أخبار النفطأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةعاجلغازكهرباءنفط

مؤتمر إيجبس 2022.. فاتح بيرول يتحدث عن أهمية النفط والغاز.. ويوجه رسالة إلى أوبك+ (فيديو)

ويدعو إلى التصدى لتغير المناخ بالتركيز على الابتكار وتقنيات تخزين الكربون

الطاقة

أكد الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، خلال كلمته في افتتاح مؤتمر إيجبس 2022 (مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول في دورته الخامسة)، المنعقد في القاهرة، أن العالم مازال في احتياج للنفط والغاز، وأنه عليه التصدى لتغير المناخ والتركيز على الابتكار وإيجاد تقنيات حديثة لتخزين الكربون ووضع إستراتيجية متطورة لذلك.

تأكيدات بيرول على أهمية النفط والغاز في تأمين احتياجات الناس من الطاقة، خاصة في الدول النامية وجنوب الصحراء، تشير إلى تحول في رؤية المسؤول الأول بوكالة الطاقة الدولية والتي حذرت في وقت سابق من الاستثمار في الوقود الأحفوري، وحملت هذا القطاع مسؤولية تزايد الانبعاثات المسؤولية عن تغير المناخ.

وقال خلال كلمته في مؤتمر إيجبس 2022: إن "العالم سيحتاج إلى النفط والغاز خلال السنوات القليلة المقبلة.. وعلينا أن نتصدى لتغير المناخ.. كل شركات النفط لن تتضرر من التحول للطاقة النظيفة.. وعلينا دعم الاستفادة من تكنولوجيا الطاقة النظيفة.. وهذا يحتاج إلى خبرات واسعة وإستراتيجيات إدارة كبيرة للحصول على هذه التكنولوجيا في وقت قريب.. وهذه مسئولية كبيرة للمشاركين في هذا المعرض".

تحديات أفريقيا

أشار الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية إلى عدد من التحديات التي تواجهها الدول الأفريقية، موضحًا أن حجم إنتاج الطاقة الشمسية في جنوب الصحراء بأفريقيا يوازي نصف ما تنتجه بلجيكا وحدها، وأن موزمبيق مثلا أقل من 40% بها لديهم كهرباء بالرغم مما لديها من اكتشافات غازية.

وأضاف في كلمته خلال فعاليات مؤتمر إيجبس 2022، أن أفريقيا أمامها فرصة كبيرة لاستغلال قمة المناخ "كوب 27" المقبلة في مصر، قائلا: أفريقيا مسئولية عن أقل من 2% من الانبعاثات التي تحدث تغيرات المناخ.. ولكن الآثار المؤثرة لتغير المناخ تقع في أفريقيا".

وأكد أن القارة ليس عليها أن تتحمل عبء ضخم بسبب تغير المناخ، فالطاقة الشمسية نعمة كبيرة في القارة الأفريقية يجب الاستفادة منها خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أنه لا يمكن حل مشكلة الكهرباء في القارة بالاعتماد على الطاقة الشمسية فقط، ولكن يجب الاستفادة من الغاز الطبيعي أيضا في قطاع الكهرباء، خاصة أن هناك العديد من الدول الأفريقية في حاجة إلى الكهرباء.

وقال إن الوصول إلى الكهرباء في أفريقيا مشكلة تحتاج إلى حلول، فهناك نحو900 مليون شخص في أفريقيا يستخدمون طرق بدائية للطهي، وهذا يؤدى كل عام إلى وفاة نصف مليون بسبب أمراض تنفسية خاصة للمرأة.

دور الغاز الطبيعي

أشار بيرول إلى الدور الذي يمكن أن يلعبه الغاز الطبيعي في تأمين احتياجات أفريقيا من الطاقة، موضحًا أن مصر سوف تمثل أفريقيا في مؤتمر المناخ القادم، وتتلقى الكثير من الاقتراحات من دول كثيرة.

وأكد أن الأولوية ستكون حول كيفية الجمع بين المؤسسات المالية، وتوفير آليات لتوفير الاستثمار في قطاع الطاقة داخل القارة الأفريقية، وهو ما سيكون أولوية كبيرة لمصر لتعزيز التعاون ودعم ملف الطاقة داخل افريقيا".

عضوية مصر

أعلن فاتح بيرول، انضمام مصر رسميًا إلى عضوية الوكالة، مشيدًا بما حققته القاهرة من قصص نجاح وصفها بالرائعة في مجال الطاقة.

وقال: "أشاطركم نبأ جيدا اليوم.. أتطلع إلى انضمام مصر إلى الوكالة الدولية للطاقة كعضو مشارك.. ونحن مهتمون بتقدم التعاون مع قطاع النفط في مصر".

وأضاف خلال كلمته في مؤتمر إيجبس 2022، أن الدولة المصرية حققت نجاحًا في الاستفادة من أصول الغاز، والتحول الكبير في سوق الكهرباء بعد التطوير الذي شهده.

وأوضح أن مصر استطاعت تحقيق فائض في الكهرباء بعد العجز، وزيادة الدعم والاعتماد على الطاقة الشمسية، وهو ما ساهم في جذب كمية كبيرة من الاستثمارات.

مطالب لأوبك+

حث المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية مجموعة أوبك+ لمنتجي النفط على سد فجوة بين غاياتها وأفعالها، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار النفط لأعلى مستوى فيما يزيد عن 7 سنوات.

وقال بيرول خلال كلمته في مؤتمر إيجبس 2022، اليوم الإثنين، إن تسييس أسواق الغاز في أوروبا لا يفيد أحدًا.

وارتفعت أسعار النفط فوق 96 دولارا للبرميل اليوم الاثنين لتبلغ أعلى مستوياتها في 7 سنوات مدفوعة بمخاوف من غزو روسي محتمل لأوكرانيا قد يؤدي لفرض عقوبات أميركية أوروبية من شأنها تعطيل صادرات النفط والغاز إلى أسواق تعاني بالفعل من شح.

وكان تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين حلفاء، من بينهم روسيا، قد اتفق في وقت سابق من الشهر الجاري على التمسك بزيادات متواضعة للإمدادات في الوقت الذي يُقلص فيه التحالف قيودا على الإنتاج طبقتا في ذروة الجائحة حين انهار الطلب.

موصوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق