التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

السيارات التقليدية في دلهي تواجه خطر إلغاء التسجيل.. أو التحديث الكهربائي

بدء تسجيل مراكز التحديث الكهربائي للسيارات

هبة مصطفى

بات مالكو السيارات التقليدية العاملة بالبنزين والديزل في دلهي عاصمة الهند على شفا خسارة سياراتهم، بعد إقرار الحكومة إلغاء تسجيل السيارات التي زاد عمر تشغيلها عن 10 أو 15 عامًا.

وأصبح مالكو السيارات القديمة يواجهون خيارات معدودة، إمّا استبدال سيارات أخرى جديدة بها، أو الموافقة على تحديثها بمجموعة أدوات كهربائية، أو بيعها في ولايات أخرى بعد حصولها على شهادة عدم اعتراض من وزارة النقل.

وأطلقت وزارة النقل في دلهي تحذيرًا من احتجاز السيارات التقليدية القديمة (التي تجاوز عمر تشغيلها 15 عامًا) وتحويلها للتخريد، في حال عدم استجابة مالكيها للشروط الجديدة.

قيود المحكمة الخضراء

السيارات الجديدة
مبيعات السيارات - أرشيفية

استجابت وزارة النقل بحكومة دلهي لقيود المحكمة الوطنية الخضراء الخاصة بسير السيارات التقليدية القديمة في منطقة العاصمة الوطنية، وشرعت في الإعداد لتحويل تلك السيارات إلى سيارات تعمل بأدوات كهربائية.

كانت المحكمة الوطنية الخضراء (وهي محكمة هندية تأسست بقرار برلماني، ومختصة بالفصل السريع في القضايا البيئية) قد حددت إرشادات تسجيل سيارات البنزين والديزل التي يزيد عمر استخدامها عن 10 أعوام، وسيارات البنزين التي زاد عمر استخدامها عن 15 عامًا في منطقة العاصمة الوطنية بدلهي.

وألزمت إرشادات المحكمة الوطنية الخضراء حكومة دلهي بإلغاء تسجيل السيارات التقليدية التي مرّ على تشغيلها 10 سنوات، في يناير/كانون الثاني من العام الجاري، وإصدار ما يفيد بعدم الاعتراض على إعادة تسجيل تلك السيارات بولايات أخرى.

تحديث السيارات التقليدية

كما ألغت دلهي -في يناير/كانون الثاني الماضي- تسجيل مليون و1247 مركبة تقليدية أتمّ عمرها التشغيلي 10 سنوات، منها 87 ألف سيارة خاصة، وضمّت باقي المركبات حافلات وناقلات بضائع وغيرها، وفقًا لصحيفة منت المالية اليومية الهندية.

وتستعد حكومة دلهي لتحويل عدد من السيارات القديمة العاملة بالبنزين والديزل (السيارات التقليدية) إلى سيارات تعمل بأدوات كهربائية، عبر تركيب مجموعة أدوات كهربائية لها، بينما فتحت وزارة النقل باب التسجيل أمام المراكز المختصة في إجراء التحديثات لتلك السيارات.

ووقع الاختيار على 10 مُصنّعين للقيام بتحديث السيارات التقليدية العاملة بالبنزين والديزل القديمة بمجموعة من الأدوات الكهربائية، نيابة عن الشركات المُصنّعة أو مورّدي تلك الأدوات، وفق مسؤولين.

وتبلغ تكلفة تحديث السيارات التقليدية القديمة في دلهي بأدوات كهربائية ما يتراوح بين 300 و500 ألف روبية (4 آلاف إلى 6682 دولارًا)، طبقًا لسعة البطارية ومدى السيارة، وفق صحيفة إنديا تايمز - ذي إيكونوميك تايمز.

إرشادات التحديث الكهربائي

أعلنت وزارة النقل مجموعة من القواعد الإرشادية لعملية إجراء تعديلات وتحديثات للسيارات التقليدية، ودعمها كهربائيًا عبر تركيب مجموعة أدوات خاصة بذلك.

السيارات التقليدية

وتُلزم القواعد الإرشادية الحكومية مُصنّعي ومورّدي مجموعة الأدوات الكهربائية اللازمة لتحديث السيارات التقليدية العاملة بالبنزين والديزل بإخضاع القائمين على عمليات التركيب والتحديث من الفنيين للتدريب.

وطالبت وزارة النقل البري والطرق السريعة -في إرشاداتها- القائمين على عمليات تثبيت مجموعة الأدوات الكهربائية في السيارات التقليدية بالاحتفاظ بالسجلات المتعلقة بعملية التركيب، حتى يمكن الرجوع إليها وقت الحاجة.

كما ألزمت مُثبتي مجموعة الأدوات الكهربائية باختبار كفاءتها مرة واحدة سنويًا، وإضافة تقييمات وملاحظات اختبار الكفاءة ومعايير المراجعة إلى سجلات السيارات.

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر إجراء تقييم لمدى ملاءمة السيارة لتركيب الأدوات الكهربائية، وتوضيح ذلك للمالكين والحصول على موافقة كتابية منهم بذلك.

وحصلت أدوات تعديل وتحديث السيارات كهربائيًا على موافقة المركز الدولي لتقنيات السيارات "آي سي إيه تي"، ومقرّه ولاية هاريانا الهندية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق