إجراءات علمية شاملة من أجل معالجة أزمة المناخ، لكنها في الوقت نفسه تؤكد ضرورة تأمين إمدادات الطاقة خاصة في أفريقيا.

"التأثير السلبي لآثار المناخ نراه يوميًا في أفريقيا، رغم أنها لا تسهم سوى بأقلّ من 2% من انبعاثات الاحتباس الحراري في العالم، وفي الوقت نفسه، هناك 600 مليون أفريقي لا يحصلون على الكهرباء"، بحسب ما قاله أمين عامّ أوبك.

مؤتمر إيجبس2022
جانب من فعاليات مؤتمر إيجبس 2022

نقص الاستثمارات في قطاع النفط

أوضح باركيندو، في تصريحاته على هامش مؤتمر إيجبس 2022، التي نقلتها وحدة أبحاث الطاقة، أن قطاع النفط يعاني من نقص هائل في الاستثمارات، مشيرًا إلى أن العالم سيظل متعطشًا للنفط في المستقبل القريب.

وأشار إلى أن محادثات المناخ تركّز فقط على تقليل الاستثمارات في النفط والغاز، في الوقت الذي لا يزال يعاني فيه الملايين في أفريقيا من فقر الطاقة.

وأكد أن مشروعات النفط والغاز تواجه صعوبة في الوصول إلى رأس المال الاستثماري في الوقت الحالي.

نقص الإمدادات

قال أمين عامّ أوبك، إن جميع الدول الأعضاء في المنظمة تبذل جهودًا لضمان توفير الإمدادات لسوق النفط العالمية.

وأضاف أن أعضاء تحالف أوبك+ يكافحون من أجل تلبية أهداف الإنتاج الحالية، موضحًا أن المجموعة تجتمع شهريًا، وترصد الموقف فيما يتعلق بمستويات الامتثال للزيادة التدريجية 400 ألف برميل يوميًا كل شهر.

وأوضح أن نقص الإمدادات -جراء تراجع الاستثمارات- أبرز أسباب الارتفاع الحالي في أسعار النفط، إلى جانب التوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا.

وقفزت أسعار الخام لأعلى مستوياتها في 7 سنوات، خلال الأيام الماضية، مع تجاوز خام برنت حاجز 96 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق