رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 27 دولارًا مسجلة أعلى مستوى في 3 أشهر - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 27 دولارًا، في نهاية اليوم الإثنين، لتسجل أعلى مستوى في 3 أشهر، مع تصاعد التوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا.

وتراجعت أسعار المعدن الأصفر متأثرة بقوة الدولار الأميركي خلال التعاملات، قبل أن تتحول للارتفاع؛ حيث دعمت التوترات المتزايدة المحيطة بأوكرانيا الطلب على الملاذ الآمن.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 1.5%؛ بما يعادل 27.30 دولارًا ليصل إلى مستوى 1869.40 دولارًا للأوقية، وهو أعلى مستوى منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني.

فيما ارتفع سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.6%، ليصل إلى 1869.56 دولارًا للأوقية، بحلول الساعة 07:50 مساءً بتوقيت غرينتش، (10:50 مساءًا بتوقيت مكة المكرمة).

خلال الأسبوع الماضي، ارتفعت أسعار الذهب بنحو 1.8%؛ إذ أدت المخاطر التضخمية والتوترات الجيوسياسية إلى زيادة الطلب على الأصول الآمنة.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 2%، مسجلًا 23.85 دولارًا للأوقية.

كما صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.06% عند 1030.38 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.6%، ليسجل مستوى 2338.05 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2% إلى 96.354 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

السندات الأميركية

بسبب وزن الذهب، حافظ الدولار وعملات الملاذ الآمن على مكاسبهما، في حين ارتفعت العوائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات.

وأثرت العوائد المرتفعة على الطلب على الذهب من خلال زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس دون فوائد، في حين أن الدولار الأكثر ثباتًا يجعل المعدن أقل جاذبية للمشترين في الخارج.

قال محلل إستراتيجي للعملات في دايلي إف إكس، إيليا سبيفاك: "صفقات الشراء الانتهازية، عمليات جني الأرباح التي كانت تبحث عن زخم حركة يوم الجمعة وليس أي شيء أطول من ذلك بدأت قليلًا، وهناك القليل من التوحيد حول هذه المستويات".

وأضاف: "ومع ذلك؛ فإن الوضع في أوكرانيا يمثل مخاطرة كبيرة؛ لأن زيادة التوترات السياسية قد تؤدي مرة أخرى إلى انخفاض عائدات السندات؛ ما قد يكون داعمًا للذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

التوترات السياسية

قالت الولايات المتحدة، أمس الأحد، إن روسيا قد تخلق ذريعة مفاجئة لشن هجوم على أوكرانيا، لكن موسكو تنفي أي خطط من هذا القبيل واتهمت الغرب بـ"الهستيريا"، حتى مع حشد أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من أوكرانيا.

قال المحلل فيليب فيوتشرز أفتار ساندو: ما لم يكن هناك مؤشر على خفض التصعيد؛ "سيكون الزخم إلى جانب أسعار الذهب؛ حيث يتطلع المضاربون على الذهب إلى 1900 دولار للأوقية هدفًا مباشرًا هذا الأسبوع إذا كان البيت الأبيض قد حصل على حكمه الصحيح بشأن نوايا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق