طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

طاقة الرياح.. رقم قياسي جديد في أيرلندا بفضل الطقس العاصف

سجلت أعلى مستوى لها عند 4584 ميغاواط السبت الماضي

أمل نبيل

نجحت أيرلندا في تسجيل رقم قياسي جديد في إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح خلال عطلة الأسبوع الماضي، بسبب الطقس العاصف الذي ضرب جميع جزر الجمهورية الأيرلندية، وفقًا لتحليلات مشغل الشبكة الوطنية في أيرلندا "إير غريد".

وتستهدف أيرلندا إنتاج 80% من الكهرباء من مصادر نظيفة للطاقة، كالرياح والطاقة الشمسية، بحلول عام 2030، وتستحوذ طاقة الرياح على نحو 25% من إنتاج الطاقة في الدولة الواقعة شمال غرب أوروبا.

وسجّلت طاقة الرياح في جمهورية أيرلندا أعلى مستوى لها عند 4 آلاف و584 ميغاواط يوم السبت الماضي، في تمام الساعة 1.15 ظهرًا، في أثناء استعدادات فريق أيرلندا لكرة القدم للقاء منتخب ويلز في إستاد أفيفا في دبلن.

بينما سجّل إجمالي الطلب على الكهرباء في الجزر الأيرلندية في ذات الوقت 5 آلاف و335 ميغاواط.

ونجحت الطاقة المولدة من الرياح في تجاوز الرقم القياسي المسجل في فبراير/شباط 2021، والبالغ 4 آلاف و489 ميغاواط، وفقًا لموقع ري نيوز.

خفض الانبعاثات

تستهدف أيرلندا خفض إجمالي الانبعاثات الكربونية بنسبة تزيد على 3% إلى 45 مليون طن، بحلول عام 2030، وبتكلفة تُقدّر بنحو 40 مليار يورو (49.3 مليار دولار أميركي)، عن طريق وقف حرق الفحم، وإلغاء استخدام النفط في نُظم التدفئة واستخدام المضخّات الحرارية، والتحوّل في استخدام النفط إلى مصادر الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي.

وتنتج أيرلندا 60 مليون طن من الغازات المسبّبة للاحتباس الحراري سنويًا، منها 40 مليون طن تأتي من توليد الكهرباء والحرارة والنقل، و20 مليون طن من الزراعة.

طاقة الرياح

إنتاج 80% من الكهرباء النظيفة

سجلت أيرلندا رقمًا قياسيًا مساء اليوم ذاته، بحلول الساعة 5.45 مساء، بلغ 6 آلاف و303 ميغاواط، ليتجاوز بذلك الرقم القياسي البالغ 3 آلاف و591 ميغاواط المسجل في فبراير/شباط 2021.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "إيرغريد" مارك فولي: "أدار المهندسون في مراكز التحكم في بلفاست ودبلن نظامًا للطاقة يتكوّن من أكثر من 70% من طاقة الرياح، لأكثر من 24 ساعة من صباح يوم السبت الماضي".

واستحوذت طاقة الرياح على 96% من إنتاج الكهرباء في جميع جزر أيرلندا صباح الأحد في تمام الساعة 12.30.

وتنفذ شركة إير غريد مشروعًا ضخمًا لإعادة تشكيل شبكة الكهرباء في أيرلندا، إذ تنتج 80% من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول 2030، وذلك بحسب خطة العمل المناخي الأيرلندية لعام 2021.

طاقة الرياح في أيرلندا

كانت أيرلندا توجهت في مطلع أغسطس/آب 2020 إلى تعزيز قوتها من طاقة الرياح والطاقة المتجددة، بالموافقة على توقيع عقود تنفيذ 82 مشروع طاقة متجدّدة، بقدرة 1275 ميغاواط، ضمن خطّتها للحصول على الكهرباء من المصادر المتجدّدة.

كينيا - مزرعة رياح
إحدى مزارع طاقة الرياح - أرشيفية

وطرحت المناقصات -وقتها- ضمن برنامج أيرلندا الجديد لدعم الطاقة المتجدّدة، حتّى عام 2025، الذي تبلغ ميزانيّته 12.5 مليار يورو (14.77 مليار دولار)، وبحسب المعلومات الرسمية الصادرة عن مشغّل شبكة النقل المملوكة للدولة "إيرغريد"، تمّت الموافقة على تنفيذ 19 مشروعًا للرياح، و63 مشروعًا للطاقة الشمسية.

وتحصل المشروعات الفائزة على قيمة أعلى من سعر الكهرباء في السوق، لمدة 15 عامًا، وكان متوسّط السعر المؤقّت الذي تحقّق في جميع المشروعات 74.08 يورو لكلّ ميغاواط/ساعة.

وتضمّ قائمة المشروعات التي حصلت على الموافقة عرضًا من شركة "جي بي إم سولار" لتدشين محطّة طاقة شمسية بقدرة 119 ميغاواط، وأيضًا مقترحًا من شركة كلونكيرين بقدرة 75 ميغاواط، ولا تزال نتائج المناقصات في انتظار موافقة الحكومة، على أن يصدر إعلان نهائي في 10 سبتمبر/أيلول.

وتهدف خطة أيرلندا إلى دعم إنتاج الكهرباء من المصادر المتجدّدة، بما في ذلك الطاقة الشمسية الكهروضوئية والرياح، لمساعدة البلاد على التحوّل عن الوقود الأحفوري، وتستمرّ الخطّة حتّى عام 2025، بميزانية تصل إلى 14.3 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق