عاجلأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

توتال إنرجي تتخلص من خسائر عام الوباء وتسجل أرباحًا قياسية في 2021

بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز

انضمت شركة توتال إنرجي الفرنسية إلى شركات النفط والطاقة العالمية التي حققت أرباحًا قياسية خلال 2021، خاصة في الربع الأخير من العام الماضي بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز.

وعادت شركة توتال إنرجي إلى تحقيق أرباح في 2021 بفضل ارتفاع أسعار الطاقة؛ إذ أعلنت، اليوم الخميس، خطة لإعادة شراء الأسهم بقيمة ملياري دولار وزيادة في توزيعات الأرباح وسلسلة من الاستثمارات.

وأعلنت الشركة الفرنسية نتائج أداء قياسية، مع صافي دخل قدره 16 مليار دولار وصافي دخل معدّل قدره 18.1 مليار دولار، يُعَد الأعلى منذ سنوات قياسية في عامي 2007 و2008 وتبعتها أرباح وفيرة من منافستها بي بي.

شراء الأسهم

قالت الشركة إن ذلك سيسمح لها بإعادة شراء ملياري دولار من الأسهم في النصف الأول من عام 2022، وأضاف الرئيس التنفيذي، باتريك بويان، أن الشركة قد تتجاوز ذلك في النصف الثاني من العام.

كما أعلنت شركة توتال زيادة توزيعات الأرباح المرحلية بنسبة 5% لعام 2022 بالنظر إلى النمو الهيكلي في التدفق النقدي الناتج عن أعمال الغاز الطبيعي المسال والكهرباء.

وقال بويان إن التدفق النقدي بالوتيرة الحالية قد يصل إلى 32-35 مليار دولار في عام 2022.

استثمارات 2022

توقعت الشركة أن يصل صافي الاستثمارات إلى 14-15 مليار دولار في عام 2022، بما في ذلك 3.5 مليار دولار في مصادر الطاقة المتجددة والكهرباء، وهي المجالات الرئيسة التي استُهْدِفت للنمو.

وقالت شركة الطاقة الفرنسية إنها تخطط لتشغيل 16 غيغاواط من الطاقة الإجمالية المتجددة بحلول نهاية العام، وسيشمل ذلك أكثر من 6 غيغاواط بقدرة مركبة إضافية هذا العام.

توتال إنرجي
رئيس شركة توتال إنرجي، باتريك بويانيه - الصورة من رويترز

عام استثنائي

أكد بويان للصحفيين أن الربع الأخير من 2021 كان "استثنائيًا"، قائلًا: إنه الأقوى على الإطلاق.

وأضاف: "في الربع الرابع، استمرت أسعار النفط في الارتفاع، بزيادة 9% مقارنة بالربع السابق، بينما سجلت أسعار الغاز في أوروبا وآسيا، مدفوعة بزيادة الطلب، أعلى مستوياتها على الإطلاق، وهو ما دفع أسعار الطاقة الأوروبية لتسجيل مستويات قياسية.

وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء في جميع أنحاء العالم منذ منتصف العام الماضي بسبب شح إمدادات الغاز وزيادة الطلب مع انتعاش الاقتصادات من الإغلاق الوبائي.

كانت توتال إنرجي قد تكبدت خسائر بلغت 7.2 مليار دولار في عام 2020، متأثرة بعمليات شطب الأصول؛ حيث أثر الوباء في استهلاك الوقود.

مثل منافسيها، تعرضت الشركة الفرنسية أيضًا لضغوط من نشطاء المناخ وبعض المساهمين لتسريع التحول من الوقود الأحفوري إلى مصادر أنظف للطاقة.

وأعلنت شركة توتال إنرجي أنها ستنشر في 24 مارس/آذار تقرير تقدم "الاستدامة والمناخ".

دعم فواتير الطاقة

قال بويان إن الشركة ستمنح قسيمة بقيمة 100 يورو (114 دولارًا) لمساعدة بعض عملائها من ذوي الدخل المنخفض على التعامل مع فواتير الطاقة المرتفعة.

وتتوقع شركة توتال نمو إنتاج الهيدروكربون في عام 2022 بنحو 2%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق