رئيسيةأسعار النفطنفط

أسوة بأرامكو.. العراق يرفع أسعار بيع خام البصرة إلى آسيا خلال مارس

أسوة بشركة أرامكو السعودية، رفع العراق أسعار البيع الرسمية لخامات البصرة "المتوسط والثقيل" إلى عملائه الرئيسين خلال شهر مارس/آذار 2022، حسبما كشفت وثيقة لشركة تسويق النفط العراقية "سومو".

وكشفت الوثيقة -التي اطلعت عليها "الطاقة"- عن ارتفاع سعر البيع الرسمي لخام البصرة المتوسط إلى آسيا بعلاوة 1.3 دولارًا للبرميل فوق عمان/دبي إلى آسيا في مارس/آذار المقبل.

كما حددت شركة تسويق النفط العراقية أسعار بيع خام البصرة الثقيل إلى عملائها في آسيا، بخصم 1.8 دولارًا للبرميل عن عمان/دبي.

أسعار البيع لأوروبا وأميركا

رفع العراق سعر البيع لخام البصرة المتوسط إلى السوق الأوروبية عند 4.65 دولارًا للبرميل أقل من خام برنت، في حين حدد سعر بيع خام البصرة الثقيل عند 7 دولارات للبرميل أقل من خام برنت.

وكشفت الوثيقة عن سعر بيع خام البصرة المتوسط إلى الولايات المتحدة عند 2.30 دولارًا للبرميل، أقل من مؤشر آرغوس، وخام البصرة الثقيل عند 4.05 دولارًا أقل من مؤشر آرغوس.

وكانت شركة تسويق النفط العراقية "سومو" قد أزالت خام البصرة الخفيف من خياراتها للتصدير إلى عملاء النفط الخام خلال العام الجاري، مع تخصيص هذه الدرجة للاستهلاك المحلي.

نتائج أعمال أرامكوأسعار أرامكو

يأتي إعلان أسعار شحنات مارس/آذار من قبل شركة تسويق النفط، في أعقاب زيادة مماثلة من شركة أرامكو السعودية لأسعار البيع الرسمية إلى عملائها في آسيا.

وقررت أرامكو رفع سعر برميل الخام العربي الخفيف لدول آسيا بنحو 0.6 دولارًا، مقارنة بشهر فبراير/شباط الماضي، إذ سجل 2.8 دولارًا، فوق متوسط عمان/دبي، وهو أعلى سعر منذ مارس/آذار 2020.

معوقات زيادة الإنتاج

يواجه العراق عدة تحديات للوصول إلى حصته وفق اتفاق الإنتاج في تحالف أوبك+، المقدرة بنحو 4.370 مليون برميل يوميًا خلال مارس/آذار المقبل.

وفشل العراق خلال الشهر الماضي في الوصول بالإنتاج والصادرات إلى الحصة المقررة، إذ تراجعت إمدادات النفط في العراق إلى 4.24 مليون برميل يوميًا الشهر الماضي، بانخفاض 27 ألف برميل عن الشهر السابق له.

ويواجه إنتاج النفط العراقي عدة مشكلات من أبرزها مشكلات المياه في الحقول الجنوبية العملاقة، وهو ما أدى إلى تراجع إنتاج الحقول -التي تديرها شركة نفط البصرة وشركات النفط العالمية- إلى نحو 2.95 مليون برميل يوميًا، انخفاضًا من 3.3-3.5 مليون برميل يوميًا قبل قيود الإنتاج التاريخية لتحالف أوبك+ في عام 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق