سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

اكتشاف نفطي جديد في مصر على يد شركة إماراتية

الطاقة

جرى، مساء اليوم الثلاثاء، إعلان اكتشاف نفطي جديد في مصر، على يد إحدى الشركات الإماراتية.

إذ أعلنت دراغون أويل -المملوكة بالكامل لحكومة دبي- اكتشافًا جديدًا لها في خليج السويس.

جاء ذلك خلال لقاء وزير البترول المصري، طارق الملا، رئيس الشركة الإماراتية علي الجوان، لبحث أنشطة الشركة في مصر بمنطقة خليج السويس.

تفاصيل الاكتشاف النفطي

تُقدّر شركة دراغون أويل مخزون النفط الأولي المقدر للاكتشاف النفطي الجديد في مصر بنحو 100 مليون برميل داخل منطقة شمال شرق رمضان، مع وجود احتمالات لإضافة مخزون متوقع أكبر عند البدء في خطة التنمية، ويعد أحد أكبر الاكتشافات النفطية في خليج السويس خلال 20 عامًا.

كشف نفطي جديد في مصر
جانب من لقاء رئيس دراغون أويل مع وزير البترول المصري

ويُعدّ الحقل النفطي الجديد أول اكتشاف لشركة "دراغون أويل" منذ أن أصبحت لاعبًا فاعلًا في قطاع النفط المصري، بعد أن استحوذت على 100% من أصول شركة النفط البريطانية "بي بي" في كل امتيازات إنتاج النفط واكتشافه في خليج السويس.

واستحوذت الشركة التابعة لشركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك" على كامل حصة شركة النفط البريطانية بي بي في امتياز منطقة خليج السويس، في صفقة بقيمة 500 مليون دولار في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

خطط دراغون أويل

تخطط الشركة الإماراتية لاستثمار نحو ملياري دولار أميركي خلال السنوات الـ5 المقبلة في مصر، لزيادة إنتاج النفط والغاز وخفض التكاليف التشغيلية، معتمدة في ذلك على أحدث الابتكارات في مجال النفط والغاز.

وكانت الشركة قد أعلنت خلال العام الماضي زيادة إنتاج النفط بمعدل 8 آلاف برميل يوميًا، ليصل إنتاجها إلى نحو 62 ألف برميل يوميًا.

وتعتزم دراغون أويل رفع معدلات إنتاج النفط في امتيازها بمنطقة خليج السويس، للوصول إلى مستويات ما بين 70 و75 ألف برميل يوميًا خلال العام الجاري، مقابل متوسط 60-65 العام الجاري.

إنتاج النفط المصري

سجل قطاع النفط المصري أرقامًا مميزة خلال العام الماضي، إذ شهد إنتاج النفط والغاز الطبيعي زيادة كبيرة مقارنة بـ2020.

وأظهرت بيانات رسمية لوزارة البترول والثروة المعدنية ارتفاع إنتاج مصر من النفط والغاز خلال 2021، لتسجل 82.4 مليون طن من النفط المكافئ (585 مليون برميل تقريبًا) بنسبة زيادة تُقدر بنحو 8.4%.

واستحوذ النفط والمكثفات على نحو 28.3 مليون طن (200.9 مليون برميل) من إجمالي الإنتاج خلال العام الماضي، في حين بلغ إنتاج الغاز الطبيعي نحو 53.1 مليون طن غاز طبيعي، ونحو مليون طن بوتاجاز (غاز النفط المسال).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق