رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع في تعاملات متقلبة.. وخام برنت تحت 92 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط عند نهاية تعاملات اليوم الخميس، في جلسة متقلبة، مع صدور تقرير أوبك؛ إذ صعد الخام الأميركي، على حين تراجع خام برنت

وكانت أسعار الخام تحولت للهبوط في وقت سابق من التداولات مع ارتفاع ملحوظ للدولار الأميركي خلال التعاملات، بعد بيانات أميركية أظهرت تسارع التضخم لأعلى مستوى في 40 عامًا خلال يناير/كانون الثاني.

يأتي ذلك وسط ترقب المستثمرين نتيجة المحادثات النووية بين الولايات المتحدة وإيران التي قد تضيف إمدادات الخام بسرعة إلى الأسواق العالمية.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مارس/آذار- بنسبة 0.3%، مسجلة 89.88 دولارًا للبرميل، بعدما صعدت فوق 91 دولارًا، وتراجعت عند 89.03 دولارًا خلال التعاملات.

بينما هبطت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أبريل/نيسان 2022- بنحو 0.2%، مسجلة 91.41 دولارًا للبرميل، بعد أن هبطت تحت 91 دولارًا، وارتفعت فوق 93 دولارًا خلال الجلسة.

وكانت أسعار الخام ارتفعت بأكثر من 1% في التعاملات المبكرة، بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية، وهو ما أشار إلى زيادة في الطلب على الخام.

مخزونات النفط في أميركا

مخزونات النفط الأميركية

أدى تعافي الطلب القوي من جائحة الفيروس التاجي إلى زيادة الطلب على إمدادات النفط العالمية؛ إذ تحوم المخزونات في مراكز الوقود الرئيسة على مستوى العالم عند أدنى مستوياتها في عدة سنوات.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات النفط الأميركية تراجعت 4.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 4 فبراير/شباط، لتنخفض إلى 410.4 مليون برميل، وهو أدنى مستوى للمخزونات التجارية منذ أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن المعروض من المنتجات الأميركية بلغ ذروته عند 21.9 مليون برميل يوميًا خلال الأسابيع الـ4 الماضية بسبب النشاط الاقتصادي القوي على مستوى البلاد.
وقال رئيس أبحاث السلع في آي إن جي، وارن باترسون: "إننا نشهد بعض الاندماج بعد تقرير تقييم الأثر البيئي البنّاء إلى حد ما".

تقرير أوبك

ارتفع إنتاج أوبك من النفط بمقدار 64 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 27.981 مليون برميل يوميًا، بقيادة نيجيريا والسعودية والإمارات.

وحافظت المنظمة على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بنحو 4.15 مليون برميل يوميًا العام الجاري، ليكون من المتوقع أن يبلغ الإجمالي 100.79 مليون برميل يوميًا.

كما ثبتت أوبك تقديراتها لنمو المعروض النفطي من خارج المنظمة عند 3.02 مليون برميل يوميًا خلال العام الحالي.

المحادثات النووية

مع ذلك، يراقب المستثمرون عن كثب نتائج المحادثات النووية الأميركية الإيرانية التي استؤنفت الأسبوع الجاري، وقد يرفع الاتفاق العقوبات الأميركية على النفط الإيراني ويخفف شح الإمدادات العالمية.

وضغط البيت الأبيض علنًا على إيران، أمس الأربعاء؛ لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 سريعًا، قائلًا إنه سيكون من المستحيل العودة إلى الاتفاق إذا لم يُتَوصل إلى اتفاق في غضون أسابيع.

وقال المحلل في أوراسيا، هنري روما: "تظل حالة عدم اليقين الأساسية ما إذا كانت إيران مستعدة للتوقيع على الخط المنقط"، مضيفًا أن الشركة الاستشارية كانت متمسكة بطلب 40% للعودة إلى الاتفاقية.

وأضاف وارن باترسون أن إعادة الإعفاءات من العقوبات لإيران للسماح بمشروعات التعاون النووي الدولي، التي أُعلِنَت، الأسبوع الماضي، إلى جانب بعض التعليقات الإيجابية من الدبلوماسيين الروس، تشير إلى أن الطرفين يقتربان من التوصل إلى اتفاق.

وأشار إلى أن أي اتفاق سريع سيضع على الأرجح مزيدًا من الضغوط النزولية على الأسعار؛ لأنه سيساعد في تخفيف بعض المخاوف بشأن نقص طاقة أوبك الفائضة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تحركات أميركا

بشكل منفصل، ناقش الرئيس الأميركي جو بايدن، والعاهل السعودي الملك سلمان، إمدادات الطاقة والتطورات في الشرق الأوسط، بما في ذلك إيران واليمن، خلال مكالمة هاتفية، أمس الأربعاء.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن العاهل السعودي الملك سلمان تحدث أيضًا عن الحفاظ على التوازن والاستقرار في أسواق النفط، وشدد على ضرورة الحفاظ على اتفاق توريد أوبك+.

وفي أوروبا، ستلتقي نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس مع حلفاء وشركاء في ميونيخ، الأسبوع المقبل؛ سعيًا لردع العدوان الروسي على أوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق