التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

بطاريات السيارات الكهربائية.. الشركات الصينية تتفوق على الكورية الجنوبية في 2021

كاتل الصينية تتصدر بفضل المبيعات المحلية

حياة حسين

تراجعت حصة أكبر 3 شركات كورية جنوبية تنتج بطاريات السيارات الكهربائية في السوق العالمية لصالح شركات في الصين تمكنت من التهام حصص منها خلال العام الماضي 2021، وفقًا لبيانات شركة "إس إن إي ريسيرش"، نشرتها الأسبوع الماضي.

وأظهرت البيانات أن حصة الشركات الكورية الجنوبية الكبرى لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية في السوق العالمية تراجعت بسبب نمو الشركات المنافسة الصينية، حسبما ذكرت وكالة "يونهاب".

وتراجعت الحصة السوقية المجمعة للشركات الكورية الـ3، "إل جي" لحلول الطاقة، و"إس كيه إنوفيشن"، و"سامسونغ إس دي آي"، بنسبة 4.3% لتصل إلى نحو 30.4% العام الماضي.

كاتل الأولى

احتفظت شركة "كاتل" الصينية العملاقة بالمركز الأول في سوق بطاريات السيارات الكهربائية، بما يعادل 32.6%، إذ ارتفعت بنسبة 8% العام الماضي، مقابل 2020.

ودعمت مبيعات كاتل النمو القوي في سوق السيارات الكهربائية في الصين، إذ تحتل الشركة المركز الأول منذ عام 2017.

وكانت مبيعات السيارات الكهربائية في الصين قد ارتفعت إلى 1.3 مليون سيارة، في 2020، بزيادة 8%، حسب توقّعات الجمعية الصينية لمصنّعي السيارات.

وقال نائب كبير المهندسين في الجمعية شو هاي دونغ -حينها- إن نموّ مبيعات السيارات الكهربائية يحفّز الطلب على بطاريات السيارات الكهربائية.

ومن المتوقّع أن تواصل مبيعات السيارات الكهربائية في الصين نموها خلال السنوات الـ5 المقبلة، لتصل إلى 30 مليون وحدة، بحلول عام 2025.

شحن السيارات الكهربائية
محطة شحن بطاريات السيارات الكهربائية

تقنيات جديدة

تسعى شركة كاتل إلى تبني تقنيات جديدة في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية.

وكانت الشركة أعلنت -في يوليو/تموز الماضي- أنها تعمل على إنتاج خلية تعمل على الصوديوم بدلًا من الليثيوم، وهي مادة غير مكلفة ومتوفرة، إذ يمكن استخلاصها من الملح.

وقال الشريك المؤسس الرئيس التنفيذي لشركة كاتل الصينية، روبن زين، إن "الابتكار هو القوة الدافعة وراء تطورنا السريع".

ومن جانبها، احتفظت شركة إل جي، التي تزوّد شركات "فورد" و"تيسلا" و"فولكس فاغن" ببطاريات السيارات الكهربائية بالمركز الثاني، من حيث الحصة العالمية لمدة عامين متتاليين، لكن حصتها السوقية تراجعت بنسبة 3.1% إلى 20.3%.

مراكز متأخرة

شغلت وحدة تصنيع البطاريات في شركة "إس كيه إنوفيشن" المركز الخامس بحصة سوقية بلغت 5.6%، وبزيادة قدرها 0.1%، مقارنة بعام 2020.

وانخفضت حصة شركة "سامسونغ إس دي آي" بمقدار 1.3% إلى 4.5%، مع تراجعها من المركز الخامس إلى المركز السادس.

وجاءت شركة "باناسونيك" اليابانية في المركز الثالث بنسبة 12.2%، وتلتها شركة تصنيع البطاريات الصينية "بي واي دي" بنسبة 8.8%.

وذكرت البيانات أن المقدار التراكمي لاستخدام طاقة البطاريات من السيارات الكهربائية بلغ 296.8 غيغاواط/ساعة على مستوى العالم في عام 2021، مقارنة بنحو 146.8 غيغاواط/ ساعة في العام الذي سبقه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق