تقارير النفطالتقاريرسلايدر الرئيسيةنفط

إيجبس 2022.. مصر تطلق مؤتمرها النفطي العالمي الخامس غدًا

بحضور 11 وزيرًا للنفط والطاقة وقادة الشركات والمنظمات النفطية

أحمد الكومي

تستعد مصر لإطلاق أهم مؤتمراتها النفطية إيجبس 2022، بحضور 11 وزيرًا للنفط والطاقة، و19 من قادة كبرى شركات النفط عالميًا، غدًا الإثنين.

ويركّز المؤتمر -الذي من المقرر أن يفتتحه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي غدًا الإثنين- خصوصًا على الثروات النفطية والغازيّة في حوض البحر المتوسط وشمال أفريقيا.

ويسلّط المؤتمر -أيضًا- الضوء على إمدادات الطاقة من المنطقة، والتي أضحت رقمًا صعبًا في ظل التحولات الإقليمية والعالمية الجارية.

أبرز ضيوف ومحاضري مؤتمر إيجبس 2022

ومن بين أبرز الوزراء والشخصيات الحاضرة والمُحاضرة في المؤتمر من مصر، وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، ووزير المالية محمد معيط، ومحافظ البنك المركزي طارق عامر، ووزيرة البيئة ياسمين فؤاد، ورئيس الهيئة العامة للبترول عابد عز الرجال.

ومن الوزراء الأجانب والشخصيات الدولية، مفوضة الاتحاد الأفريقي للطاقة والسياحة الدكتورة أماني أبوزيد، ووزير المناجم والهيدروكربونات في غينيا الاستوائية غابرييل مباجا أوبيانغ ليما، ومساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون مصادر الطاقة فرانك فانون، ومساعد وزير الطاقة الأميركي لشؤون الطاقة الأحفورية ستيفن وينبرغ.

يأتي ذلك بالإضافة إلى كل من الرئيس التنفيذي لشركة النفط البريطانية بي بي بيرنارد لوني، والمدير التنفيذي لشركة أباتشي للطاقة جون كريستمان، والرئيس التنفيذي مالك شركة أكسنز جيان سينتيناك، والرئيس التنفيذي لشركة أرامكو للتجارة إبراهيم البوعينين، وأمين عام منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك محمد باركيندو.

إحصاءات صادرات الغاز المصري

بلغت صادرات الغاز المسال المصرية خلال 2021 نحو 6.5 مليون طن مقابل 1.5 مليون طن عام 2020، بمعدل نمو سنوي 385%، وهي نسبة النمو الأعلى عالميًا مقارنة بباقي الدول المصدّرة للغاز الطبيعي المسال خلال عام 2021.

غاز شرق المتوسط - الغاز المصري

ومن المتوقع أن يتضاعف الرقم إلى 7.5 مليون طن بحلول نهاية يونيو القادم (نهاية العام المالي الحالي في مصر).

وأشار تقرير أعدّه خبير الغاز في أوابك، المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إلى أن صادرات الغاز الطبيعي المسال المصرية خلال الربع الرابع من عام 2021، بلغت نحو 2.1 مليون طن، مقارنة بمليون طن خلال المدة نفسها من عام 2020.

وعلى صعيد النفط الخام، ارتفعت صادرات مصر خلال العام 2021 بنحو 32%، لتصل إلى 3.3 مليار دولار، مقابل 2.5 مليار دولار خلال عام 2020.

ووفقًا لبيان سابق لوزارة البترول، ارتفعت صادرات مصر من المنتجات النفطية والبتروكيماوية خلال عام 2021، بنسبة 42.5%، لتصل إلى 5.7 مليار دولار، مقابل 4 مليارات دولار خلال عام 2020.

وحسب بيان من وزارة البترول والثروة المعدنية، يشهد المؤتمر أيضًا حضور ممثلين عن المنظمات الدولية للبترول والغاز وخبراء الصناعة البترولية، ما تعدّه "أكبر وأهم تجمع دولي وإقليمي لصناعة البترول والغاز في منطقتي شمال أفريقيا والبحر المتوسط".

جذب الاستثمارات العالمية

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن المؤتمر -بما يحققه من حضور عالمي- يمهّد الطريق نحو تحقيق أقصى استفادة لصناعة النفط والغاز في مصر، والتي تطمح إلى جذب المزيد من الاستثمارات العالمية والمحلية.

وتسعى مصر من خلال المؤتمر إلى التعريف بالإصلاحات التي أدخلتها على القطاع محليًا، وإلقاء الضوء على الفرص الواعدة في القطاع، لافتًا إلى أن الحصور الشخصي للرئيس عبدالفتاح السيسي يمثّل "رسالة واضحة على دعم الدولة المصرية لهذا القطاع الحيوي".

ومن المتوقع أن يصل حجم استثمارات البحث والتنمية والإنتاج في مصر إلى 900 مليون دولار.

حضور دولي مؤثر

يشهد مؤتمر إيجبس 2022 حضورًا دوليًا مؤثرًا لأهم المؤسسات التي تؤدي دورًا حيويًا في قطاع الطاقة حول العالم، وعلى رأسها منظمات كبرى مثل أوبك وأوابك، ووكالة الطاقة الدولية ومنتدى غاز شرق المتوسط.

كما يشهد المؤتمر حضور قيادات الاتحاد من أجل المتوسط ومنتجي النفط الأفارقة ومنتدى الطاقة العالمي ومرصد الطاقة للمتوسط.

ومن المقرر أن يتضمن مؤتمر إيجبس 2022 ملفات حاضرة بقوة على جبهة صناعة النفط عالميًا، خاصة فيما يتعلق بجهود القطاع النفطي لخفض انبعاثات الكربون والحفاظ على البيئة.

وتحضر فعاليات المؤتمر وتشارك في رعايته شركات كبرى في مجال النفط حول العالم، مثل تشيرون ودراغون أويل وإكسون موبيل وبيرناس، وكويت إنرجي إيجيبت، وإنرجي كونكتس وتوتال إنرجي وشيفرون وبريتش بتروليوم "بي بي".

فعاليات إيجبس 2022

توقّع القائمون على مؤتمر إيجبس 2022 في دورته الخامسة أن يجذب نحو 26 ألف مشارك من عدّة دول، و25 شركة نفط عالمية ومحلية.

ويشهد مؤتمر إيجبس 2022، 73 جلسة حوارية بحضور 260 متحدثًا وأكثر من 1900 شخصية تمثّل الشركات والمنظمات والجهات المشاركة.

إلى جانب أكثر من 450 شركة عارضة و7 أجنحة دولية بالمعرض المصاحب للمؤتمر.

ويمنح مؤتمر إيجبس 2022 جوائز للأبحاث والابتكارات المتميزة في مجالات النفط والغاز، وخاصة للعناصر النسائية المتميزة في هذا القطاع.

جدير بالذكر أن مصر تنفّذ إستراتيجية طموحة تستهدف التحول إلى مركز إقليمي للطاقة، إذ أدت القاهرة دورًا محوريًا في تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط الذي يستهدف إنشاء سوق إقليمية للغاز في المنطقة بالتعاون بين أعضاء المنتدى.

وتعدّ مصر من أكبر أسواق المنطقة المستهلكة للطاقة، إذ بلغ حجم احتياجاتها من الغاز الطبيعي خلال العام الماضي نحو 48 مليون طن بزيادة 6% على أساس سنوي.

ويمثّل استهلاك قطاع الكهرباء نحو 60% من إجمالي استهلاك الغاز، يليه قطاع الصناعة بأكثر من 22%، ثم صناعة البتروكيماويات ومشتقات الغاز بنحو %11، و%6 للمنازل والسيارات.

وفي ظل الحضور الاقليمي والدولي، تضع مصر ضمن خطتها أن تكون مصدرًا لتجارة الطاقة في منطقة الشرق الأوسط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق