التقاريرأخبار منوعةتقارير الهيدروجينتقارير دوريةرئيسيةعاجلمنوعاتهيدروجينوحدة أبحاث الطاقة

الهيدروجين واحتجاز الكربون.. عوامل تحدد اتجاهات المشروعات في 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

بعد النمو القياسي لمشروعات الهيدروجين واحتجاز الكربون وتخزينه في 2021، فإن العام الجاري سيشهد تنفيذ هذه الخطط المعلنة على أرض الواقع، أكثر منه زيادة في عدد المشروعات الجديدة.

وتوفر السياسات الحكومية والتقدم التكنولوجي دعمًا مستمرًا لمثل هذه التقنيات، حتى ترى النور على نطاق واسع، من أجل خفض الانبعاثات الكربونية.

ويوضح تقرير حديث لشركة الأبحاث، وود ماكنزي، عدّة نقاط رئيسة ستكون محددة لاتجاهات مشروعات الهيدروجين واحتجاز الكربون وتخزينه في العام الجاري.

تباطؤ نمو المشروعات الجديدة

تتوقع وود ماكنزي أن تشهد إعلانات مشروعات الهيدروجين واحتجاز الكربون وتخزينه في 2022 زيادة أقلّ من العام الماضي، مع التركيز على إكمال المشروعات وتأمين التمويل اللازم لبدء التشغيل.

وبحسب التقرير، فإن هناك 15 مشروعًا من إجمالي المشروعات الهادفة إلى الحصول على قرار الاستثمار النهائي، قد تضيف 35 مليون طن سنويًا إلى سعة احتجاز الكربون وتخزينه.

ويأتي ذلك بعد نمو قياسي لهذه المشروعات خلال العام الماضي، بدعم من زيادة أهداف الحياد الكربوني والسياسات الجديدة والتقدم التكنولوجي.

الهيدروجين الأخضر

وارتفع عدد المشروعات المعلنة لاحتجاز الكربون وتخزينه بنحو 7 أمثال في العام الماضي، لتصل إلى 200 مشروع، كما تضاعفت مشروعات الهيدروجين، مع استحواذ الهيدروجين الأخضر على 75% من هذه الزيادة، بحسب التقرير.

وفي أحدث التقارير الصادرة عن منظمة أوابك للربع الرابع 2021، بلغ إجمالي المشروعات المعلنة لإنتاج ونقل واستخدام الهيدروجين نحو 522 مشروعًا، مع استحواذ أوروبا على 50% منها.

وبحسب تقرير صادر عن شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي، فإن 2021 شهد إعلان تركيب سعة 245 غيغاواط من منشآت التحليل الكهربائي للهيدروجين حول العالم، بزيادة 6 مرات عن مستويات العام السابق له.

المزيد من التمويل

تحتاج مشروعات الهيدروجين واحتجاز الكربون وتخزينه هذا العام إلى المزيد من تدفّق رؤوس الأموال، لبدء التشغيل.

وتقدّر وود ماكنزي أن المشروعات الـ15 التي تتبعها شركة الأبحاث في حاجة إلى 18 مليار دولار من النفقات الرأسمالية، مع استعدادها للحصول على قرار الاستثمار النهائي هذا العام.

كما تحتاج مشروعات إنتاج الهيدروجين إلى رؤية المزيد من تدفق رأس المال، وهذا يتطلب زيادة في اتفاقيات الشراء، إذ من الممكن أن تتطلب هذه المشروعات ما بين 3.5 و22 مليار دولار للوصول إلى مرحلة قرار الاستثمار النهائي في عام 2022، بحسب التقرير.

وفي العام الماضي، شهدت مشروعات إنتاج الهيدروجين ضخّ أكثر من 66 مليار دولار في جميع مراحل سلسلة القيمة من البحث والتطوير إلى تعزيز البنية التحتية.

وبحسب أوابك، شهدت المشروعات والخطط المعلنة لإنتاج ونقل واستخدام الهيدروجين استثمارات إجمالية بقيمة 540 مليار دولار في العام الماضي.

تنفيذ السياسات على أرض الواقع

يُعدّ 2022 عامًا مهمًا في ترجمة دعم سياسات الهيدروجين واحتجاز الكربون وتخزينه إلى واقع، بعد النمو القياسي في المشروعات العام الماضي، لكن طلب الدعم السياسي سيكون صعبًا في بعض الدول، وقد تؤدي المفاوضات المطولة إلى تأخير إقرار المشروعات.

وفي الولايات المتحدة، على سبيل المثال، قدّم قانون البنية التحتية، الذي أُقِرّ في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 مبلغًا قدره 15 مليار دولار، لدعم مشروعات الهيدروجين واحتجاز الكربون وتخزينه، وهذا أمر مهم لتوسيع نطاق كلتا التقنيتين.

ومع ذلك، ما تزال مبالغ ضخمة من الاستثمار معلّقة على تمرير مشروع قانون إعادة البناء بشكل أفضل، في عام 2022، الذي قدّمه الرئيس الأميركي، جو بايدن، العام الماضي، ويركّز على عدّة أشياء، منها دعم جهود مكافحة تغيّر المناخ.

الأمونيا تعالج أزمة نقل الهيدروجين

من بين الأشياء التي تراها وود ماكنزي مهمة لسوق الهيدروجين في العام الجاري، تعزيز مصانع الأمونيا الخضراء التي تعالج قضايا نقل الهيدروجين، مع المزيد من الحلول التكنولوجية المتعلقة بالتخزين.

وتُعدّ الأمونيا الخضراء واحدة من أرخص المسارات لنقل الهيدروجين الأخضر حول العالم، لقدرتها على الاستفادة من البنية التحتية الحالية، لكنها لا تزال تواجه تحدّيات كبيرة، وفقًا للتقرير.

الأمونيا الخضراء - الحياد الكربوني

وأبرز هذه التحديات تصميم المصانع لتعمل بأحمال ثابتة، في حين يتطلب التشغيل مع إمداد متذبذب من الهيدروجين تخزينًا مؤقتًا للهيدروجين الذي يعدّ اليوم مكلفًا وغير متوفر على نطاق واسع.

وعالجت الشركة الدنماركية، هالدور توبسو، هذا التحدي من خلال إعادة تصميم مصنع الأمونيا الخاص بها للسماح بالتشغيل الديناميكي الكامل، والاستجابة لتقلّب إمدادات الهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق