التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الهند تعتمد على الطاقة المتجددة بالكامل في الزراعة بحلول 2024

والتخلص من وقود الديزل نهائيًا

حياة حسين

تخطط الهند لتحويل اعتماد قطاع الزراعة بالكامل على الطاقة المتجددة مع بداية عام 2024، حسبما ذكرت وكالة رويترز، نقلًا عن وزير الطاقة، هارديب سينغ بوري.

ويعتمد قطاع الزراعة في الهند -حاليًا- على وقود الديزل، وتستهدف نيودلهي تحويله إلى الطاقة الخضراء، في إطار خطة التحول إلى مصادر الوقود النظيف.

وكان رئيس وزراء الهند، ناريندا مودي، قد تعهّد بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070، وذلك خلال مشاركته في قمة المناخ كوب26، التي انعقدت في مدينة غلاسكو الإسكتلندية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

الطاقة المتجددة في الهند

قال وزير الطاقة الهندي، في بيان: "إن نيودلهي ستستخدم الطاقة المتجددة مكان وقود الديزل في قطاع الزراعة.. القطاع سيكون خاليًا من الديزل تمامًا في 2024".

ورغم أن الوزير لم يوضح تفاصيل خطة الهند لتحول قطاع الزراعة إلى الاعتماد على الطاقة النظيفة؛ فإن الحكومة الهندية كانت قد أطلقت خطة في شهر فبراير/شباط من 2020 تستهدف منح المزارعين حوافز تمويلية حال اعتمادهم على كهرباء الطاقة الشمسية بدلًا من الديزل لتشغيل مضخات الري.

الطاقة الشمسية في الهندوكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية قد توقعت -قبل أيام- تراجع انبعاثات الكربون في الهند بنحو 32% بحلول عام 2050، في حال انخفاض الطلب على الفحم، مع نمو حصة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء.

وأشار التقرير إلى أن التغيرات في السياسة أو التكنولوجيا قد تؤدي إلى انخفاض استهلاك الفحم بنسبة 33% بين عامي 2030 و2050 بقطاعي الصناعة والكهرباء في الهند.

طاقة الفحم

تعتمد الهند بصورة رئيسة في توليد الطاقة على حرق الفحم.

ويرى تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مصادر الطاقة المتجددة في الهند قد تمثّل 75% من مزيج توليد الكهرباء بحلول عام 2050، مقارنة بـ67% في الحالة الأساسية، إذا انخفض استهلاك الفحم.

وتتوقع الإدارة ارتفاع نصيب الطاقة الشمسية في مزيج توليد الكهرباء لدى الهند إلى 47% بحلول منتصف القرن، مقارنة بـ3% عام 2020، مع زيادة حصة طاقة الرياح إلى 20%، وفي المقابل تتراجع الكهرباء المولّدة بالفحم إلى 21% في عام 2050، مقارنة بـ67% في عام 2020.

الزراعة والديزل

يمثل الديزل خمسي الوقود المستهلك في الهند، ويُعد قطاع الزراعة أكبر المعتمدين عليه، وفق بيانات حكومية.

وتُعد الهند ثالث أكبر مستورد للنفط عالميًا، وأظهرت البيانات الحكومية ارتفاعًا كبيرًا في مبيعات الوقود اللازم لقطاع النقل من البنزين خلال الأشهر الأخيرة، بينما هبطت مبيعات غاز النفط.

وأوضحت البيانات أن مبيعات البنزين تجاوزت مستويات ما قبل انتشار جائحة كورونا، بينما كان الاستهلاك أقل من 2019.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق