رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

البحرين تستهدف جمع 1.6 مليار دولار لتمويل مشروعات "القابضة للنفط والغاز"

تعمل كبرى شركات النفط في الخليج، وفي مقدّمتها الشركة القابضة للنفط والغاز في البحرين، على تنويع مصادر الدخل، والاستثمار في الأصول، من أجل توفير السيولة اللازمة للتوسع في مشروعاتها، خاصة مع تزايد الضغوط لخفض الانبعاثات والاستثمار في الطاقات النظيفة.

وفي هذا الإطار، كشف مصرف الخليج الدولي عن أن الشركة القابضة للنفط والغاز في البحرين قد عيّنته لإعادة تمويل تسهيل مرابحة قائم بقيمة 1.6 مليار دولار.

وقال مصرف الخليج الدولي، إن الصفقة المقترحة ستشمل شرائح إسلامية وتقليدية وستكون مرتبطة بالاستدامة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الثلاثاء.

تحول الطاقة

تأتي الصفقة الجديدة في ظل مساعي البحرين لتحويل الشركة القابضة للنفط والغاز إلى شركة طاقة، من أجل البحث عن موارد للطاقة خارج نطاق الوقود الأحفوري.

أحد مشروعات النفط والغاز - البحرين
مصفاة نفط في البحرين - أرشيفية

ولم يستبعد المبعوث الخاص لشؤون المناخ والرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة في البحرين، محمد بن مبارك بن دينه، خلال مشاركته فعاليات مؤتمر ومعرض أديبك 2021 في أبوظبي خلال نوفمبر/شباط الماضي، إمكان الإدراج العامّ لشركة الطاقة الجديدة، مشيرًا إلى أن الشركة يمكن أن تصدر أدوات دَين مرة أخرى، إن احتاج الأمر.

كانت الشركة القابضة للنفط والغاز -الذراع المالية والاستثمارية لحكومة المنامة في قطاع النفط والغاز- قد استكملت في أغسطس/أب الماضي توقيع عقد زيادة تسهيلات التمويل الإسلامي (المرابحة) بمبلغ 200 مليون دولار أميركي، ليرتفع إجمالي التسهيلات إلى 1.6 مليار دولار.

مشروعات النفط والغاز

تعوّل الشركة البحرينية على الصفقة الجديدة في تمويل مشروعات الشركة العامة، ومن ضمنها برنامج تطوير وتوسيع عمليات إنتاج النفط والغاز في حقل البحرين، من أجل تلبية متطلبات الغاز الطبيعي المحلية والمستقبلية في المملكة.

تخطط الشركة من خلال التمويل الجديد في تغطية نقفات برنامج رأس المال الذي يهدف لزيادة حجم وتنويع أصول النفط والغاز، ضمن إستراتيجية وأهداف رؤية المملكة 2030.

كانت الشركة الفابضة للنفط والغاز قد وقّعت عقد المرابحة الأصلي لأجل 5 سنوات خلال 2019، بمبلغ 1.4 مليار دولار، مع عدد من المصارف الإقليمية والمحلية، وإثر اهتمام العديد من المؤسسات المالية بالاستثمار في مشروعات النفط خلال العام الماضي بعد زيادة الأسعار وتحقيقها مستويات قياسية، قررت الشركة زيادة حجم التسهيلات بمقدار 200 مليون دولار أميركي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق