التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

الصين تتجه إلى صحراء جوبي لتسريع التحول الأخضر

وبناء قواعد ضخمة للطاقة الشمسية والرياح

أحمد بدر

في إطار مساعيها نحو تسريع التحول إلى الطاقة المتجددة، تخطط الصين حاليًا للتركيز على جوبي والمناطق الصحراوية المشابهة، بهدف تسريع بناء قواعد ضخمة جديدة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية وتعزيز قدرتها على النقل، حسبما كشف منظمون في وثيقة سياسية جديدة.

وتضع الصين -أكبر مصدر لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم- سياسات من شأنها أن تسمح "بالتحول الأخضر ومنخفض الكربون" لنظام الطاقة، الذي كان الفحم يهيمن عليه تقليديًا، وذلك للوفاء بأهدافها المناخية، حسبما قال تقرير لوكالة رويترز.

وتهدف بكين إلى رفع إجمالي مصادر الطاقة المتجددة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية إلى 1200 غيغاوات بحلول نهاية عام 2030؛ أي ضعف المستوى الحالي تقريبًا، وستعمل تدريجيًا على خفض استخدام الوقود الأحفوري في محاولة لتصبح محايدة للكربون بحلول عام 2060.

الاستفادة من الطاقة الخضراء

أحد مشروعات محطات الطاقة المشسية العائمة
أحد مشروعات محطات الطاقة الشمسية العائمة في الصين

رغم هذه التحركات؛ فقد قالت إدارة الكهرباء الوطنية "إن إي إيه"، في مبادئ توجيهية، نُشرت في وقت متأخر من يوم الخميس، إن السياسات والآليات المؤسسية الجديدة مطلوبة في الصين للاستفادة الكاملة من الطاقة الخضراء.

وأضافت إدارة الكهرباء أنه بحلول 2030، ستؤسس الصين نظامًا يسمح بتلبية جميع الطلبات الجديدة على الكهرباء من مصادر الوقود غير الأحفوري؛ حيث تخطط الإدارة لتنويع قنوات التمويل لمصادر الطاقة المتجددة وتحسين الحوافز وآليات السوق؛ بما في ذلك نظام "شهادة المنتجات الخضراء".

وبصرف النظر عن هذه المشروعات الصحراوية، ستعمل الصين أيضًا على تحسين نقل الشبكة الريفية والسماح للمجموعات القروية بالاستثمار في الطاقة المتجددة وتقاسم الأرباح.

استخدام الفحم

رغم أنها تريد مصادر الطاقة المتجددة لتلبية الجزء الأكبر من الطلب الجديد على الكهرباء؛ فإن الصين لا تزال تتوقع ارتفاع استهلاك الفحم حتى عام 2025 على الأقل.

وتوقع باحثون من شركة ستيت جريد كوربوريشن، بناء 150 غيغاوات أخرى من الطاقة، التي تعمل بالفحم خلال المدة من 2021 إلى 2025.

وقالت الإرشادات الجديدة إن الصين ستجعل من استهلاك الفحم النظيف أولوية وستتخلص بشكل أكبر من المناجم الصغيرة وغير الفعالة ومحطات الطاقة وأنظمة التدفئة، مع توفير المزيد من الدعم لالتقاط الكربون وتخزينه في المحطات الحرارية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق