رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السيارات الكهربائية في روسيا.. توقعات بنمو مبيعات 2022 وتأخُّر التحول الكامل

التكلفة ومرافق الشحن أبرز التحديات

هبة مصطفى

توقعت وكالة أوتوستيت نمو مبيعات السيارات الكهربائية في روسيا، خلال العام الجاري، وسط مخاوف من امتداد عملية كهربة نظام النقل بالكامل حتى عام 2060.

وتشير توقعات وكالة تحليلات السيارات إلى بيع ما يتراوح بين 3 آلاف و3 آلاف و500 سيارة، العام الجاري، وهي نسبة ترتفع من 40 إلى 45% عن العام الماضي.

وشهد العام الماضي زيادة مبيعات السيارات الكهربائية مقارنة بعام 2020، إذ تضاعفت مبيعات السيارات الجديدة 3 أضعاف، مسجلة 2254 سيارة، كما ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية المستعملة بنسبة 70%، مسجلة 9070 سيارة.

يُشار إلى أن جميع السيارات الكهربائية التي بيعت في روسيا كانت واردات خارجية، إذ لم تنتج موسكو أيّة سيارات كهربائية محلية حتى الآن.

السيارات الكهربائية في روسيا

أوضحت وكالة أوتوستيت أن حجم السيارات الكهربائية في روسيا المسجلة حتى الآن بلغ 13 ألف سيارة بما يعادل نسبة قدرها 0.03% من إجمالي سوق السيارات الروسية التي سجلت 45 مليون سيارة العام الماضي.

ورغم رفع مبيعات العام الجاري لمعدلات السيارات الكهربائية في روسيا (سواء الجديدة أو المستعملة) -عقب إضافة مبيعات العام الجاري المتوقعة- فإنها تظل أقلّ من مستويات 1% من إجمالي السيارات.

وأرجع محللون تأخّر روسيا في اللحاق بركب التحول للسيارات الكهربائية إلى تشكيل النقل حصة كبيرة ضمن الميزانية المحددة لخطط التخلص من الكربون وانتقال الطاقة المُقدّرة بـ480 تريليون روبل روسي.

ووفق تلك التقديرات، قد تتأخر عملية التحول الكامل للسيارات الكهربائية في روسيا إلى عام 2060.

(روبل روسي = 0.013 دولارًا أميركيًا)

وتُشكّل تكلفة التحول إلى السيارات الكهربائية والتخلي عن السيارات التقليدية النصيب الأكبر من الحصة المخصصة لتحقيق الحياد الكربوني في قطاع النقل البالغة 145.4 تريليون روبل.

وتقارب حصة قطاع النقل ثلث ميزانية الحياد الكربوني لكل القطاعات حتى عام 2060، وفق تقديرات مصدف في تي بي كابيتال الاستثماري الروسي، حسبما أوردته ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس أمس.

السيارات الكهربائية - مبيعات السيارات الكهربائية

تحديات التحول الكامل

رأى رئيس إستراتيجية السلع في شركة ليبرم للسمسرة -ومقرّها المملكة المتحدة- توم برايس أن معضلة التكلفة المرتفعة للتحول إلى السيارات الكهربائية في روسيا ستواجه غالبية الدول الكبرى في غضون 5 إلى 10 سنوات مقبلة.

وأضاف أن غالبية الدول لم تتوسع في التحول الكامل بقدر كبير -حتى الآن- بخلاف النرويج، مشيرًا إلى أن مرافق شحن تلك السيارات تقف حائلًا أمام التوسع بها في بلدان عدّة، وتوقّع توصّل الصين إلى نظام يدعم تحول قطاع النقل وكهربته.

اتفق معه رئيس الأبحاث في مصرف ألفا "أكبر مصرف تجاري روسي"، بوريس كراسنوجينوف، مشيرًا إلى أن التحول الكامل للسيارات الكهربائية يحتاج لإعادة النظر في البنية التحتية للمدن.

وأشار إلى وجود ما يقرب من 5 إلى 7 تقنيات تنافسية لبطاريات السيارات الكهربائية، يمكن العمل على تطويرها للاحتفاظ بالشحن مدة أطول بعيدًا عن استخدام الكوبالت.

وشكّك كراسنوجينوف في استمرار العمل على كهربة السيارات الخاصة حتى عام 2060، لافتًا إلى أن عمليات التحول في قطاع النقل ربما تشهد انتشار حافلات النقل الجماعي دون سائق التي تتطلب العمل على تطوير الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية وتخزين البيانات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق