التقاريرالتغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةتقارير منوعةرئيسيةطاقة متجددةعاجلمنوعات

إستراتيجية الاقتصاد الأخضر في مصر تحظى بدعم البنك الأوروبي

ضمن خطواتها لاستقبال قمة المناخ كوب 27

هبة مصطفى

تواصل مصر تعزيز خطط الاقتصاد الأخضر قبيل استقبالها لقمّة المناخ كوب 27 على أراضيها، وتتخذ خطوات لدعم استثمارات انتقال الطاقة، بجانب التوسع في المشروعات الخضراء مع شركات عالمية.

وأقرّ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية -ومقرّه المملكة المتحدة- إستراتيجية قطرية لمدة 5 سنوات، لدعم البرنامج المصري للإصلاح والاقتصاد الأخضر.

وترتكز الإستراتيجية القطرية ذات السنوات الـ5، بين البنك ومصر، بدءًا من العام الجاري، وتمتدّ حتى عام 2027، على عدّة محاور، أبرزها التحول الأخضر على الصعيد الاقتصادي.

دعم التحول الأخضر

عززت استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر من دعم تنوع مزيج الطاقة في القاهرة، والتزم بتمويل سعة قدرها 1.6 غيغاواط إضافية للطاقة المتجددة المركبة؛ ما يسهم في خفض الانبعاثات بمقدار 8 آلاف و303 كيلو طن.

مشروع الجامعة الأميركية حول التنبؤ بأعطال ألواح الطاقة الشمسية في مصر
مشروع الجامعة الأميركية حول التنبؤ بأعطال ألواح الطاقة الشمسية في مصر

واهتم البنك باستثمارات الطاقة المتجددة والبنية التحتية المستدامة في مصر، بجانب مجالات أخرى طوال العقد الماضي، وتجاوز حجم استثماراته خلال السنوات الـ10 الماضية في المشروعات الـ145، غالبيتها يتبع القطاع الخاص، 8.7 مليار يورو (ما يقرب من 9.9 مليار دولار أميركي).

ويُخصص البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ما يقرب من نصف استثماراته لمجالات البنية التحتية والتحول الأخضر ومشروعاته الاقتصادية بما يضمن تعزيز كفاءة الطاقة.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي للبنك في جنوب وشرق البحر المتوسط، هايك هارمغارت، أن التحول الأخضر يتصدّر أولويات البنك ومصر، في إطار استعداداتها لاستقبال قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي كوب 27 العام الجاري، وفق صحيفة إي إس آي أفريكا.

وأشار إلى أن تعزيز الاقتصاد الأخضر يتطلب زيادة الدعم عبر حزمة أدوات، مضيفًا أن الإستراتيجية القطرية الجديدة تدعم مشاركة البنك في عدّة سياسات من شأنها تعزيز دور القطاع الخاص بصورة أكبر في رحلة التحول الأخضر، بجانب دور الشركات والاقتصاد في القطاع العامّ.

ماذا تعني الإستراتيجية لمصر؟

على الصعيد المصري، أوضحت وزيرة التعاون الدولي محافظ مصر لدى البنك الأوروبي، رانيا المشاط، أن هناك علاقات استثمارية وتنموية قوية تربط البنك الأوروبي ومصر، أدت إلى اتفاقيات تمويل واسعة النطاق تتماشى مع رؤية الحكومة المصرية بتعزيز مشاركة القطاع الخاص.

وكشفت أن إجمالي الاتفاقيات الاستثمارية مع البنك الأوروبي، خلال العام الماضي، زادت عن مليار يورو (ما يقارب 1.135 مليار دولار أميركي)، للقطاعين الحكومي والخاص.

وأضافت المشاط أن البنك الأوروبي اهتم بتمويل مشروعات برامج تطوير كفاءة الطاقة لشركة السويس لتصنيع البترول، ومشروعات بناء محطات الطاقة الشمسية للقطاع الخاص، وغيرها، وفق صحيفة الأهرام المصرية.

وأكدت أن الإستراتيجية القطرية الموقعة مؤخرًا بين البنك الأوروبي ومصر 2022-2027 راعت المبادرات الرئاسية المصرية مثل مبادرة حياة كريمة، والإستراتيجية الوطنية للطاقة المستدامة لعام 2035.

وكشفت أن المدة المقبلة ستشهد توقيع إستراتيجيات تعاون مع بنك التنمية الأفريقي وبنك الاستثمار الأوروبي لدعم الأهداف التنموية للدولة.

إنتاج الهيدروجين الأخضر من النفايات في مصر

خطط مصر للتحول الأخضر

تواصل مصر فتح آفاق جديدة لمشروعات الاقتصاد الأخضر والطاقة النظيفة، إذ كشف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمد شاكر، أن القاهرة تستهدف رفع حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 10 آلاف ميغاواط بحلول العام المقبل.

كما شهدت المدة الماضية زخمًا واسعًا لمشروعات التحول الأخضر في مصر، وسعت شركات عالمية كبرى للاستثمار في مشروعات الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة في مصر.

وتملك مصر إمكانات ضخمة في مجال الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى موقعها المتميز بين الأسواق الأوروبية والأفريقية والآسيوية.

وتدرس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المصرية مشروعات استثمارية خضراء لشركات كبرى، خاصة في مجال الهيدروجين الأخضر.

وسبق أن أكد رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية، يحيى زكي، أن الموقع الإستراتيجي لقناة السويس يؤهّلها لتصبح مركزًا عالميًا للمشروعات الاقتصادية، خاصة مشروعات الهيدروجين الأخضر.

وقبيل أيام، كشفت شركة إتش2 إندستريز الألمانية أن المنطقة الاقتصادية للقناة تدرس إصدار الموافقات النهائية على مشروعها لإنشاء أول محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر من النفايات في مصر، باستثمارات تقارب 3 مليارات دولار أميركي.

وتوقعت الشركة أن يقارب إنتاج المحطة من الهيدروجين الأخضر 300 ألف طن سنويًا، بجانب القدرة على معالجة 4 مليون طن سنويًا من النفايات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق