أخبار السياراتتقارير السياراترئيسيةسيارات

تيسلا تواجه اتهامات بالعنصرية وسط حملة لاستدعاء 578 ألف سيارة

دعوى تتهم الشركة بالتمييز ضد العمال السود

أحمد بدر

تواجه عملاقة السيارات الكهربائية الأميركية تيسلا أزمات متعددة، تنوعت بين المشكلات الفنية والتقنية، وأيضًا الأزمات العمالية والقضائية، الأمر الذي يقودها إلى ساحات القضاء.

وحرّكت وكالة في ولاية كاليفورنيا دعوى قضائية يوم الأربعاء، تتهم شركة تيسلا بالدعم والتسامح مع التمييز ضد العمال السود في مصنع تجميع يخص الشركة في فيرمونت، حسبما كشفت تقارير لوكالة رويترز.

وفي سياق منفصل، تواجه تيسلا أزمة فنية، تدفعها إلى استدعاء 578 ألفًا و607 مركبات كهربائية في الولايات المتحدة، إذ كشف المنظمون عن أن المشاة قد لا يكونون على دراية أن المركبات تقترب، مع حجب أصوات الخطر التحذيرية.

التمييز العنصري

وجدت وكالة قانونية في ولاية كاليفورنيا أدلة على أن مصنعًا تابعًا لشركة تيسلا، وهو عبارة عن "مكان عمل منفصل عنصري"، يتعرّض فيه العمال السود للافتراءات العنصرية والتمييز ضدهم في مهام العمل، وكذلك في أمور أخرى مثل التأديب والأجور، بجانب خلق بيئة عمل معادية، وفقًا لما جاء في التقرير.

تيسلا
مقر شركة تيسلا الأميركية - أرشيفية

وأعلنت تيسلا أن وزارة المالية تعتزم رفع دعوى قضائية ضد الشركة، بدعوى التمييز العنصري والمضايقات المنهجية، موضحة أنها ستطلب من المحكمة وقف القضية بمجرد رفع الدعوى.

وعلى الرغم من الطلبات العديدة -حسبما قالت تيسلا- رفضت الوكالة القانونية تزويد الشركة بالادعاءات المحددة أو الأسس الواقعية لدعواها القضائية.

استدعاء السيارات

قال المنظمون الأميركيون إن الشركة الأميركية تستدعي 578 ألفًا و607 مركبات في الولايات المتحدة، لأن المشاة قد لا يكونون على دراية أن هناك مركبة تقترب منهم، بعد حجب أصوات الخطر التحذيرية.

وبدافع من الفحص المتزايد من الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، أجرت تيسلا 10 عمليات سحب داخل الولايات المتحدة خلال الأشهر الـ4 الماضية، وفق وكالة رويترز.

وتستدعي الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية بعض سيارات أعوام 2020 إلى 2022، من طرازات إس وإكس وواي و3، بسبب تعطّل وظيفة بومبوكس، وهو زر يسمح بتشغيل الأصوات من خلال مكبر صوت خارجي في أثناء تحرك السيارة.

وقالت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة إن مركبات تيسلا الكهربائية لا تمتثل لمعايير سلامة السيارات الفيدرالية بشأن الحد الأدنى من متطلبات الصوت للسيارات الكهربائية.

ومن المقرر أن تُدخل تيسلا تحديثًا على برامجها، ستعطل وظيفة بومبوكس، عندما تكون السيارات على أوضاع القيادة والحياد والسير العكسي.

لا حوادث حتى الآن

تيسلا
سيارة تيسلا طراز 3

أوضحت شركة صناعة السيارات الكهربائية تيسلا أنها لم تصلها معلومات حتى الآن بشأن وقوع أي حوادث أو إصابات أو وفيات متعلقة بالاستدعاء، موضحة أنها بعدما قدّمت برنامج بومبوكس في ديسمبر/كانون الأول 2020، طالبتها إدارة سلامة المرور بمعلومات، وبدأت بعدها اجتماعات افتراضية حول هذه القضية، على مدار عدة أشهر.

وقالت تيسلا إن إدارة سلامة المرور على الطرق حدَّثت في سبتمبر/أيلول التحقيق في القضية، وفي أكتوبر/تشرين الأول دافعت تيسلا عن الاختبارات والأسباب المنطقية المستخدمة لتحديد بومبوكس، ووافقت على سحبها.

ويستخدم تطبيق بومبوكس مكبر صوت نظام تحذير المشاة، ويمكن للمستخدمين تخصيص الأصوات.

وبموجب القواعد التي يفرضها الكونغرس الأميركي، يجب على صانعي السيارات إضافة أصوات إلى السيارات الكهربائية عندما تتحرك بسرعات تصل إلى 18.6 ميلًا/ساعة (30 كم/ساعة)، للمساعدة في منع الإصابات بين المشاة وراكبي الدراجات والمكفوفين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق