أخبار الغازتقارير الغازرئيسيةغاز

الغاز الطبيعي.. بلغاريا تتطلع إلى إنشاء سوق موحدة مع دول جنوب شرق أوروبا

لمواجهة الأسعار الأوروبية القياسية

دينا قدري

تتطلع بلغاريا إلى توحيد الجهود مع اليونان وصربيا ومقدونيا الشمالية لإنشاء سوق غاز موحدة، من أجل تحسين تنويع إمدادات الغاز الطبيعي، في ظل ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية إلى مستويات قياسية.

وكانت دول جنوب شرق أوروبا تعتمد تاريخيًا على واردات الغاز الطبيعي الروسي، ولكن يمكنها أيضًا تلقي الغاز من أذربيجان، والغاز الطبيعي المسال المُعاد تحويله إلى غاز عبر محطة الغاز الطبيعي المسال اليونانية في ريفيثوسا.

ومن المقرر أن يؤدي عدد من مشروعات البنية التحتية الجديدة للغاز -بعضها مكتمل والبعض الآخر قيد الإنشاء- إلى تحسين الترابط بين دول المنطقة، حسبما أفادت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

بلغاريا تتطلع إلى سوق غاز موحدة
رئيس الوزراء البلغاري في أثناء زيارته بلغراد

إمكانات لإنشاء سوق غاز موحدة

صرّح رئيس الوزراء البلغاري، كيريل بيتكوف، خلال زيارته العاصمة الصربية بلغراد: "لدينا إمكانات كبيرة لإنشاء سوق موحدة لتجارة الغاز الطبيعي".

وقال: "يمكن توحيد علاقاتنا مع صربيا ومقدونيا الشمالية واليونان في ظل سوق مشتركة لتجارة الغاز. يجب أن نوحد قوانا في اتجاه أقصى قدر من التنويع، وهذا سيمنحنا أسعارًا أفضل واستقلالية أكبر".

وشدد -في تعليقات نُشرت على الموقع الإلكتروني للحكومة البلغارية- على أن ربط الغاز في المنطقة سيكون "أولوية قصوى" للحكومة.

خطوط الغاز بين بلغاريا وصربيا

ربطت بلغاريا وصربيا شبكتي الغاز في نهاية عام 2020، من أجل السماح للغاز الروسي المستورد عبر خط أنابيب ترك ستريم، بالوصول إلى صربيا عبر شبكة موسعة،وبدأت التدفقات في بداية عام 2021.

وبدأ العمل في بناء خط ربط جديد لنقل الغاز الطبيعي بين بلغاريا وصربيا في 1 فبراير/شباط 2022، مع وجود خطط لبدء تشغيل خط الأنابيب في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ويُعدّ خط الربط بين بلغاريا وصربيا -البالغ طوله 170 كيلومترًا- منفصلًا عن خط ترك ستريم، وسيمتد من العاصمة البلغارية صوفيا عبر ديميتروفغراد في صربيا إلى نيس، ما يمنح صربيا خيار إمداد غير روسيا لأول مرة.

وسيمتد خط الأنابيب -الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 1.8 مليار متر مكعب سنويًا في اتجاه بلغاريا وصربيا مع إمكان التدفق العكسي- لنحو 62 كيلومترًا في بلغاريا، و108 كيلومترات في صربيا.

وسيمكن صربيا من استيراد الغاز الطبيعي عبر اليونان وبلغاريا من ممر الغاز الجنوبي، عبر جلب الغاز من أذربيجان إلى جنوب أوروبا، والغاز الطبيعي المسال المُعاد تحويله إلى غاز من محطات الغاز الطبيعي المسال القائمة والمخطط لها في اليونان.

وحصل مشروع الربط بين بلغاريا وصربيا -المدعوم من الاتحاد الأوروبي بوصفه مشروعًا ذا مصلحة مشتركة- على منحة قدرها 49.5 مليون يورو (56.6 مليون دولار أميركي) من أداة الاتحاد الأوروبي للمساعدة قبل الانضمام، وقرض بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 25 مليون يورو (28.59 مليون دولار).

الطلب على الغاز الطبيعي

خطوط الغاز بين بلغاريا واليونان

تعمل بلغاريا -أيضًا- على بناء خط ربط جديد مع اليونان، سيسمح للغاز الأذربيجاني بالتدفق شمالًا إلى بلغاريا، كما سيسمح الغاز الطبيعي المسال اليوناني المعاد تحويله إلى غاز بالوصول إلى بلغاريا ثم إلى صربيا.

ومن المتوقع أن يجري تشغيل خط الأنابيب في يوليو/تموز 2022.

وسيكون خط الأنابيب قادرًا على نقل ما يصل إلى 3 مليارات متر مكعب سنويًا من التدفق الأمامي إلى بلغاريا، مع خيار زيادة ذلك إلى 5 مليارات متر مكعب سنويًا.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمشروع 1.57 مليار متر مكعب سنويًا محجوزة، وسيؤدي اكتماله إلى جلب 4 شركات شحن جديدة إلى السوق البلغارية.

وقال بيتكوف: "إن ربطنا الغازي مع اليونان يمثل أولوية كبيرة لبلغاريا، وسيسمح بناؤه -من خلال الربط بصربيا- بالوصول المباشر إلى الغاز الطبيعي المسال، وكذلك الغاز من أذربيجان".

وستوفر محطة الغاز الطبيعي المسال الجديدة في ألكسندروبوليس اليونانية الفرصة لزيادة قدرة خط الربط بين بلغاريا واليونان إلى الحد الأقصى البالغ 5 مليارات متر مكعب سنويًا.

مشروعات اليونان ومقدونيا الشمالية

هناك أيضًا خطط لربط جديد بين شبكات الغاز في اليونان ومقدونيا الشمالية، إذ وقّع مشغلو شبكة الغاز في البلدين في سبتمبر/أيلول 2021 اتفاقية تعاون جديدة في مجال الغاز، وهي خطوة رئيسة تسبق بناء الرابط الجديد.

وستبلغ السعة الأولية لخط الأنابيب -البالغ طوله 123 كيلومترًا- 1.5 مليار متر مكعب سنويًا، ولكن يمكن مضاعفة هذا الخط.

ومن المتوقع صدور قرار استثماري نهائي في أوائل عام 2022.

وفي غضون ذلك، تمتلك اليونان محطة استيراد غاز طبيعي مسال واحدة عاملة في ريفيثوسا، التي بدأت عملياتها في عام 2000، لكن الحكومة تدعم محطة ثانية في إطار الجهود المبذولة لجعل البلاد مركزًا إقليميًا للغاز.

واتخذت شركة غازتريد اليونانية الشهر الماضي القرار الاستثماري النهائي لمحطة استيراد الغاز الطبيعي المسال العائمة المخطط لها -بقدرة 5.5 مليار متر مكعب سنويًا- في ألكسندروبوليس في شمال اليونان، ما يمهد الطريق إلى بدء المشروع بحلول نهاية عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق