التقاريرأخبار النفطرئيسيةنفط

بحثًا عن النفط.. غامبيا تطرح مناقصة لحفر بئر تركتها بي بي البريطانية

في محاولة لإنعاش قطاع النفط والطاقة

أمل نبيل

في إطار سعيها لإنعاش قطاع النفط والطاقة، أعادت وزارة البترول والطاقة في غامبيا تسويق بئر "إيه1" البحرية، التي تخارجت منها شركة بي بي، العام الماضي، على موقعها الإلكتروني بهدف إنعاش القطاع، بعد نتائج استكشاف النفط الخام الأخيرة، التي جاءت مخيبة للآمال.

ومنحت غامبيا حق استكشاف البئر "إيه1" لشركة بي بي البريطانية في 2019، قبل أن تعود لقبضة الحكومة الغامبية في أغسطس من العام الماضي بعد تخلي الشركة البريطانية عن عمليات الحفر بحثًا عن النفط الخام بسبب تغير سياستها.

وعلّقت شركة بي بي البريطانية أعمال الحفر في البئر في بداية عام 2021، بسبب انتشار فيروس كورونا، ثم أخبرت حكومة غامبيا بأنها لن تكون قادرة على استكمال أعمال الحفر بسبب التغيرات الإستراتيجية في سياساتها، للتحول نحو الطاقة المتجددة.

خسائر بي بي

تكبدت الشركة البريطانية 29.3 مليون دولار أميركي، لتسوية عدم التزامها بحفر البئر.

وتلك ليست المرة الأولى التي تسوق فيها وزارة النفط في غامبيا منطقة "إيه1"، حيث سبق أن عرضتها بعد 3 أشهر من تخارج شركة النفط البريطانية بي بي.

وأثناء عملها في غامبيا، أدت شركة بي بي جميع الالتزامات المطلوبة منها؛ بما فيها إعادة معالجة البيانات ثنائية وثلاثية الأبعاد، وإجراء الدراسات الجيولوجية وتقييم المخاطر الجيولوجية والجيوفيزيائية، وتجهيز المنطقة التي أصبحت جاهزة لأعمال الحفر الآن.

منصة حفر بحرية للتنقيب عن النفط
منصة حفر بحرية للتنقيب عن النفط

عطاءات جديدة

أعلنت وزارة الطاقة والنفط في غامبيا غلق باب تقديم العطاءات في 6 يونيو/حزيران المقبل، وفقًا لموقع أرغوس ميديا.

وتأمل الدولة الصغيرة، الواقعة في غرب القارة السمراء، في الحصول على عروض ناجحة لتطوير البئر، خاصة بعد النتائج المخيبة للآمال التي أسفرت عنها عملية حفر بئر "بامبو1" في المنطقة البحرية "إيه2" بواسطة شركة فار الأسترالية.

وتظهر مؤشرات حفر البئر وجود نفط ولكن دون أعمدة حية، كما كانت التقديرات السابقة للشركة تشير إلى أن المنطقة تحتوي على نحو 1.12 مليار برميل من الهيدروكربونات (النفط ومشتقاته) القابلة للاستخراج.

وتتولى شركة فار الأسترالية أعمال الحفر في منطقتي إيه2 وإيه5 البحريتين في غامبيا، بالشراكة مع شركة بي سي غامبيا المملوكة لشركة الطاقة الحكومية الماليزية "بتروناس".

وبدأت شركة فار الأسترالية أعمال الحفر في البئر خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول، واستمرت لمدة 30 يومًا؛ حيث إن البئر بامبو1 تستهدف 3 آفاق، بإجمالي احتياطيات مؤكدة يقدر بنحو 1.12 مليار برميل، وفقًا لما نقلته منصة إنرجي فويس المعنية بشؤون الطاقة.

وتقع بئر بامبو1 على بُعد 500 متر من الحدود بين السنغال وغامبيا.

موضوعات متعلقة..

أقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق