رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السيارات الكهربائية.. خطة لإنشاء 536 نقطة شحن في ولاية جنوب أستراليا

بمنحة حكومية قيمتها 12 مليون دولار

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • إنشاء 536 نقطة شحن سريع وفائق السرعة للسيارات الكهربائية في 140 موقعًا.
  • منْح سائقي السيارات الثقة في السفر لمسافة أبعد وإزالة القلق بشأن نطاقات السَّيْر.
  • ما يقرب من 80% من سائقي السيارات سيفكرون في شراء سيارة كهربائية.

في إطار خطة تهدف إلى جعل السيارات الكهربائية الخيار الأول للمشترين بحلول عام 2030، فازت الجمعية الملكية للسيارات (آر إيه إيه)، أفضل مجموعة للسيارات في ولاية جنوب أستراليا، بمنحة حكومية قيمتها 12 مليون دولار لإنشاء 536 نقطة شحن "سريعة" و"فائقة السرعة" لشحن السيارات الكهربائية في 140 موقعًا ريفيًا وإقليميًا وحَضَريًا.

ووفقًا لما أورده موقع "بيرث ناو" الأسترالي، أشار رئيس وزراء الولاية، ستيفن مارشال، إلى أن شبكة شحن السيارات الكهربائية على مستوى الولاية ستكون مكونًا رئيسًا في تحول السيارات الكهربائية في ولاية جنوب أستراليا، ما يمنح سائقي السيارات الثقة في السفر إلى مسافة أبعد وإزالة القلق بشأن نطاقات السَّيْر.

مزايا شبكة نقاط الشحن

قال ستيفن مارشال، يوم السبت، إن هذه الخطة ستجعل السيارات الكهربائية الخيار الأول لمن يشتري سيارة جديدة بحلول عام 2030، بالإضافة إلى الفوائد البيئية والاقتصادية التي تجلبها إلى ولاية جنوب أستراليا.

السيارات الكهربائية
شحن سيارة كهربائية

وأوضح أن السيارات الكهربائية ستصبح قادرة على السفر من بلدة بوردر تاون إلى قرية بوردر فيلاج، وضمن المسافة بينهما.

ويقول العضو المنتدب للجمعية الملكية للسيارات، إيان ستون، إن شبكة شحن السيارات الكهربائية تمثّل لحظة تاريخية في التحول إلى السيارات الكهربائية.

وأردف قائلًا إن الجمعية الملكية للسيارات تعتقد أن السيارات الكهربائية تمثّل مستقبل السيارات، وإن ما يقرب من 80% من سائقي السيارات سيفكرون في شراء سيارة كهربائية، بحسب البحث الذي أعدّته الجمعية.

وأوضح أن المسافة القصوى بين نقاط الشحن ستبلغ نحو 250 كيلومترًا، وضمن نطاق سير بطارية السيارة الكهربائية النموذجية.

تُجدر الإشارة إلى أن شبكة نقاط الشحن تتبع حوافز حكومية سابقة لولاية جنوب أستراليا، وتدعم تحول المزيد من الأشخاص إلى السيارات الكهربائية، وتقدم دعمًا بقيمة 3 آلاف دولار وتسجيلًا مجانيًا لمدة 3 سنوات.

وتوفّر الحوافز الحكومية 2000 دولار إضافية لما يصل إلى 7 آلاف و500 أسرة، من أجل اقتناء سيارات كهربائية جديدة أو حالية، لتشجيع الاستثمار في حلول الشحن الذكية في المنازل.

ضريبة السيارات الكهربائية

تخطط ولاية جنوب أستراليا لإدخال ضريبة جديدة على السيارات الكهربائية، بدءًا من يوليو/تموز 2027، أو عندما تصل نسبتها إلى 30% من سوق السيارات الجديدة، أيهما يحدث أولًا.

السيارات الكهربائية
نقطة شحن سيارات كهربائية تابعة لشركة بي بي بولس - أرشيفية

وستُفرَض رسوم مُجَدْوَلة على مالكي السيارات الهجينة التي تعمل بالكهرباء بواقع 2 سِنت لكل كيلومتر، في حين ستُفْرَض رسوم مُجَدْوَلة على مالكي أي سيارة كهربائية أخرى بقيمة 2.5 سنتًا لكل كيلومتر.

وقد أُعِدَّت الرسوم لضمان تمويل طويل الأجل ومستدام للطرق، نظرًا إلى أن مالكي السيارات الكهربائية لا يدفعون ضريبة الوقود التقليدية.

لكن حزب العمال دعا، يوم السبت، إلى إلغاء الضريبة ووعد بإلغاء التشريع إذا فاز الحزب في انتخابات الولاية التي أُجريت في مارس/آذار.

وفي تحليل عام 2021 لنقاط شحن السيارات الكهربائية في أستراليا، أفاد تقرير صادر عن شركة "سافي" الأسترالية للسمسرة المالية بأن هناك ما يزيد قليلًا على 3 آلاف نقطة شحن تغطي نحو 7.6 مليون كيلومتر مربع.

وحصلت ولاية نيو ساوث ويلز على عدد أكبر بقليل من 1000 نقطة شحن، في حين حصلت ولاية فيكتوريا على 722، وولاية كوينزلاند 486 نقطة، وكان لدى ولاية جنوب أستراليا 283 نقطة شحن.

ووجد التقرير أن نقص نقاط الشحن كان أكبر عائق أمام نمو سوق السيارات الكهربائية في أستراليا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق