رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

دانة غاز تكشف أسباب تراجع الإنتاج في مصر

وتخطط للدخول في استثمارات جديدة

تخطط شركة دانة غاز الإماراتية إلى الدخول في استثمارات جديدة في مصر، لتعويض تراجع إنتاج الغاز خلال المدة الماضية، بالتزامن مع توسّع نشاط الشركة في إقليم كردستان العراق.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز، باتريك المان، عن تراجع إنتاج شركته في مصر بنسبة 15% سنويًا، نتيجة تهالك الأصول المتعلقة بحقول الغاز.

وأوضح أنه جرى تقليص هذا التراجع إلى نحو 7% فقط خلال العام الماضي، مشيرًا إلى الدخول في محادثات مع شركة الغاز المصرية إيجاس لدورة استثمارية جديدة، حسبما ذكر في تصريحات لشبكة سي إن بي سي عربية.

كانت دانة غاز قد أعلنت العام الماضي، وفي مصر، عزمها مواصلة العمل للحفاظ على مستويات الإنتاج وبدء أعمال حفر بئر استكشافية في منطقة امتياز التنقيب البحري بالقطاع السادس، والتي تزخر بموارد محتملة تُقدّر بأكثر من 20 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

الرئيس التنفيذي لشركة "دانة غاز" باتريك ألمان وارد
الرئيس التنفيذي لشركة "دانة غاز" باتريك ألمان وارد

كردستان العراق

قال باتريك المان، إن الشركة حصّلت كل مستحقاتها في كردستان العراق عن المدة مابين نهاية 2019 وبداية 2020، مشيرًا إلى أن المستوى الحالي للمستحقات يبلغ 70 مليون دولار مقارنة بمليار دولار في 2013.

وأشار إلى خطط توسعات الشركة في كردستان العراق تستهدف إنتاج 900 مليون قدم مكعبة من الإقليم.

وتعمل الشركة على مشروع لاستكشاف الغاز في كردستان العراق باستثمارات تصل إلى 100 مليون دولار، يشمل بناء خط معالجة غاز بسعة 250 مليون قدم مكعبة يوميًا، ومن المقرر الانتهاء منه وبدء إنتاج الغاز في أبريل/نيسان 2023.

التحكيم الدولي

أكد الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز أن هناك جلسة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل بقضية التحكيم الدولي ضد شركة النفط الإيرانية للحصول على قيمة الأضرار الواقعة بين عامي 2014-2030، ومن المتوقع الحصول على قيمة الأضرار في 2023.

كانت الشركة الإماراتية قد حصلت على حكم نهائي في سبتمبر/أيلول الماضي في قضية تحكيم دولي ضد شركة النفط الإيرانية، إذ ألزمت هيئة التحكيم الشركة الإيرانية بدفع تعويضات تُقدَّر بنحو 607.5 مليون دولار في نزاع بشأن إمدادات الغاز.

تعود تفاصيل القضية إلى عام 2005، إذ تعهدت الشركة الإيرانية الوطنية للنفط بتوفير إمدادات الغاز لشركة نفط الهلال التابعة لدانة غاز بموجب اتفاقية لبيع وشراء الغاز لمدة 25 عامًا، والتي كان من المفترض أن تبدأ عملياتها في ديسمبر/كانون الأول 2005، إلّا أن الشركة الإيرانية لم توفر الإمدادات المتعاقد عليها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق