أخبار السياراترئيسيةسيارات

السيارات الكهربائية.. إدارة بايدن تخصص 5 مليارات دولار لبناء شبكة شحن وطنية

دينا قدري

كشفت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عن خطتها لبناء شبكة وطنية من محطات شحن السيارات الكهربائية، في إطار تحفيز اعتماد واسع النطاق للسيارات عديمة الانبعاثات في الولايات الأميركية المختلفة.

إذ أعلنت الإدارة، يوم الخميس، توافر 5 مليارات دولار من الأموال الفيدرالية للولايات على مدى 5 سنوات بموجب قانون البنية التحتية للرئيس بايدن؛ لدعم انتشار السيارات الكهربائية.

كما يوفر القانون 2.5 مليار دولار إضافية للمنح المحلية، المخطط لها في وقت لاحق من هذا العام؛ لسد الثغرات المتبقية في شبكة الشحن في المناطق الريفية والمجتمعات المحرومة؛ إذ تقل احتمالية امتلاك السكان للسيارات الكهربائية الأعلى سعرًا.

وتعهّد بايدن، خلال الحملة الرئاسية، ببناء أول شبكة من 500 ألف محطة شحن، كما حدد هدفًا يتمثل في مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 50% بحلول عام 2030، في إطار جهد أوسع لبناء اقتصاد أميركي خالٍ من الانبعاثات بحلول عام 2050، حسبما أفادت صحيفة "لوس أنغلوس تايمز".

تفاصيل التمويل الفيدرالي

بموجب المتطلبات الجديدة الصادرة عن وزارة النقل، يجب على الولايات تقديم خطط إلى الحكومة الفيدرالية.

ويُمكن أن تبدأ عمليات البناء بحلول هذا الخريف، إذا ركزت أولًا على الطرق السريعة التي يمكن أن تسمح للناس بأخذ سياراتهم الكهربائية لمسافات طويلة، بدلًا من الأحياء ومراكز التسوق.

وستحتاج كل محطة إلى 4 منافذ شحن سريع على الأقل، والتي تمكّن السائقين من إعادة شحن سياراتهم بالكامل في غضون ساعة تقريبًا.

وسيساعد المكتب المشترك بين إدارتي النقل والطاقة في توفير التوجيه للولايات حول كيفية بناء الشبكة، مع الاهتمام أيضًا بخدمة المجتمعات الريفية والمحرومة.

وإذا لم تستوفِ الولايات المتطلبات بالكامل؛ فإنها تخاطر بالتأخير في الحصول على الموافقة من الإدارة الفيدرالية للطرق السريعة، أو عدم الحصول على الأموال الفيدرالية على الإطلاق.

السيارات الكهربائية - الحصة السوقية للسيارات الكهربائية

ثورة السيارات الكهربائية

قال وزير النقل الأميركي، بيت بوتيغيغ: "الأمر يتعلق بالتأكد من أن كل شخص يمكنه المشاركة في ثورة السيارات الكهربائية.. هذا يحدث بالفعل.. ولكن علينا التأكد من أنها مصنوعة في أميركا، ومن أن الجميع يستفيد من المدن إلى المناطق الريفية".

من جانبها، أكدت وزيرة الطاقة الأميركية، جينيفر غرانهولم: "نريد ألا يعاني الناس قلق النطاق، ثم نركز على المناطق التي لم نشهد فيها انتشارًا كبيرًا في السيارات الكهربائية. ربما هم في المناطق الحضرية.. قد تكون مجتمعات فقيرة"، وفقًا لما نقلته منصة "بلاك هيلز فوكس".

وشكلت السيارات الكهربائية أقل من 3% من مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة، العام الماضي؛ إذ اشترى المستهلكون نحو 400 ألف سيارة كهربائية بالكامل في عام 2021.

ووفقًا لاستطلاع لتقارير المستهلك، كان القلق بشأن النطاق المحدود وتوافر محطات الشحن من بين أهم مخاوف المستهلكين بشأن امتلاك سيارة كهربائية.

وعلى الرغم من أنه من المتوقع أن يرتفع هذا الرقم في غضون العقد المقبل؛ فإن غرانهولم أقرت بوجود عقبة كبيرة واحدة تتمثل في التكلفة.

وقالت غرانهولم: "هذا هو بالضبط السبب الذي دفع الرئيس -في إطار أجندة إعادة البناء بشكل أفضل- إلى الحصول على إعفاءات ضريبية لشراء السيارات الكهربائية، الجديدة منها والمستعملة".

السيارات الكهربائية في أميركاشحن السيارات الكهربائية في أميركا

يوجد أكثر من 50 ألف موقع لمحطات الشحن في الولايات المتحدة، مع أكثر من 100 ألف منفذ.

ويصف كبار مسؤولي الإدارة الآن الأموال الواردة في قانون البنية التحتية بوصفها خطوة أولى في تحقيق هدف النصف مليون بحلول عام 2030، بعد أن خُفِّضَ مبلغ 15 مليار دولار الذي اقترحه بايدن لمحطات الشحن إلى النصف.

ويتصور المسؤولون أن البناء الجديد يمكن أن يحفز استثمارات كبيرة إضافية من القطاع الخاص.

وتتكلف أجهزة الشحن السريع بالتيار المباشر -التي يمكنها شحن سيارة بنسبة تصل إلى 80% من سعة بطاريتها في 20-45 دقيقة- ما بين 40 ألف دولار و100 ألف دولار؛ ما يحد من العدد الذي يمكن بناؤه، لكنها تمكن السائقين من العودة بسرعة إلى الطريق.

وتُعد أجهزة الشحن التي تعمل بالكهرباء بجهد 240 فولتًا، أرخص بكثير، نحو ألفي دولار. ويستغرق الأمر نحو 8 ساعات لإعادة شحن السيارة بالكامل، ومن المتوقع أن تكون الخطوة التالية في البناء في أقرب وقت من العام المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق