رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط ترتفع 4% مع التوترات الجيوسياسية مسجلة مكاسب أسبوعية - (تحديث)

وخام برنت فوق 94 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط مكاسبها بنحو 4% تقريبًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع مخاوف بشأن الإمدادات، لتحقق الأسعار مكاسب أسبوعية.

ووسعت أسعار الخام مكاسبها بعد أن قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، إن هناك بوادر على اقتراب الغزو الروسي لأوكرانيا، محذرًا من أن ذلك يمكن أن يحدث في أيّ لحظة.

ومن جانبها، حذرت وكالة الطاقة الدولية من تقلبات في أسواق النفط، مع فشل زيادة المعروض النفطي من جانب تحالف أوبك+، وسط تزايد التوترات الجيوسياسية.

وكانت أسعار الخام تراجعت خلال الجلسة، إذ أدى ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى تأجيج المخاوف بشأن الزيادات الحادة في أسعار الفائدة.

ويترقب المستثمرون نتيجة المحادثات الأميركية الإيرانية التي قد تؤدي إلى زيادة المعروض العالمي من النفط.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مارس/آذار- بنحو 3.6%، لتصل إلى عند 93.10 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوزت 94 دولارًا خلال التعاملات.

وصعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أبريل/نيسان 2022- بنحو 3.3%، مسجلة 94.44 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوز 95 دولارًا، وهبطت إلى 90.51 دولارًا للبرميل في وقت سابق اليوم.

وارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ 2014، ليحقق كلا الخامين القياسي والأميركي 1.2% و0.8% على التوالي ليسجلا مكاسب أسبوعية للمرة الثامنة على التوالي.

وارتفعت حفارات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 19 حفارة الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي 516 حفارة.

حفارات النفط في أميركا

ومن ناحية أخرى، طالبت الولايات المتحدة مواطنيها بمغادرة أوكرانيا، كما وجهت المملكة المتحدة نفس الدعوة لمواطنيها، وسط تصاعد التوترات بين روسيا وأوكرانيا.

المعروض النفطي

من جانبها، قالت وكالة الطاقة الدولية إن إضافة السعودية والإمارات المزيد من الإمدادات يمكن أن تساعد في تهدئة أسواق النفط المتقلبة، مضيفة أن تحالف أوبك+ أنتج 900 ألف برميل يوميًا دون المستوى المستهدف في يناير/كانون الثاني.

يأتي ذلك وسط نقص المعروض في مخزونات النفط الأميركية، التي انخفضت بشكل غير متوقع، 4.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 4 فبراير/شباط إلى 410.4 مليون برميل، إذ وصل الطلب الإجمالي على المنتجات المكررة إلى مستوى قياسي على الإطلاق، حسبما ذكرت إدارة معلومات الطاقة، وهذا بالمقارنة مع توقعات المحللين بارتفاع قدره 369 ألف برميل.

وفي غضون ذلك، قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) إن الطلب العالمي على النفط قد يرتفع بشكل حاد هذا العام.

وتتوقع أوبك زيادة قدرها 4.15 مليون برميل يوميًا هذا العام، إذ يسجل الاقتصاد العالمي انتعاشًا قويًا من الوباء.

أرقام التضخم

قال رئيس أبحاث السلع في آي إن جي، وارن باترسون: "من المحتمل أن يضع رقم التضخم بالأمس مزيدًا من الضغط على الاحتياطي الفيدرالي الأميركي للعمل بشكل أكثر قوة مع رفع أسعار الفائدة، وهذا التوقع يلقي بثقله على النفط وعلى مجمع السلع الأوسع إلى حد ما".

بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن المحادثات النووية الإيرانية تتقدم، وهو عامل آخر يعوق أسعار النفط.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، جيمس بولارد، إنه يريد نقطة مئوية كاملة لرفع أسعار الفائدة بحلول الأول من يوليو/تموز، بعد إصدار بيانات التضخم الأميركية التي شهدت أكبر زيادة سنوية لها منذ 40 عامًا.

مباحثات فيينا
جانب من إحدى جولات مباحثات فيينا - الصورة من وكالة الأنباء الإيرانية

المحادثات النووية

كما يتطلع المستثمرون إلى محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران لإحياء الاتفاق النووي، الذي استُؤنف هذا الأسبوع بعد توقف دام 10 أيام، وقد يشهد الاتفاق رفع العقوبات على النفط الإيراني وتخفيف شح المعروض العالمي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي إن المحادثات "وصلت إلى نقطة ملحة"، وإن "الاتفاق الذي يعالج المخاوف الأساسية لجميع الأطراف وشيك".

وقال كبير محللي السوق في أواندا، إدوارد مويا: "لقد نفد ارتفاع أسعار النفط الخام أخيرًا مع تزايد التفاؤل بأن محادثات الاتفاق النووي الإيراني تسير في الاتجاه الصحيح ومع ارتفاع الدولار وبدء أسعار أسواق المال في زيادة ضخمة من جانب الاحتياطي الفيدرالي".

وأضاف: "سوق النفط لا تزال ضيقة للغاية، لكن استنفد ارتفاع أسعار النفط الخام.. إذا استمر الدولار في الارتفاع، يمكن أن تستمر أسعار النفط في الانخفاض أكثر"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

 

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق