أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةعاجلغازنفط

إكسون موبيل تبدأ إنتاج النفط من حقل "ليزا" قبالة سواحل غايانا

أمل نبيل

يواصل عملاق النفط الأميركي إكسون موبيل عمليات الاستكشاف النفطي في دولة غايانا العائمة على بحر من النفط والغاز، بعد أن نجحت الشركة في اكتشاف نحو 10 مليارات برميل حتى الآن في مربع ستابروك.

وأعلنت إكسون بدء الإنتاج من مشروعها الثاني قبالة سواحل غايانا بالتعاون مع سفينة "ليزا يونيتي" لتخزين وتفريغ الإنتاج العائم.

وفي بداية الشهر الماضي، أعلنت إكسون موبيل اكتشاف حقلين جديدين للنفط في مربع ستابروك قبالة سواحل الدولة الواقعة في أميركا اللاتينية.

وقالت الشركة، إن الاكتشافات الجديدة ستضيف إلى تقديراتها السابقة لمواردها البالغة 10 مليارات برميل من النفط المكافئ.

الطاقة الإنتاجية للوحدة العائمة

من المتوقع أن تصل الوحدة العائمة -التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 220 ألف برميل نفط يوميًا، و400 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي- إلى حقل ليزا العملاق في مربع ستابروك كثيف الإنتاج بنهاية العام، وفقًا لموقع أب ستريم أونلاين.

منصات نفط بحرية في غايانا
منصات نفط بحرية في غايانا

ويغطي مربع ستابروك مساحة 26 ألفًا و800 كيلومتر مربع، وتسيطر إكسون موبيل على أعمال الاستكشاف في المربع بحصة 45%، عبر تحالف يضم شركتي هيس الأميركية بنسبة 30%، وسينوك الصينية بنسبة 25%.

وترسو وحدة "ليزا" لتخزين الإنتاج العائم وتفريغه، والتي وصلت إلى غايانا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على عمق 1650 مترًا من المياه وتبلغ سعتها التخزينية مليوني برميل من النفط الخام.

تلبية احتياجات العالم من الطاقة

قال رئيس وحدة التنقيب عن النفط والغاز في إكسون موبيل، ليام مالون: "نحن نتعاون بشكل وثيق مع حكومة غايانا وشعبها لتطوير حقول النفط العالمية، والمساعدة في تلبية احتياجات العالم من الطاقة، وتقديم قيمة مضافة وصناعة جيدة في وقت قياسي".

وتنتج غايانا قرابة 120 ألف برميل من النفط يوميًا من مربع ستابروك، وتسعى الدولة إلى أن تكون الوجهة الاستثمارية الأكثر جاذبية في نصف الكرة الغربي في قطاع النفط والغاز.

وبدأت إكسون موبيل الإنتاج من حقل ليزا في ديسمبر/كانون الأول في 2019، وتقدّر الشركة أنه بحلول عام 2025، ستعمل 4 عوامات بسعة معالجة مشتركة تتجاوز 800 ألف برميل/يوميًا في مربع ستابروك.

وتوقّع ليام مالون أن يبدأ العمل في مشروع "بايارا" -وهو ثالث مشروعات الاتحاد في مربع ستابروك- عام 2024

من جانبها، تتوقع شركة هيس، الشريكة في أعمال الحفر، أن يكون هناك ما لا يقلّ عن 6 وحدات لتخزين وتفريغ الإنتاج العائم قيد التشغيل في مربع ستابروك بحلول عام 2027، مع إمكان وجود نحو 10 عوامات لتطوير إجمالي الموارد المكتشفة حاليًا، والتي تُقدَّر بأكثر من 10 مليار برميل نفط.

وتعتزم الشركة الأميركية حفر 12-15 بئرًا للتنقيب والتقييم في مربع ستابروك، بتكلفة صافية قدرها 450 مليون دولار أميركي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق