نفطتقارير النفطرئيسية

النافثا تشهد طلبًا ضعيفًا وهوامش متراجعة في أميركا

من منتصف ديسمبر حتى مطلع فبراير الجاري

مي مجدي

أدى ضعف الطلب إلى تراجع هوامش النافثا في الولايات المتحدة الأميركية من منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلى مطلع الشهر الجاري.

وتفاوتت الهوامش بسبب ارتفاع الأسعار الفورية الأصل وزيادة أسعار النفط الخام والمواد الخام، حسبما نشر موقع آرغوس ميديا.

وتراجع سعر آرغوس الفوري المحلي لمادة النافثا الأميركية عالية الجودة إلى متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط لـ4 أسابيع، عند 53.45 دولارًا للبرميل، بانخفاض قدره 20 دولارًا للبرميل خلال الأسبوع.

وهذا الهبوط هو أول انخفاض أسبوعي خلال الأسابيع الـ6 الماضية بأقلّ من دولارين/برميل.

كما انخفض الخام القياسي بنحو 12.45 دولارًا للبرميل أو 20% منذ أعلى مستوى له مؤخرًا عند 69.48 دولارًا للبرميل، خلال الأسبوع المنتهي في 17 ديسمبر/كانون الأول.

يُذكر أن النافثا نوع من أنواع النفط الحلو والخفيف جدًا.

تدهور الأسعار

في الوقت نفسه، انخفض سعر أرغوس الفوري المحلي لمادة النافثا الأميركية عالية الجودة إلى متوسط سعر خام لويزيانا الحلو الخفيف لـ4 أسابيع عند 53.18 دولارًا للبرميل، انخفاضًا بـ0.19 دولارًا للبرميل عن الأسبوع السابق.

وانخفض الخام القياسي قرابة 14.57 دولارًا للبرميل، أو 22%، منذ الأسبوع المنتهي في 10 ديسمبر/كانون الأول.

النافثا

لكن سعر أرغوس الفوري المحلي لمادة النافثا الأميركية عالية الجودة ارتفع إلى متوسط سعر خام برنت لـ4 أسابيع عند 53.45 دولارًا للبرميل، محققًا ارتفاعًا بنحو 0.14 دولارًا للبرميل على مدار الأسبوع، وهي أول زيادة منذ الأسبوع المنتهي في 17 ديسمبر/كانون الأول.

وارتفعت الأسعار الفورية لمادة النافثا خلال المدة من ديسمبر/كانون الأول إلى فبراير/شباط، بسبب نقص المعروض في الولايات المتحدة، إذ توقفت مصفاة واحدة عن الإنتاج لإجراء صيانة للمنشأة في نهاية يناير/كانون الثاني.

في حين خططت مصفاتان للتوقف لإجراء عمليات صيانة في فبراير/شباط و مارس/آذار، وتعملان على بناء المخزون قبل الصيانة، وأدى ذلك إلى الحدّ من التوافر النقدي لجميع الدرجات.

ومع تراجع الهوامش بسبب ضعف الطلب، بدأت العديد من المصافي والخلاطات بتصفية المخزونات خلال نهاية 2021، لتجنّب التقييمات الضريبية آخر العام.

وواجهت النافثا في الولايات المتحدة -أيضًا- منافسة قوية من نفط برافيني الأصل منخفض السعر، إذ يمكن لبعض الخلاطات التبديل بين الزيوت الأصلية لاستخدامها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق